انعقاد مجلس المشاركة المصري الأوربي بحضور «شكري» و«موجريني» ٢٠ديسمبر 

سامح شكري
سامح شكري

يعقد في بروكسل يوم ٢٠من الشهر الجاري الاجتماع السنوي الثامن لمجلس المشاركة المصري الأوربي بحضور سامح شكري وزير الخارجية والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيديريكا موجريني وعدد من المسئولين في المفوضية الأوربية.

كما يشارك من الجانب المصري مساعد وزير الخارجية للشئون الأوربية السفير عمرو رمضان والسفير خالد البقلي سفير مصر في بروكسل والسفير رؤوف سعد رئيس وحدة المشاركة المصرية الأوربية. 

ويعد هذا المجلس أعلي آلية في إطار المشاركة المصرية الأوربية ومهمته إدارة العلاقات بين مصر والاتحاد الأوربي فيما يتعلق باتفاق المشاركة بين الجانبين ،ويتم خلال هذا اللقاء تناول هذا الاتفاق وجوانبه المتعلقة بالتعاون السياسي وسير منطقة للتجارة الحرة والتعاون القضائي وفي مجال حقوق الإنسان.

كان الاتحاد الأوربي قد أكد في تقرير له صدر في بروكسل مؤخرا تحت عنوان " الاستثمار في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والنمو الشامل"ان لقاء مجلس الشراكة القادم بين الاتحاد الأوروبي ومصر يمثل مناسبة لمواصلة مناقشة الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي للأشهر المقبلة.

كما أكد علي استمرار تنفيذ المساعدات المالية المقدمة منه إلى مصر،وكذلك التزامه باستمرار الحوارات السياسية المنتظمة والزيارات الثنائية مع مصر . 

وقال إن مصر تواصل مشاركتها كلاعب إقليمي في الشؤون الإقليمية والدولية الرئيسية - لا سيما من منظور رئاستها للاتحاد الأفريقي في العام المقبل - كعملية السلام في الشرق الأوسط وسوريا وليبيا وأفريقيا والوضع في الخليج والتعاون الأورو-متوسطي.

وقد القي هذا التقرير الضوء على التطورات الرئيسية المتعلقة بالتعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصر، مع تسليط الضوء تحديدا على تحقيق الأهداف المدرجة في أولويات المشاركة ٢٠١٧-٢٠٢٠، والتي تم إقرارها خلال مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر في يوليو ٢٠١٧.

وأضاف التقرير أن كلا من الاتحاد الأوروبي ومصر قد اتخذا سبيلا للتعاون الوثيق في عديد من المجالات، بالأخص فيما يتعلق بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والبحث العلمي، والطاقة، والهجرة، ومحاربة الإرهاب، والقضايا الإقليمية.

وبهذه المناسبة قالت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية : "استقرار مصر والتنمية فيها أمران رئيسيان للاتحاد الأوروبي ولدوله الأعضاء والمنطقة بأكملها. ولهذا وقعنا على أولويات الشراكة في العام الماضي وقمنا بتعزيز شراكتنا القوية بالفعل مع شعب مصر ومن أجلهم.

وتابعت : نحن عازمون على مواصلة عملنا، معا، للتصدي لكافة التحديات التي يتعين علينا مواجهتها لمصلحة مواطنينا".


يذكر أن إجمالي مساعدات الاتحاد الأوروبي المالية لمصر بلغ أكثر من ١.٣ مليار يورو في هيئة منح. 

ويستهدف هذا المبلغ بشكل رئيسي التنمية الاجتماعية، وخلق الوظائف، والبنية التحتية، والطاقة المتجددة، وإدارة المياه والصرف الصحي والنفايات، والبيئة، كما يدعم أيضا تحسين الحوكمة وحقوق الإنسان والعدالة وإصلاح الإدارة العامة .


و يدعم الاتحاد الأوروبي بيئة تمكين الأعمال ويعزز الإصلاحات الاقتصادية لصالح المؤسسات، بما في ذلك سهولة الحصول على التمويل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ﮐﻣﺎ ﯾﺷﺟﻊ اﻻﺗﺣﺎد اﻷوروﺑﻲ اﻟﺧدﻣﺎت اﻟﻣﺟﺗﻣﻌﯾﺔ والأشغال العامة ﮐﺛﯾﻔﺔ اﻟﻌﻣﺎﻟﺔKومن خلال البرنامج العاجل للاستثمار في التشغيل الممول من الاتحاد الأوروبي والذي تم الانتهاء منه في يناير الماضي ، اكتسب أكثر من ٥٠ ألف شاب، كثير منهم من النساء، مهارات جديدة وتمكنوا من الحصول على وظائف،وقد تلقى ما يقرب من ١٠ آلاف منهم دعمًا محددًا للحصول على وظائف دائمة أو لبدء أعمالهم الخاصة.