تقرير| قبيل انتهاء العام الجاري.. ننشر أهم المشروعات الأثرية في 2018

وزير الآثار
وزير الآثار

تنشر «بوابة أخبار اليوم» حصاد وزارة الآثار خلال عام 2018، حيث شهدت الوزارة عدة افتتاحات للعديد من المتاحف، بالإضافة للإعلان عن العديد من الاكتشافات، التي ستساهم في ارتفاع معدلات الزيارات خلال عام 2019.

وفى هذا التقرير، نستعرض أهم إنجازات الوزارة في عام 2018، حيث قدم الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، اليوم السبت، عرضًا تقديميًا من خلال الاكتشاف الجديد بسقارة، وعرضا لخطة الوزارة خلال حتى عام 2019،  والمتضمنة 3 محاور.

اكتشاف سقارة

وجاء في مقدمة المحاور التي عرضها "العناني"؛ برنامج الترميم والتنقيب وصيانة الآثار، والذي يهدف إلى زيادة أعداد البعثات الأثرية العاملة في التنقيب عن الآثار، والانتهاء من ترميم عدد من الاثار المصرية، حيث تستهدف الوحدة الإنتاجية لتنفيذ مشروعات ترميم وصيانة الآثار تنفيذ عدد كبير من المشروعات خلال السنوات الأربع القادمة، وتحسين الخدمات المقدمة للزائرين بالمواقع الأثرية، فضلًا عن إعداد أول قاعدة بيانات رقمية للآثار الثابتة والمنقولة، وتسجيلها، وكذلك عمل قاعدة بيانات رقمية للأراضي التابعة لوزارة الآثار.

وقد أنهى د. خالد العناني، وزير الآثار، إنجازات الوزراة  خلال هذا العام باكتشاف اليوم الذي يعتبر من أجمل الاكتشافات الأثرية، وهو عبارة عن مقبرة لأحد رجال الدولة يدعى "واح تي" في عهد الملك نفرتي وهو من الأسرة الخامسة، والتي تعود لأكثر من 4000 عام، والتي تتميز بألوانها الرائعة.

 أبرز اكتشافات 2018 

- مقبرة حتبت بمنطقة أهرامات الجيزة

- مقابر عائلية بمنطقة الغريفة بالمنيا

-مجموعة من الدفنات وورشة للتحنيط جنوب هرم أوناس بسقارة 

- تمثال أبو الهول

-عدد من اللوحات بمشروع تخفيض المياه الجوفية بمعبد كوم أمبو

- ثلاث مقابر ترجع لعصر الدولة الحديثة أعيد استخدامها في العصر المتأخر كجبانة للقطط

- أربع مقابر ترجع إلى الدولة القديمة

- مقبرة جديدة بالعساسيف في الأقصر

-مدخل المقبرة رقم TT28

- لوحة وتابوتين أمام المقبرة رقم TT33

 

 

مساجد وكنائس أثرية على رأس الافتتاحات

- ترميم جامع الأزهر

- ترميم النصف الغربي من مسجد زغلول الأثري بمدينة رشيد

- مسجد العباسي بمدينة بورسعيد

- مسجد تطندي بقرية شالي بواحة سيوة

- مجموعة مساجد أثرية بالتعاون مع وزارة الأوقاف

- صيانة وترميم مجموعة من الأديرة بالتعاون مع الكنيسة

 

افتتاحات متنوعة

كما تم الانتهاء من مشروع منطقة أبو مينا الأثرية، ومركز زوار أبيدوس، وتطوير الموقع العام، وخفض منسوب المياه الجوفية في الاوزيريون، ومشروع خفض منسوب المياه الجوفية بكوم أمبو، وبكوم الشقافة.

وانتهت الوزراة من مشروع ترميم 3 مبانٍ أثرية بمنطقة باب الوزير، ومقعد الأمير ماماي السيفي بالجمالية، وافتتاح المتحف المكشوف لمسلة المطرية، وضريح سيدي علي زين العابدين بالسيدة زينب.

وافتتحت "الآثار" متحف تل بسطا بمحافظة الشرقية، ومشروع تطوير المنطقة الأثرية، ومتحف سوهاج القومي، ومسجد أنجا هانم بالإسكندرية، والانتهاء من إعداد سيناريو عرض جديد للدور العلوي بالمتحف المصري بالتحرير، وافتتاح قاعة آثار يويا وثويا بالمتحف التحرير في ذكرى تأسيس المتحف الـ 116.

 

افتتاحات «مهمة»

شهدت وزارة الآثار العديد من المشروعات، والتي لم يستأنف العمل بها إلا بعد توجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، لتوفير التمويل الدعم المالي اللازم لها، وعلى رأسها المتحف المصري الكبير، ليظهر بالصورة المشرفة التي نراها اليوم.

 المتحف الكبير

 أشار وزير الآثار، إلى أنه تم الانتهاء من الهيكل الخرساني والمعدني لمباني المتحف، و56% من أعمال التشطيبات الداخلية، و56% من الأرضيات في الساحات الخارجية، على أن يتم الافتتاح النهائي في 2020.

وقال وزير الآثار، أنه تم الانتهاء من 80% من الأعمال الخرسانية بالمتحف الكبير، وتم نقل 45 ألفًا و270 قطعة قطعة أثرية من مختلف المتاحف والمواقع، مضيفًا أن نسبة العمل في المتحف كانت منذ عامين حوالي 17% فقط.

ولفت وزير وزير الآثار إلى أن الحكومة منحت الوزارة مليارًا و270 مليون جنيه لعدد من المشروعات، منها ترميم أهرامات الجيزة، وإنشاء 3 قاعات بمتحف الحضارة، وتطوير طريق الكباش، و65 مليون جنيه للمعبد اليهودي بالإسكندرية.

 

افتتاحات في 2019 

 

متحف كفر الشيخ

تم الانتهاء من 60% من الأعمال الإنشائية لمتحف كفر الشيخ، حيث بدأت الشركة المنفذة لأعمال بناء متحف كفر الشيخ استكمال أعمال إنشائه بعد استلامها الموقع، وذلك طبقًا للبروتوكول الموقع بين وزارة الآثار ومحافظة كفر الشيخ، لاستكمال مشروع المتحف المتوقف منذ عام 2008.

ومن المقرر افتتاح متحف كفر الشيخ في 2019، بالتعاون مع المحافظة التي قدمت كل سبل التعاون مع وزارة الآثار، وتحمل التكلفة المادية للمشروع، والتي تصل لـ30 مليون جنيه مصرى تقريبًا، كما تعمل المحافظة على تذليل كل العقبات من أجل استكمال مشروع المتحف، حتى يصبح مركزًا ثقافيًا وحضاريًا لتنمية الثقافة المجتمعية، ويحكى تاريخ وحضارة محافظة كفر الشيخ والمواقع الأثرية المهمة بالمحافظة.

 

 متحف طنطا

متحف طنطا، يحتوى 8579 قطعة أثرية، ويتكون من 5 طوابق ويقع على مساحة 2000 متر، ومغلق منذ عام 2000، ورغم أنه المتحف الوحيد الموجود بمحافظة طنطا إلا أنه مغلق منذ 16 عاما، بسبب خطأ إنشائي.

 وبدأت لجنة سيناريو العرض المتحفي عملها بالفعل في وضع سيناريو العرض التحفي بمتحف طنطا، لوضع تصور سيناريو العرض المتحفي، وذلك بالتزامن مع استكمال الأعمال الإنشائية لمبني المتحف، وسوف تكون قصة العرض مبنية على عرض القطع الأثرية طبقا للمواقع الأثرية الخاصة بمحافظة الغربية وأهمها منطقة "سايس".

 

مشروع تطوير منطقة هضبة الأهرامات

وبالنسبة لمشروع تطوير أهم منطقة أثرية في العالم، أكد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، أن العمل بمشروع تطوير منطقة هضبة الأهرامات يجري على قدم وساق، وتم الانتهاء تقريباً من المشروع، عبر توقيع عقد مع شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة لتقديم وتشغيل الخدمات بالمنطقة.

كما أوشكت الوزارة من الانتهاء من كافة الأعمال الهندسية لمشروع تطوير هضبة أهرامات الجيزة، ذلك المشروع الضخم الذى بدأ عام 2009، وتعثر من 2011 حتى استئناف الأعمال به تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة نهاية 2017.

 

 مشروع تطوير وترميم طريق الكباش 

يعتبر طريق الكباش الفرعوني، واحدا من أعظم الطرق التاريخية في العالم، والذي يربط معبد الأقصر بمعابد الكرنك بطول 2 كيلو و700 متر وعرض 76 مترا، ويضم على جانبيه 1200 تمثال على شكل أبو الهول برأس كبش.

والكبش يرمز للإله آمون، ربما لحماية المعبد وإبراز محوره، والذي كان قد أطلق المصرى القديم عليه "وات نثرWAt-nTr" بمعنى طريق الإله، وكانت هذه التماثيل تنحت من كتلة واحدة من الحجر الرملي ذات كورنيش نقش عليه اسم المك وألقابه، ومقام على قاعدة من الحجر مكونة من 4 مداميك من الحجر المستخدم، نظرا لوجود بعض النقوش، وتقام على هيئتين، الأولى تتخذ شكل جسم أسد ورأس إنسان "أبو الهول"، والثانية تتخذ شكل جسم الكبش ورأس كبش كرمز من رموز الإله "أمون رع".

وأشار وزير الآثار، إلى أنه وجه تعليماته بتحديد مسار التطوير الخاص بالزيارة للسائحين في الطريق المتجه شرقا إلى معبد موت، والذي من المقرر أن يبدأ عند بوابة الصرح العاشر بالكرنك مرورا بطريق الكباش الخاص بالأسرة الـ18، ثم الدخول لزيارة معبد موت والبحيرة المقدسة الموجودة به، ثم زيارة طريق الكباش الخاص بالأسرة الثلاثين والمتجه مباشرة إلى معبد الأقصر، مع إبراز المباني الملحقة بالطريق مثل مقياس النيل ومعاصر النبيذ وغيرها.

المعارض الأثرية بالخارجية

تعرض وزارة الآثار معارض مؤقتة بالخارج منها؛ معرض الآثار الإسلامية المؤقت بكندا، والآثار الغارقة بولايتين في أمريكا ضمن جولة بـ4 ولايات أمريكية لمدة عامين، و مجموعة من آثار توت عنخ آمون بلوس أنجلوس، ومعرض للمستنسخات الأثرية في إيطاليا ، ومعرض" ذهب وكنوز الفراعنة " بإمارة موناكو الفرنسية لمدة شهرين.

 

تأمين الآثار المصرية

وضعت وزارة الآثار، خطة لتأمين الأهرامات، وستطرح لتولى شركة في مجال الأمن لتأمين منطقة آثار الجيزة، وذلك بزيادة أعداد من أفراد الأمن داخل المنطقة، بجانب عدد كبير من أفراد الأمن التابعين لوزارة الآثار.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم