محافظ شمال سيناء يوافق على مطالب ذوي الاحتياجات الخاصة

 اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء
اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء

أكد اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، على اهتمام الدولة والمحافظة بجميع أجهزتها بذوى الاحتياجات الخاصة.

وحضر لقاء المحافظ مع إدارة التربية الخاصة بمديرية التربية والتعليم؛ اللواء هشام الخولي نائب المحافظ، والمهندسة ليلى مرتجى وكيل وزارة التربية والتعليم، وحمزة رضوان مدير عام التعليم العام، وسامية محمد إبراهيم مدير عام الشئون المالية والإدارية، والدكتورة عزة كمال مدير إدارة التربية الخاصة.

كما حضر إيهاب الخليلى مدير إدارة التعليم الابتدائى، ويسرى جاسر مدير إدارة العريش التعليمية، وأحمد حسن عبد الوهاب مسئول الأنشطة بادارة التربية الخاصة، وعبد الرحمن عواد مسئول الدمج، ونجلاء رضوان موجهة الإعاقة وخبيرة لغة الإشارة بالتربية الخاصة، وعمر على محمد مدير الهلال الأحمر المصرى.

وأعلن أنه شهد مؤخرا الاحتفال باليوم العالمي لذوى الاحتياجات الخاصة والعروض التى قدمتها إدارة التربية الخاصة، من خلال الطلاب الذين عبروا عن تميزهم فى مختلف الأنشطة وأنهم فى حاجة إلى التأييد والدعم.

وطالب المحافظ، بتوفير المزيد من الرعاية والاهتمام بهذه الفئة، وخاصة من الجهات التنفيذية والأجهزة المعنية ومنظمات المجتمع المدنى، مشيرا إلى موافقته على كافة احتياجاتهم وتوفير الإمكانات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

ووافق "شوشة"، على الإعداد للمبادرة المقرر تنفيذها خلال الفترة القادمة لتكون ختام الاحتفال بعام الإعاقة باسم: "مفيش مستحيل"، وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لإنجاحها.

كما وافق على وجود متخصصين فى إدارات خدمة المواطنين بمختلف المصالح والجهات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة وتيسير تحقيق مطالبها.

وأكد المحافظ، على ضرورة قبول الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من المنقولين من رفح والشيخ زويد فى أى مدرسة تربية خاصة قريبة من مقر إقامة الأسرة.

كما وافق على المقترح الخاص بتشكيل مجلس استشارى للتربية الخاصة برئاسته وعضوية عدد من المعنيين، على أن يجتمع دوريا للاهتمام بشئون ذوى الاحتياجات الخاصة.

ووعد المحافظ، ببذل المزيد من الجهد لصالح هذه الفئة، والتنسيق مع  الجهات الآخرى لتحقيق مطالبهم المختلفة.

من جانبها، أكدت المهندسة ليلى مرتجي وكيل وزارة التربية والتعليم، على دعم مطالب إدارة التربية الخاصة وتوفير احتياجات المدارس الخاصة بهم، مطالبة الجهات الأخرى ومنظمات المجتمع المدني بتفعيل مشاركتها فى دعم هذه الفئة طبقا للتوصيات السابقة فى هذا الشأن، والعمل على تغيير ثقافة المجتمع وخاصة أولياء الأمور تجاه هذه الفئة وكيقية معاملتها والاستغلال الأمثل لطاقاتهم بما يفيد المجتمع ويغرس الثقة فى نفوسهم.

وأضافت أنه يتم من خلال المدارس الدامجة التعامل مع بعضهم ودمجهم مع باقى الطلاب وفى المجتمع.

وعرضت الدكتورة عزة كمال، مدير إدارة التربية الخاصة، عددا من الفاعليات التى شاركت فيها إدارة التربية الخاصة والبطولات الرياضية والفنية التى حصلت عليها محليا إاقليميا حتى تصعيدها على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أنه خلال الفترة الماضية تم الاحتفال باليوم العالمى لذوى الاحتياجات الخاصة على مستوى جميع الإدارات التعليمية، وجارى الإعداد لمبادرة باسم "مفيش مستحيل" للتأكيد على فاعلية هذه الفئة وقدرتها على التميز والتفوق، ولإبراز المواهب التى تتمتع بها فئة الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة وطلاب الدمج.

وعرضت بعض المطالب الخاصة بهذه الفئة، ومن بينها: توفير سيارة إضافية لنقل طلاب مدرسة التربية الخاصة ذهابا وإيابا حيث أن السيارة الحالية لا تكفي، وتوفير أخصائي نفسي في التأمين الصحى لإجراء مقاييس الذكاء والمقاييس النفسية لذوى الاحتياجات الخاصة وطلاب الدمج بدلا من تحويلهم إلى القاهرة أو بورسعيد، وسرعة إنشاء غرف الدمج فى المدارس الدامجة وتوفير أخصائى تربية خاصة.

وأشارت إلى وجود 100 مدرسة دامجة بها نحو 500 طالبا، وإنشاء ملعب خماسى فى مجمع مدارس التربية الخاصة فى العبور بالعريش، وتفعيل دور المؤسسات الحكومية لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة، والتأكيد على نسبة 5% المخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة فى التعيينات الحكومية، وقبول جميع خريجى الإعدادية المهنية فى التلمذة الصناعية حيث أن القرار الوزارى حدد قبول خريجى عام 2018 فقط . 

وطالب أحمد حسن عبد الوهاب مسئول الأنشطة، بتعاون بعض الجهات ومؤسسات المجتمع المدنى فى تشجيع هذه الفئة بافتتاح قاعات مجهزة لتدريبهم على الحرف المختلفة، وتسويق المنتجات فى معرض سنوى نظير نسبة من الربح.

وأشارت نجلاء رضوان موجهة الإعاقة وخبيرة لغة الإشارة، إلى إمكانية التوسع فى نشر كيفية التعامل مع الفئات الخاصة من مختلف الإعاقات عن طريق الإشارات المتعارف عليها، وأن يكون لديهم بطاقة خاصة لتسهيل مصالحهم.