بروفايل | حسن كامي.. «عزيز بيه الاليت» من مغني الأوبرا لبائع انتيكات

 حسن كامي
 حسن كامي

توفي صباح اليوم الجمعة 14 دبسمبر، الفنان حسن كامي، عن عمر يناهز 82 عاماً،  ومن المقرر أن تشيع الجنازة من مسجد السيدة نفيسة.

اسمه بالكامل حسن كامى محمد علي، ممثل ومطرب أوبرالى مصري ولد في 2 نوفمبر 1936، درس بمدارس الجيزويت، مغني سوپرانو، حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، كمل حصل على دراسات في اوبرا وموسيقى عالية بمعهد الكونسرفتوار، كما حصل على دراسات عليا في إيطاليا.



يمتلك حسن كامي مكتبة تبيع الكتب القديمة في وسط البلد في القاهرة، بدأ حياته العملية بدار اوبرا القاهرة منذ 1963، وعمل إلى جانب ذلك موظف حجز ومبيعات شركة الكرنك للسياحة 1958-1961، ثم مدير محطة طيران في الشرق الأوسط بمطار القاهرة 1961-1968، مدير وممثل الخطوط الجوية التونسية 1968-1977،قام بدور البطولة في اوبرا عايدة على مسارح الاوبرا في الاتحاد السوفيتي 1974.
كما قام بغناء دور البطولة في 270 اوبرات عالمية على مدى 24 عاما في البلاد التالية: إيطاليا، الاتحاد السوفيتي، بولندا، فرنسا، الولايات المتحدة، اليابان، كوريا، الدنمارك.


كما حصل على الجائزة الثالثة العالمية في الغناء الاوبرالي من إيطاليا 1969، الجائزة الرابعة العالمية 1973، الجائزة السادسة من اليابان 1976، شهادة التقدير من السياحة والطيران المدني 1976، الميدالية الذهبية، الجائزة الأولى في مهرجان موسيقى الألعاب الأولمبية بسول بكوريا الجنوبية 1988

 وعمل في عدة مسرحيات من بينها دلع الهوانم، ولا مؤاخذة يا منعم، ومن المسلسلات التي عمل بها انا وانت وبابا في المشمش، البنات، وصاحب الحب، وقشتمر،كما قام بدور عزيز بك الأليت في مسلسل ناس وناس والذي كان تأليف الكاتب الساخر أحمد رجب.

ومن الأفلام التي شارك فيها حسن كامي،سمع هس وقام بدور الشرير اللطيف، صايع بحر، ليلة سقوط بغداد، بحبك وبموت فيك، كشف المستور.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم