الثانوية التراكمية .. السنة الأولى تجريبية والدخول بالكتب الرسمية

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

 

شهد عام 2018 تغييرًا كبيرًا بنظام التعليم، وحصلت الثانوية العامة على النصيب الأكبر من التطوير، نظرًا لأنها بمثابة «عنق الزجاجة» الذي يخرج منه الطالب إلى التعليم الجامعية، ثم إلى سوق العمل، واهتمت الوزارة بالتفكير خارج الصندوق لكي نستطيع التخلص من الغش والحفظ والتلقين والاهتمام بالمجموع.

 

امتحانات «open book»

أكد وزير التربية والتعليم د.طارق شوقي أن النظام الجديد سوف يقضي على الدروس الخصوصية، وذلك لأنه سيقضي على أسلوب " الحفظ والتلقين " حيث يعتمد التطوير الأساسي في نظام التعليم القائم على استبدال نظام التقييم الأوحد المتمثل في امتحانات الثانوية العامة بنظام تقييم معدل خلال سنوات المرحلة الثانوية مع تغيير طبيعة الامتحانات من أسئلة متوقعة تقييم مهارات الحفظ واسترجاع المعلومات إلى أسئلة تقيس مدى الفهم والقدرة على حل المشكلات، كذلك يتم فصل معلم الفصل عن وضع أو تصحيح الامتحانات، مؤكدا أن الامتحانات سوف تكون على طريقة "open book "، مؤكدًا آن الطالب إن لم يكن على فهم بالمادة لن يفرق معه وجود الكتاب من عدمه.

 

امتحانات ربع سنوية

يحتوي النظام الجديد على طريقة امتحانات مختلفة وتعتمد على امتحانات ربع سنوية على مستوى المدرسة أو الإدارة، وسوف تتراكم درجات الطلاب عبر عدد من الامتحانات في كل مادة لتكوين درجة نهائية في هذه المادة من 50% من المحاولات ويتشكل المجموع النهائي من هذه الدرجات التراكمية.

 

ولكن هذا العام للصف الأول الثانوي سوف يدخل طالب الصف الأول الثانوي 4 امتحانات، الأول والثاني امتحانات تجريبية، والثالث والرابع يؤخذ الدرجة الأكبر منهم.

 

بنوك أسئلة رقمية

وأشار شوقي إلى أنه تم استبدال نظام الامتحانات بالثانوية العامة من نظام كان يتكلف حوالي مليار و 300 مليون جنية ، ببنك أسئلة رقمي موجودة على سحابة الكترونية ، وهذه الأسئلة تقييس مهارة الفهم في الكيمياء والطبيعة والرياضيات والآداب وذلك على مستوى المدرسة، ويتم إرسال الامتحان للطالب مباشرة على جهاز " التابلت" الخاص به دون وسيط، وبدون تخزين وكذلك بعد أن ينهي الطالب الامتحان ويرسله للوزارة مره أخرى دون أيضا وسيط أو تدخل أي عنصر بشري.

 

طريقة الأسئلة الإلكترونية

أكد شوقي أن الأسئلة الإلكترونية لن تعتمد فقط على أسئلة " أختار _ وصح وغلط" وإنما يمكن أن يكتب مقالات ومواضيع إنشاء ورسم رسومات بيانية ورموز كيميائية كما أنه من الممكن أن يلعب البيانو من خلال التابلت، كما أن هناك أسئلة عن طريق صوت الطالب كي نعرف مدى مستواه في اللغة والنطق.

 

الصف الأول الثانوي للتدريب فقط

أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، أن العام الدراسي الجديد بالنسبة للطلاب الصف الأول الثانوي المطبق عليهم النظام الجديد سيكون للتدريب فقط دون تحمل ضغوط تتعلق بالتقييم أو الدرجات.

 

وتابع وزير التربية والتعليم  أن أسئلة امتحانات الصف الأول في الثانوية العامة سيكون بهدف التدريب على نوع الأسئلة الجديدة والطريقة ولن يتم احتساب الدرجات في المجموع النهائي المؤهل لدخول الجامعات، مضيفا: «عايزنهم يستمتعوا بالسنة الأولى ويتعودوا على الأجهزة الجديدة والمحتوى الجديد ويشعروا بالأريحية في الصف الثاني».

 

واستكمل: «بالنسبة للطلاب الذين سيطبق عليهم النظام لأول مرة بدءًا من العام الدراسي الجديد سيتم احتساب درجات الصف الثاني والثالث الثانوي ليكون هو المؤهل لدخول الجامعة». 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم