خاص| نرصد استعدادات هيئة السكة الحديد لاستقبال 1300 عربة جديدة

السكة الحديد
السكة الحديد

أكد المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة سكك حديد مصر، أن ورش السكة الحديد مستعدة لاستقبال أول دفعة من صفقة الـ 1300 عربة قطارات، المقرر توريدها من شركة "ترانس ماش" المجرية الروسية خلال 18 شهرا.

وقال "رسلان" في تصريحات خاصة لـ "بوابة أخبار اليوم"، إن الهيئة جهزت ورشة كاملة لاستقبال عربات القطارات الجديدة، وهي ورشة ال "vip" الجديدة في منطقة فرز القاهرة.

وأوضح "رسلان" أن باكورة التوريد ستتم بعد 18 شهرا من تفعيل العقد، أي في نهاية عام 2019، موضحا أن أول دفعة ستكون 30 عربة، متابعا: «كل شهر نستقبل مثلهم، ويصل الأسطول كاملا على مدار 40 شهرا».

وتابع: "ركاب الدرجة الثالثة المكيفة سيكون لهم النصيب الأكبر من تلك الصفقة، وهي خطوط «القاهرة – أسوان»، و«القاهرة – الإسكندرية»، وكذلك «القاهرة - المنصورة – دمياط»، فضلا عن «القاهرة- بنها- بورسعيد»، وهي الخطوط الطوالي، وسيكون السعر أقل من سعر الدرجة الثانية".

من جهة أخرى، أكدت مصادر خاصة بهيئة السكة الحديد، أن الشركة المتعاقد معها "ترانسماش هولدينج" بدأت فعليا في تصنيع عربات القطار، وهي نموذج من 500 عربة للدرجة الثانية العادية بنظام التكييف الذاتي، ويبلغ عدد مقاعدها 86 مقعدا.

وتابعت: "يبلغ طول العربة الواحدة 40 مترا، وهي مزودة بـ 2 حمام، ويصل العمر الافتراضي للعربات 40 عاما، ويمكن تشغيل عربة الركاب حتى سرعات تصل إلى 140 كيلو مترا في الساعة".

وأوضحت المصادر أن العربات الجديدة ستنقل مليارا و850 راكب سنويا، و25 مليون طن من البضائع سنويا، مشيرا إلى أن شركة "ترانسماش هولدينج" ستوقع عقد صيانة مع الجانب المصري لمدة 15 عاما، كما ستنشأ ورشا لها في مصر لتدريب العمالة المصرية على صيانة القطارات.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم