تعرف على أطعمة تُقوي وتحمي عظامك

اطعمة تُقوي وتحمي عظامك
اطعمة تُقوي وتحمي عظامك

مع تغير نمط الحياة وقلة ممارستنا للرياضة، أصبح الكثيرون يعانون من آلام العظام وهشاشتها، لذا قال أخصائي العلاج الطبيعي وتغذية العلاجية د. خلدون الحوراني، إنّ خلايا العظام تتعرّض يومياً لحالة تفكك ويُعاد بناءها.

وأضاف أنه بعد بلوغ سن الـ 30، تبدأ العظام في فقدان كثافتها، وعند بلوغ الـ 50 تكون العظام أضعف بسبب فقدان جزءٍ من هذه الكثافة، مشيرا إلي أنه من المعروف أنّ الكالسيوم يُعتبر المعدن الرئيسي الذي تتكّون منه العظام، غير أن هناك مغذيات أخرى لا تقل أهمية، وذلك من خلال مجموعة أطعمة تساعد على زيادة قوة العظام.

الملفوف والقرنبيط والبروكلي واللفت


هذه الخضراوات من الأنواع التي تحتوي على كميات من الكالسيوم، والتي يمتصها جسم الإنسان بسهولة كبيرة، سواء تم تناولها مطبوخة أو نيئة، لذلك ينصح د.الحوراني بإضافة تلك الخضراوات إلى الأطعمة التي نتناولها.
 
اللوز
يعد اللوز من المواد الغنية جدا بالكالسيوم، وتناول حبات من اللوز يوميا يمنح الجسم حوالي 30٪ من احتياجاته للكالسيوم، سواء تم تناول نيئا أو محمصا. 


السمسم
السمسم مصدر رائع للكالسيوم، وخاصة المحمص منه، إذ يمنح الجسم كمية أكبر من الكالسيوم مقارنة بالنيء، والطحينة المصنوعة من السمسم تعطي الجسم نسبة كبيرة من احتياجات الكالسيوم.
 
حليب الصويا والتوفو
بديل رائع للحليب العادي، هو يوفّر كمية كبيرة جداً من الكالسيوم للجسم، ويمكنك اختيار حليب الصويا بطعم الفانيلا أو الفراولة أو الشوكولاته إذا كنت لا تحبذين طعم حليب الصويا العادي، أما التوفو وهي جبنة الصويا، فتحتوي أيضاً على كمية كبيرة من الكالسيوم. يمكنك إضافة التوفو الى السلطة، خصوصاً أنّ لا طعم لها ولا رائحة، ولكنها مصدر ممتاز للمواد المغذية.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم