وزير الموارد المائية: مصر مهتمة بتطوير دول حوض النيل

الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى
الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى

قال الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والري، إن فوز شركة المقاولون العرب والسويدي إليكتريك بإنشاء سد «روفيجي» لتوليد الطاقة الكهرومائية، جاء بسبب سمعة مصر التي اكتسبتها في جميع دول العالم، نتيجة الانجازات السريعة التي حدثت في السنوات الأربعة الأخيرة.


وأضاف عبد العاطي، خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي، ببرنامج «استوديو البلد»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن مصر نجحت في تحقيق مشروعات كهربائية والطرق وغيرها من المشروعات التنموية في وقت قياسي، الأمر الذي جعل الدول الإفريقية الاستعانة بالخبرة المصرية في ذلك المجال، وسريعا استجابت القاهرة وتقدمت شركات مصرية في مناقصة دولية لإنشاء صد روفيجي في تنزانيا، ضمت العديد من الشركات العالمية.

وتابع وزير الموارد المائية والري، أن العطاء المصري، الفني والمالي مطابق للمواصفات، وتم إرساء العقود عليه، موضحا أن ذلك المشروع الضخم سيتم إنشاءه في ثلاث سنوات ونصف وهو بمثابة تحدي سيتم تخطيه.

واستشهد «عبد العاطي» بكلام رئيس جمهورية تنزانيا الذي أكد أن المصريين قادرون على تنفيذ المشروع بدون تأخير وأن الرئيس السيسي سيتابع مراحل تنفيذ ذلك المشروع الضخم.


وأشار وزير الموارد المائية والري، إلى أن مصر مهتمة بالعمل مع الدول الإفريقية وخاصة مع دول حوض النيل من خلال إنشاء مشاريع تنموية.


وأكد «عبد العاطي»، على أن الرئيس التنزاني، الدكتور جون ماجوفولي، اختار موقع بناء سد رويجي حتى لا يكون لا يؤثر على إمدادات المياه لمصر، وهناك عدد من السدود التي تم إنشاءها في عدد من الدول الإفريقية ولا تؤثر على حصة مصر في النيل.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم