محافظا أسوان والوادي الجديد يفتتحان المؤتمر الدولي الأول لمنتجات النخيل

محافظى أسوان والوادى الجديد يفتتحان فعاليات المؤتمر الدولى الأول لمنتجات النخيل
محافظى أسوان والوادى الجديد يفتتحان فعاليات المؤتمر الدولى الأول لمنتجات النخيل

افتتح اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان واللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد فعاليات المؤتمر الدولى الأول لمنتجات النخيل، بحضور الدكتور حسين جادين ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» بمصر وممثلى وزارتى الصناعة والتجارة الخارجية والبيئة.

 

وأكد اللواء أحمد إبراهيم أن أسوان تعد من أولى المحافظات على مستوى الجمهورية فى تعداد أشجار النخيل، يوجد بها حوالى 2.5 مليون نخلة مثمرة وهى تمثل حوالى 20% من إجمالى أشجار النخيل المنزرع فى مصر، مشيرًا إلى  أن البلح الأسوانى يعتبر من أجود أنواع البلح الجاف على مستوى العالم .

 

 وأوضح محافظ أسوان أن المرحلة القادمة ستشهد تكثيف الجهود التنفيذية من المحافظة بالتنسيق مع وزارة الزراعة للاهتمام بهذا المحصول الهام وتنميته من خلال تدعيم المعمل المركزى للنخيل بأسوان، بجانب تخصيص أراضى لإنشاء مصنع للتمور فى أسوان يكون مجهز بأحدث التقنيات الحديثة للمساهمة فى زيادة نسبة تصدير التمور مما يعود بالنفع والعائد الاقتصادى المباشر على المزارع الأسواني .

 

وعرض اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد الجهود المبذولة لإحداث نهضة شاملة فى قطاع النخيل والتمور بدعم المبادرات الشبابية لتصنيع العديد من المنتجات من مخلفات النخيل وهو الذى يتواكب مع انطلاق مشروع المليون ونصف فدان فى مايو 2016 من الفرافرة .

 

يذكر أن المؤتمر الدولى الأول لمنتجات النخيل الثانوية يشهد عرض 45 ورقة بحثية من خلال 6 حلقات نقاشية مع تنظيم مسابقة بعنوان « لا للمخلفات » بجانب تنظيم معرض لمنتجات النخيل ومعرض مصور أخر لنفس الغرض .