رئيس نيجيريا: اقتصاد البلاد في «حالة سيئة»

محمد بخاري
محمد بخاري

نقل حاكم ولاية في شمال غرب نيجيريا اليوم الجمعة 14 ديسمبر عن الرئيس محمد بخاري قوله إن اقتصاد البلاد في "حالة سيئة".

وسيسعى بخاري إلى فترة ولاية ثانية في انتخابات ستجرى في فبراير المقبل، ومن المرجح أن يكون الاقتصاد قضية في الحملة الانتخابية.

وخرج أكبر منتج للنفط في أفريقيا من أول ركود له في 25 عامًا والذي نتج عن انخفاض أسعار النفط، لكن النمو يبقى راكدا.

وسئل عبد العزيز ياري، الذي يرأس منتدى حكام ولايات نيجيريا، كيف كان رد بخاري على طلب لدعم مالي قدمه بعض حكام الولايات أثناء اجتماع مع بخاري فأجاب قائلا "كالمعتاد، السيد الرئيس رد بأن أبلغنا أن الاقتصاد في حالة سيئة وأن علينا أن نتكاتف ونفكر ونعيد التفكير في مسار للسير قدما".

ومتحدثا إلى الصحفيين في العاصمة أبوجا، قال ياري وهو حاكم ولاية زامفرة "السيد الرئيس أبلغنا أن أمامنا مهمة، وعليه يجب أن نشًد أحزمتنا وندرس كيف يمكن وضع الاقتصاد النيجيري في الاتجاه الصحيح".

وانتقد المرشح الرئيسي للمعارضة، رجل الأعمال ونائب الرئيس السابق عتيق أبو بكر، معالجة بخاري للاقتصاد وقال إنه، إذا انتخب رئيسًا، فإنه سيهدف لمضاعفة حجم الاقتصاد إلى 900 مليار دولار بحلول 2025.

وقال مكتب الإحصاء يوم الاثنين إن اقتصاد نيجيريا سجل نموا بلغ 1.81 بالمائة في الربع الثالث من العام الحالي، وقال اليوم الجمعة 14 ديسمبر إن معدل التضخم ارتفع بشكل طفيف في نوفمبر الماضي إلى 11.28 بالمائة مقارنة مع مستواه قبل عام.