«حارة اليهود».. عرض مسرحي باللغة العبرية في جامعة عين شمس

رئيس قسم اللغة العبرية بألسن عين شمس يفتتح عروض مسرحية للطلاب باللغة العبرية
رئيس قسم اللغة العبرية بألسن عين شمس يفتتح عروض مسرحية للطلاب باللغة العبرية

افتتح الدكتور منصور عبد الوهاب، رئيس قسم اللغة العبرية بكلية الألسن جامعة عين شمس، فعاليات عروض مسرحية بعنوان "حارة اليهود"، "رجعت حبيبتي"، التي نظمها طلاب القسم فى إطار مشروع طلابي لمادة الترجمة للفرقة الثالثة، بحضور لفيف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالقسم، ودعاء سيف مدرس الأدب العبري الحديث، وطلاب القسم.

 

وقال د.منصور عبد الوهاب على أن النشاط الطلابي أن اليوم شهد تفجير طاقات شبابية متميزة من إبداع فى تناول الأفكار ومدى تمكنهم من التحدث بطلاقة لها، وذلك بالتزامن مع اقتراب امتحانات منتصف الفصل الدراسي، معلنا عن تدشين القسم يوم 31 من مارس القادم احتفالية "يوم الأرض" الذي سيشهد عرضا مسرحيا متميزا من طلاب القسم لمناقشة القضية الفلسطينية من جانب ثقافي طلابي.

 

وشهدت فعاليات اليوم تقديم عرض مسرحي بعنوان "حارة اليهود" محاكاة للحياة الواقعية للسكان المصريين اليهود خلال الفترة منذ إعلان دولة إسرائيل وحتى عام 1967، ورصد مجريات الأحداث التى شهدها سكان مصر اليهود، ومدى الترابط بين نسيج الشعب المصري بمختلف أطيافه ودياناته على مر العصور، وإن الشعب المصري استوعب جميع الديانات والثقافات وتعامل مع أبناء الطائفة اليهودية على إنهم جزء من نسيج المجتمع؛ وذلك حتى انغمس بعضهم ووقع في شباك الحركة الصهيونية.

 

والعرض الآخر كان بعنوان "رجعت حبيبتي" استعرض خلال مشاهده كيفية صبر تلك العائلات الفلسطينية على صعاب الحياة في ظل العدوان الإسرائيلي على الأهالي، إلى أن تنتهي بنهاية يأملها الفلسطينيون والعرب جميعا.

 

وتضمنت الأنشطة عرضا طلابيا بالعرائس للأمثال الشعبية العبرية ومدى تطابقها مع الأمثلة المصرية فى لافتة من طلاب القسم إلى أن الثقافة الإسرائيلية تحاكى الثقافة العربية فى محاولة لخلق تراث حضاري خاص بهم، كما استعرض مجموعة من طلاب القسم مهاراتهم اللغة و مدي تمكنهم من استخدام اللغة العبرية من خلال التعليق على أجزاء من مباراة كرة قدم مسجلة باللغة العبرية.

 

وفى الختام قام د.منصور عبد الوهاب يرافقه د.دعاء سيف بتكريم الطلاب المشاركين فى فعاليات اليوم وتسليمهم شهادات تقدير، مشيدًا بما قدمه طلاب القسم من مستوى فنى وثقافي متميز بإمكانيات بسيطة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم