لعلاج بطانة الرحم المهاجرة ... تعرفي على الأسباب والأعراض

لعلاج بطانة الرحم المهاجرة ... تعرفي على الأسباب والأعراض
لعلاج بطانة الرحم المهاجرة ... تعرفي على الأسباب والأعراض


بطانة الرحم المهاجرة لا يوجد أسباب معينة حتى الآن قد يكون لها أثر لحدوثها ، لكن هناك مجرد افتراضات لم تثبت صحتها بعد.

قال د. "هشام الشاعر" أستاذ أمراض النساء والتوليد والعقم بكلية الطب قصر العيني جامعة القاهرة، هناك نظرية تفيد أن بطانة الرحم تتحرك خلال فترة الحيض، ليس فقط باتجاه المهبل ولكن أيضا باتجاه تجويف البطن من خلال قناة فالوب.

وأضاف أن نظرية أخرى تقول إن احتمالية الإصابة بهذا المرض تكون بسبب إفرازات هرمونية من جوف الرحم تتنقل إلى أماكن خارج الرحم، وبسبب تأثيرها الهرموني تحرض أنسجة أخرى على التحول إلى أنسجة شبيهة لتلك المبطنة لجوف الرحم وعلى أي حال، فمن الثابت أن للعيوب المناعية والوراثية دورا مهما في حدوث هجرة بطانة الرحم.

وأوضح د. "هشام" هناك أعراض لبطانة الرحم المهاجرة عند معرفتها تؤدي إلى العلاج السليم.


الأعراض من الناحية الجسدية

-قد يكون تأخر الحمل أو العقم هو العارض الرئيس للمرض في نحو 70 %من الحالات
-الشعور بآلام داخلية أثناء ممارسة العلاقة الحميمية بين الزوجين .
-اضطرابات الدورة الشهرية.
-نزول الدورة الشهرية بغزارة.
-الألم أثناء الدورة الشهرية يبدأ بالشعور بالألم في الأيام القليلة قبل بدء الدورة الشهرية ويستمر خلال نزول الدورة وقد يزداد الألم أثناء نزول الدورة وتكون هذه الآلام مختلفة عن الآلام العادية المصاحبة للدورة الشهرية،وفي بعض الحالات القليلة لا يوجد أي ألم أو شكوى تذكر عند المريضة.

الأعراض من الناحية النفسية

-الاكتئاب والشعور بالضيق
-نقص في الرغبة الجنسية نتيجة الشعور بالآلام الداخلية أثناء الجماع أو بعد الجماع
-الشعور بالذنب تجاه الشريك

وأكد "هشام الشاعر" أن الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة تؤدي إلى  انسداد قناتي فالوب كما يمكن أن تسبب ضرر في المبيضين، وتشير بعض الدراسات إلى أنها تسبب قلة الخصوبة لدى 3 % من الزوجات وهذا بدوره قد يكون سببا في تأخر الحمل والعقم.

وأضاف أن التشخيص المثالي لعلاج بطانة الرحم المهاجرة يعتمد في البداية على تقييم الأعراض التي تشكو منها المريضة وأخذ التاريخ المرضي الطبي بدقة، ثم يتم عمل فحص للحوض للتحقق من  أو نفي وجود الأكياس، أو وجود سماكة زائدة في منطقة الحوض، هذا بالإضافة إلى ملاحظة وجود ألم غير طبيعي عند الفحص ، و يتم هذا الفحص على أفضل وجه أثناء فترة الدورة الشهرية ، كما يمكن استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية لفحص الحوض.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم