تعرف على أسباب الإصابة بالانزلاق الغضروفي

تعبيرية
تعبيرية

قال الدكتور أحمد زاهر، أستاذ جراحات المخ والأعصاب بجامعة المنصورة، إن الانزلاق الغضروفي القطني من أكثر الأمراض الشائعة التي تصيب العظام وخاصة منطقة أسفل الظهر ويسمى أيضا بألم الديسك.

وتابع: "المريض يصاب بمرض الانزلاق الغضروفي القطني أو ألم الديسك نتيجة لحدوث تمزق في فقرات العمود الفقري حيث يحدث فتق أو تمزق في النواة اللبية للقرص الخارج من الحلقة الليفية الخارجية، وهذا القرص من أكثر الأقراص الموجودة في الظهر والأكثر عرضة للإصابة بالتمزق والفتق".

وأضاف: "هذا القرص يقع بين الفقرة القطنية الرابعة والفقرة القطنية الخامسة في منطقة أسفل الظهر، وهو ما يُسمى بالديسك هذا الديسك هو عبارة عن مادة جيلاتينية ناعمة ولكن الغلاف الخارجي الخاص بها خشن للغاية، وقد تصاب بالتمزق أو الانزلاق عندما تخرج هذه المادة الجيلاتينية من مركزها الناعم إلى الغلاف الأكثر خشونة. 

واختتم حديثه قائلا: "أعراض الإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني هو الشعور بالألم الحاد، فالمريض يشعر بألم حاد ومزمن في جميع مناطق الجسم مثل منطقة أسفل الظهر والممتد لمنطقة الأرداف والمؤخرة، نتيجة تهتك الأربطة والعضلات الموجودة بين فقرات العمود الفقري، فضلا عن الشعور بألم شديد في منطقة العنق والرقبة وعضلات الأكتاف".

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم