رئيس مجلس النواب يلتقي رئيس الجمعية الوطنية بكوريا الجنوبية

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب

التقى اليوم الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب مع السيد موون هى سانج رئيس الجمعية الوطنية بكوريا الجنوبية، يأتي ذلك في إطار اللقاءات المُقرر لها خلال زيارته الرسمية إلى كوريا الجنوبية.

في بداية اللقاء أعرب الدكتور عبدالعال عن سعادته بتواجده فى كوريا الجنوبية تلبية للدعوة الكريمة من رئيس الجمعية الوطنية الكورية، لتكون هذه هى الزيارة الأولى له ولرئيس برلمان مصري إلى كوريا الجنوبية.

وأشار الدكتور عبدالعال إلى أن مصر وكوريا الجنوبية تتمتعان بعلاقات متميزة قائمة على الود والصداقة والاحترام المتبادل، وتشهد منذ فترة الكثير من التقدم على المستوى السياسى والاقتصادي، والبرلماني، حيث زار الرئيس السيسى كوريا الجنوبية فى عام 2016، وجمعه بالرئيس الكوري لقاء أخر خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكان الدكتور عبدالعال قد التقى أمس بعدد من المسئولين الكورييين خلال هذه الزيارة، كل ذلك يأتي في إطار حرص الجانبين على تعزيز التعاون والتنسيق فيما بينهما.

وأكد الدكتور عبدالعال خلال اللقاء على دعم مصر لجهود السلام في شبه الجزيرة الكورية، وجعلها منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل والنووي، كما أنها تدعم جهود المصالحة بين الكوريتين، وحق كوريا الجنوبية في العيش بسلام، وسوف تعمل مصر من خلال علاقاتها الطيبة مع الطرفين على تقريب وجهات النظر، بما يسهم في استقرار المنطقة وإحلال السلام.

ونوه الدكتور عبدالعال إلى أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين متميزة، وفى تطور مستمر، ويوجد عدد من الشركات الكورية العاملة والمتواجدة بقوة فى السوق المصري، مثل شركتى LG، وسامسونج، وغيرها من الشركات الأخرى، ولكن هذه العلاقات ما تزال دون المستوى المأمول الذي يتناسب وحجم العلاقات السياسية بين البلدين، داعيا الجانب الكوري إلى زيادة الاستثمارات الكورية في مصر، في ضوء ما قامت به الدولة المصرية من إصلاحات اقتصادية وتشريعية تضمن تعظيم فرص الاستثمار وعائداته، ونوه إلى أن فرص الاستثمار واعدة خاصة في المشروعات التنموية الكبرى، ومشروع تنمية محور قناة السويس، ومشروعات تنمية سيناء والصعيد، كما دعا الدكتور عبدالعال إلى تشجيع حركة السياحة الكورية إلى مصر، في ظل ما يشهده المجتمع المصري حاليا من درجة غير مسبوقة من الأمن والأمان والاستقرار.

وأشار الدكتور عبدالعال إلى أن الإعداد للرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي في عام 2019 يجرى منذُ اختيار مصر لهذا المنصب في قمة الاتحاد الأفريقي في يناير 2018، وتُعد التنمية الركيزة الأساسية لبرنامج الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي، كما تسعى مصر تعظيم النفاذ إلى الأسواق الأفريقية من خلال ما يوجد بين مصر وأفريقيا بالفعل من اتفاقيات اقتصادية، وكوريا الجنوبية تسعى هي الأخرى إلى الأسواق الأفريقية، وهو الأمر الذي يتطلب تعاون مصري كوري في هذا المجال وتوطين الصناعات والاستثمارات الكورية في مصر ليسهل نفاذها إلى إفريقيا بعد ذلك بما يعظم استفادة الجانبين ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة في القارة السمراء.

من جانبه رحب رئيس الجمعية الوطنية الكورية بالدكتور عبدالعال، مُعرباً عن تقديره لهذه الزيارة، وهى الأولى له إلى كوريا الجنوبية، كما أعرب رئيس الجمعية الوطنية الكورية عن حبه لمصر، وذكر أنه سبق له زيارتها من قبل، ويرى الحضارة المصرية بمثابة الأساس للحضارتين اليونانية والإغريقية.

كما أكد رئيس الجمعية الوطنية الكورية على أن كوريا الجنوبية لها علاقات إستراتيجية بمصر، قائمة على الاحترام المتبادل والإيمان بمحورية الدور المصري في الشرق الأوسط والمنطقة، مُعرباً عن سعادته وتقديره لما تشهده مصر من استقرار داخلي، وأنه على دراية تامة بحقيقة الأوضاع في مصر سواء اقتصادية أو سياسية وفى هذا السياق أشار رئيس البرلمان الكوري إلى أن كوريا تقف بجانب مصر في كافة جهود الإصلاح والتنمية، واستكمل حديثه بالتأكيد على أنه سيبذل قصارى جهده لتعزيز الاستثمارات الكورية في مصر، والتشجيع على السياحة إلى مصر، في ظل ما تتمتع به حالياً من أمن واستقرار.

وعقب اللقاء، قام الدكتور عبدالعال بجولة في مقر الجمعية الوطنية الكورية، تفقد خلالها القاعة الرئيسية للجلسات بالجمعية، وأثنى الدكتور عبدالعال على تصميم المبنى وما يتمتع به من فن ومعمار متميز.