الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.. وبناء المجتمع الرقمي العربي

المجتمع الرقمي
المجتمع الرقمي

أعلنت المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال و المعلومات عن إطلاق ورقة بحثية بعنوان "الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات كسياسة قومية أساسية.. بناء أساس قوي للمجتمع الرقمي العربي"، وذلك بالتعاون مع شركة هواوي.

و تم إطلاق الورقة على هامش يوم هواوي العالمي الثاني للابتكار، من أجل تحقيق التنمية المستدامة في منطقة شمال أفريقيا، تحت رعاية وزير الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت.

وتظهر الدراسة كيف أدى قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات، بكسر كل الحواجز الخاصة بالمسافة و التضاريس و الوقت، حاملا الاتصالات المتنقله إلى مناطق لم يمكن الوصول اليها سابقا.

وكشفت الدراسة عن أهمية زيادة نطاق تغطية البرودباند العالمية الي جميع المناطق الريفية بالدول العربية، حيث أن هذه التكنولوجيا ستساعد الحكومة علي توصيل جميع الخدمات الاساسية للمعيشة، و العمل الي المناطق الريفية و في جميع أنحاء الدولة.  

وتناولت الدراسة التطبيقات التكنولوجيه مثل نقل الأموال و الصحة الإلكترونية و الدراسة الإلكترونية و الحكومة الإلكترونية و الزراعة الذكية و المدن الذكية، مما يؤدي الي تمكين الشعوب و الصناعة والمجتمع و نحو عالم متصل أفضل.

كما أظهرت الداسة أن من اجل بناء اساس قوي للتحول الرقمي علي الدول العربية وضع قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات كسياسة قومية للدول عند وضع اللمسات الأخيرة على الإستراتيجية العربية المشتركة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، و ذلك و من خلال عدة نقاط .تتمثل هذه النقاط في وضع كل الدول العربية زيادة نطاق تغطية البرودباند العالمية كهدف أساسي، و أهمية وضع عدة مؤشرات للمراقبة واعتمادها من جميع الدول العربية، و أيضا أهمية موافقة جميع الدول العربية على سياسة دعم محددة مع تخصيص صندوق تمويل عالمي كدعم للدول العربية، بالاضافة إلى إنشاء عدة مراكز للاتصالات و تكتولوجيا المعلومات من أجل الترويج للتطبيق الرقمي مع أخذ في الاعتبار اللغة و العادات العربية.

ويعد يوم هواوي للابتكار في منطقة شمال أفريقيا هو أحد اصدارات ايام هواوي للابتكار التي تقام حول العالم كجزء من مبادرات هواوي العالمية، وقد ناقش يوم الابتكار، أهم التحديات و حلولها من خلال التحول الرقمي، و ألقى الضوء على قصص نجاح في تطبيق التحول الرقمي عالميا.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم