حوار| المستشار عدلي حسين: المشروعات القومية ضرورة للإصلاح الاقتصادى في مصر

المستشار عدلي حسين خلال الحوار
المستشار عدلي حسين خلال الحوار

- تجربتى قديمة فى القضايا والتشريعات الخاصة بالمرأة  والعنف ضدها
- سياسة الحزب الوطنى فى انتخابات ٢٠١٠ سبب انهيار الدولة

المستشار عدلى حسين رمز مصرى أصيل يحمل بين جنباته ضمير القاضى الحى تولى مسئولية محافظتى المنوفية والقليوبية وارتقى بترتيبهما العالمى ليكون أول محافظ يلقى محاضرة فى الأمم المتحدة عن تجربته. وهو أول من رخص التوك توك . كانت له افكاره فى التواصل الحقيقى مع الدول الافريقية واستطاع عمل مشروعات حقيقية . نصير المرأة الاول الذى استطاع سن العديد من القوانين لمناصرتها .عضو عدد كبير من الهيئات داخل مصر وخارجها وهو الآن يشغل منصب رئيس الشراكة الاورومتوسطية لدول حوض البحر المتوسط. انه شيخ محافظى مصر والذى ادلى بشهادته فى عدد كبير من القضايا التى عاصرها على مدار تاريخه والى مزيد من التفاصيل فى نص الحوار .

نعلم بأنكم داعم حقيقى للمرأه والدفاع عن حقوقها فهل لنا ان نتعرف على  ماتوصلتم إليه من سن لهذه القوانين؟
باعتبارى رئيس لجنة الشراكة الأورومتوسطية والتى تشمل عضوية500 شخص وهو عدد محافظى هذه الدول فقد قامت لجنة المرأة بعمل مجموعة من القوانين وكنت حاضرا لاول جلسة فى بالريمو بايطاليا وخرجنا بميثاق يسمى ميثاق المساواة بين الرجل والمرأة فى كل مناحى الحياة واعلن هذا الميثاق من اسبانيا ويحتوى على 40 مادة وكنت حاضرا نيابة عن منظمة المرأة العربية والمجلس القومى للمرأة واتحاد نساء مصروالآن تطبق دول البحر المتوسط أحكام هذا الميثاق واتمنى ان يحظى بنفس التطبيق فى مصر.

 ماحقيقة الشكاوى التى قدمها عدد من المسئولين ضدكم عندما كنت محافظا؟
- للزسف هذه حقيقة فقد قام عدد من المسئولين فى حكومات مختلفة فى محاولة للنيل منى واقصائى من منصبى ولكن عندما كانت تراجع هذه الشكاوى كنت اظل فى موقعى ويبقى الجهد فى العمل هو معيار النجاح.

 توليت منصب محافظ المنوفية لمدة  8 سنوات ما طبيعة الخدمات التى قدمتها حتى تظل بعد كل هذه السنوات ؟
- شعب المنوفية لاينكر أحد انه شعب مضياف وجاد بكل المقاييس فقد توليت المسئولية محافظا لها وكان ترتيبها رقم 24 على مستوى محافظات مصر حسب تقييم الأمم المتحدة وتركتها وهى رقم 11 وكان الأساس فى علاقتى بأهل المنوفية هو التواصل المستمر مع المواطنين واشراكهم فى خطط التنمية. وقمت بإشراك الاهالى فى نوعية الخدمة المقدمة لهم لانهم أدرى بشئون حالهم وهو نوع من الدراسات المستقبلية التى يتم تدريسها فى الدول المتقدمة للوصول بهذه الخدمات الى أعلى معدل من الاستفادة. 

وماذا عن محافظة القليوبية التى توليت مسئوليتها 12 عاما؟
- كان أساس العمل بها هو الاهتمام بالصحة والتعليم والاسكان وفرص العمل وخاصة انها محافظة مترامية الاطراف كانت تحتاج الى جهد اكبر وبالفعل كانت نتيجة هذه الجهود ان تمكنت من الارتقاء بالمحافظة والصعود بترتيبها من المركز الـ14 الى المركز الـ4 وكانت علاقتى طيبة بكل مواطنيها.

 ماحقيقة انكم صاحب فكرة مشروع مترو قليوب الذى تتجه الدولة الان إلى تنفيذه؟
- هذه حقيقة كانت فكرتى ولكن تم وضع المخطط فى الادراج كما هو الحال بالنسبة لمشروعات كثيرة ولكن ان تخرج هذه المخططات الآن دليل على ان الرئاسة تريد الاستفادة من كل ماهو متاح لتنفيذه والاستفادة منه وهو جهد يحسب للرئيس السيسى.

تقدير عالمى 
هل كان هناك تقدير لهذه الجهود من جانب الهيئات العالمية؟
تم الاشادة بهذا الدور الذى قمت به فى الارتقاء بمحافظتى المنوفية والقليوبية وطلب منى سكرتير عام الامم المتحدة أن أقوم بالقاء محاضرة فى هيئة الامم المتحدة لشرح تجربتى كمحافظ لهاتين المحافظتين وهذه أول مرة يتم القاء محاضرة لمحافظ على مستوى العالم وكان ذلك فى حضور السفير أحمد ابوالغيط مندوب مصر الدائم فى الامم المتحدة فى ذلك الوقت. 

 ما هى تجربتك فى ترخيص التوك توك؟
- عندما كنت محافظا للقليوبية وجدت أن التوك توك يغزو الشارع بعد ان تم استيراده فى عهد الدكتوريوسف بطرس غالى عندما كان وزيرا للمالية لجنى حصيلة للجمارك التى تفرض عليه ولكن لم يسمح بترخيصه فقمت بترخيصه بأرقام مجالس المدن وكل منطقة لها رقم ويتم تخصيص أمواله لصندوق الخدمات وبالفعل اصبح له عائد قوى والأهم هو قدرتنا على التحكم فى قائديه لمنع الحوادث التى اصبحت منتشرة الآن . وعندما وجد وزير الداخلية الأسبق ان المحافظة اصبح لها دخل كبير يمكنها من انشاء مشروعات جديدة قام بتعديل قانون المرور والسماح بترخيصه فالمصارحة فى الأمور يجعل الحلول اسهل ويبعدها عن العراقيل فالامر اصبح واقعا ويعيش على عائده عدد كبير من الاسر ولابديل لهم سوى هذا والدولة الان فى امس الحاجة الى كل مليم يدخل خزينتها فاذا ما توصلنا الى ترخيصها سيكون هناك دخل لابأس به وخاصة ان هناك حيرة بين السائقين الذين يريدون ترخيص سيارات السوزوكى الآن وبين رجال المرور والذين يرفضون ترخيصها ويقومون بتحرير محضر ومخالفات لهم وفى كل الاحوال يكون الترخيص بها للسير فى المناطق الشعبية والريفية فقط دون الطرق العامة والمدن.

رسالة الإعلام
ماتقييمكم للاعلام فى المرحلة الاخيرة او بالأدق بعد احداث 25 يناير؟

- الاعلام واجهة المجتمعات وضميرها النابض وهويتها الثقافية وكلما كان الاعلام صاحب رسالة حقيقية انعكس كل هذا على وحدته كما كان أيام ماسبيرو ولاشك ان الاعلام يواجه وسيلة جديدة تنافسه خارج السيطرة وهى وسائل التواصل الاجتماعى الامر الذى يستدعى ان يراجع الاعلام نفسه لأن المنافسة اصبحت شديدة فى عالمنا المعاصر وبالنسبة للصحف لازالت رغم ما تمر به من تهديدات قادرة على الصمود لانه ببساطة لايزال المجتمع المصرى لايجيد التكنولوجيا الجديدة ومازال مرتبطا بقراءة الصحيفة ويجب ان يتم توفير استثمارات حقيقية لها حتى تعتمد على نفسها لان غلاء اسعارها هو التهديد الحقيقى لها وليست التكنولوجيا. واطالب محافظ القاهرة بان يقوم بعمل مسابقة لتصميم اكشاك لبيع الصحف والمجلات لتصبح نموذجا مناسبا لعرضها لانه ببساطة المجلات والصحف والكتب زينة الشوارع والميادين وستجد من يشتريها ويقبل عليها وهى منظر جديد. 

هل هناك مبادرات حقيقية من الدول الافريقية تم الاتفاق عليها؟
افريقيا بالنسبة لى اقرب الى قلبى من الدول الاخرى  نظرا للزيارات التى قمت بها والعلاقات التى تربطنى بأهلها ومن بين هذه الاتفاقيات ان قمت بالتوصل الى اتفاق مع السودان باستثمار 100 ألف فدان أقوم بزراعتها ذرة صفراء ووقتها كان يشغل منصب وزير الزراعة الدكتور يوسف والى والذى قال لى انا سوف اقوم بتوفير الدعم الكامل لك ولكن توقفت هذه المبادرة بعد احداث 2011. 

هل هناك مبادرات اخرى؟
عندما كنت محافظا للمنوفية تم عمل تآخ مع دولة الكونغو وتم الاتفاق على اعطائنا غابة لاستخراج الاخشاب منها لصناعة الاثاث فى مصر لكن توقف هذا المشروع بعد ذلك. 

هل تواجد دول مثل الصين وتركيا واسرائيل فى افريقيا تهديد لمصالح مصر؟
- تواجد هذه الدول لايهدد مصالح مصر ولكن هذه الدول  تستنزف مواردها الافريقية ببساطة فضلا عما ينطوى عليه ذلك من تغيير للثقافة الافريقية  ومن تغيير للعقول الافريقية تجاه مصر ففى الوقت الذى تعانى فيه مصر من عدم كفاية القمح نجد دولا اوروبية  تقوم بشراء مساحات شاسعة من القمح لاستخدامه فى الوقود الحيوى وهذا يحتاج الى عودتنا بشكل حقيقى وافضل ادوات هذه العودة هى الثقافة لان المعتقدات الافريقية هى الاساس فى التعاون مع المواطن الافريقى. 

القارة السمراء
 الجهود التى قام بها الرئيس السيسى منذ توليه المسئولية للقارة السمراء هل هى كفيلة بهذه العودة؟
- بلا شك حيث حرص على المشاركة فى كل المناسبات الافريقية والعودة الى الاتحاد الافريقى وبدأ فى  رمى بذور جديدة فى ارض مازالت خصبة ويبقى امامه ان تحل مصر محل الدول التى استحلت مكاننا فى قارتنا. 
 المشروعات الجديدة التى يتم انشاؤها فى مصر لابد منها ولكن الا ترون انها اثقلت كاهل المواطن.
- هذه المشروعات ضرورية للاصلاح الاقتصادى المنشود لمصر وهى كالعمليات الجراحية يقوم بها الطبيب ولكن لابد بعد اجراء العملية من وجود طاقم تمريض يخفف من آلام هذه الجراحة وتلك مهمة  الحكومة التى تتحملها من  مد مظلة الدعم وان هذه المشروعات كان من الممكن ان يتحمل عبئها اكثر من جيل الا ان الرئيس يأخذ على كاهله هذه الاصلاحات السريعة معتمدا على تحمل شعبه لهذه المسئولية.. ومهمة الرئيس عبدالفتاح السيسى ثقيلة وهو فى حاجة لاستمرار الدعم الشعبى له.

 هناك نوع جديد من الجرائم التى يطلق عليه الجرائم الجديدة التى يشهدها المجتمع حاليا  كيف يمكن الحد منها؟
- دائما يصاحب الثورات نوع من الجرائم الجديدة التى لم تكن موجودة من قبل وكل شخص يبرر فساد اخلاقه على هواه ولكن بعد استقرار الاوضاع يوما بعد الآخر تؤول هذه الجرائم الى زوال وهو كفيل بعودة مايسمى بالضمير المجتمعى والجرائم الاسرية هذه نتيجة لغياب قيادات علم النفس والاجتماع ورجال الدين فى الشارع فى ظل انواع جديدة من المخدرات يسعى الشباب الى تجربتها فيبقى وبالا على الاسرة ومثاله الجرائم الاسرية 

مارأيكم فيما يحدث فى فرنسا من احتجاجات؟
- هذا دليل على ان الشعوب لها مطالب ولابد من تحقيق رغبات الشعوب فليس الوضع مقصوراً فقط على الدول النامية ولكن ايضا الدول المتقدمة ليست لديها حصانة من انتفاضات الشعوب والتى تختلف طرق التعبير عنها وهذه عدوى انتقال الربيع العربى لتصبح الربيع الأوروبى ومثل هذه انتفاضات والتى سادت دولا كبرى مثل بلجيكا وايطاليا وهولندا. 

ترسيم المحافظات
 الترسيم الجديد للمحافظات ورأيكم فيه وما السبب فى تأخره حتى الآن؟
- كنت رئيس اللجنة المسئولة عن هذه الفكرة فى عهد اللواء عادل لبيب وتم عمل عدد كبير من اللجان المتخصصة وهى فكرة جيدة جدا على ان يراعى فيها البعد الاجتماعى والاقتصادى لكل محافظة بحيث لا تحتل محافظة مميزات محافظة اخرى او نشاط يعيش عليه اهالى محافظة أخرى. 

الايجارات القديمة هل لها سبيل للحل كنوع من المساواة بين المالك والمستأجر؟
- فى عام 96 قام الرئيس الاسبق مبارك بتحرير العلاقة الايجارية بالنسبة للاراضى الزراعية وقد راعيت خلال وجودى فى محافظة المنوفية أن احدد اذا كان المستأجر سيقوم بزراعة الأرض أم يقوم بتأجيرها من الباطن فاذا كان يقوم بزراعتها بنفسه فيقوم بالاتفاق بينه وبين المالك بكتابة عقود جدية بقيمة جديدة بينما من ترك الارض ويقوم بتأجيرها من الباطن  فقمنا بنزع الارض منه لصالح المالك.

اما بالنسبة للشقق السكنية فيمكن تطبيق هذه الفكرة مع وضع فترة زمنية محددة للمستأجر حتى يتمكن فيها من تدبير أموره على أن يكون هناك ابحاث اجتماعية لكل حالة على حدة من جانب جهات محايدة. 

 ما السبب فى سرعة تغيير المسئولين بسرعة فى الفترة الأخيرة ؟
- دائما فى الفترات التى تلى الثورات او الأوقات العصيبة تحدث سرعة تغيير المسئولين وهو ليس ناتجا لضعف ادائهم ولكن لان النتائج تستغرق وقتا فى وقت الجميع ينتظر نتائج سريعة لذلك ضيق الوقت مع  عدم السرعة فى الانجاز يتطلب تغيير الوجوه ولكن الوضع الآن يتحسن بشكل كبير.

هل كان مبارك يحظر على الاخوان ممارسة السلطة ولايريد لهم التواجد فى أى مسئولية؟
- لا بالطبع والدليل على ذلك ان قام باعطاء الاخوان فرصة لم ولن تتكرر وهى السماح لـ88 عضوا من جماعتهم بدخول مجلس الشعب وكان لزاما عليهم برد الجميل وليس الخروج عليه ومساندة جهات خارجية لسقوطه وأريد ان اؤكد امرا وهو ان انتخابات 2010 البرلمانية  وكنت وقتها محافظا للقليوبية كانت بلاءا على الدولة لسبب بسيط وهو اصرار قيادات الحزب الوطنى على نجاح كل الاعضاء من الحزب بنسبة 100 % وبالتالى القضاء على وجود اى نوع من المعارضة وهى اساس استقرار أى حكم فى العالم وقلت فى اجتماع المجلس المحلى للمحافظة بأنهم يعجلون بنهايتهم وقد كان ولكن اؤكد بان مبارك لم يكن عدوا للإخوان وكانت ازهى عصورهم وحريتهم والتمكين لهم بتكوين ثرواتهم. 
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم