«الزراعة»: المفوضية الأوروبية توصي بخفص نسب الفحوصات للموالح المصرية

الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة
الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة

أكد الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الإدارة العامة للصحة وسلامة الغذاء بالمفوضية الأوروبية أوصت بتخفيض نسبة الفحوصات الخاصة بالصحة النباتية للموالح المصرية من 100% إلى 75%، التي يتم تصديرها إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وأشار أبوستيت، إلى أن مكتب التمثيل التجاري في بروكسيل قد خاطب وزارة الزراعة، بشأن متابعته مع المفوضية الأوروبية بهذا الشأن، لافتا إلى أن توصية الإدارة العامة للصحة وسلامة الغذاء بالمفوضية الأوربية بتخفيض نسبة الفحوصات، تأتي في ضوء التحسن بالاخطارات الخاصة بالموالح المصرية.

وأوضح وزير الزراعة، أنه سيتم عرض تلك التوصية على اللجنة المعنية الأسبوع المقبل لإقرارها رسميا.

وكلف وزير الزراعة، الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، بتشديد الفحوصات على الموالح المصرية في محطات الفرز والتجهيز، تمهيدا لمخاطبة المفوضية الأوربية من جديد لتخفيض نسب الفحص الاجبارية في ضوء خفض عدد الاخطارات وتشديد الرقابة الحجرية على الموالح المصرية للحفاظ علي جودة وسمعة الموالح المصرية في الأسواق المختلفة حول العالم.

ومن جهته، أكد رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أن الجهود التي بذلتها مصر مؤخرا، ساهمت بشكل كبير في فتح أسواق جديدة في الخارج، كذلك الحفاظ على الأسواق الحالية وتعزيز إنسياب حركة الصادرات الزراعية المصرية بها، بما يحافظ على سمعة مصر التصديرية.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم