حوار| محافظ دمياط: لا أعتمد على التقارير.. وجولاتى بالميكروباص لكشف المقصرين

محافظ دمياط خلال الحوار
محافظ دمياط خلال الحوار

- لم أتوقع أن أكون محافظا.. ولم أر دمياط من قبل!

- قريبا.. المحافظة خالية من العشوائيات

‎عندما تضع قدميك داخل مكتب د. منال عوض ميخائيل محافظ دمياط، أول سيدة قبطية تعتلى عرش محافظة دمياط سوف تجد أعلى مكتبها آية الكرسى، ظلت نائبا لمحافظ الجيزة لمدة أربع سنوات.

حتى صدر لها التكليف من الرئيس السيسى محافظا لدمياط، تركت أسرتها فى القاهرة واصبحت إقامتها كاملة فى مكتبها بدمياط، لا ترى أبناءها الا فى الإجازات، الدمايطة لقبوها بالمرأة الحديدية لتنفيذها القانون على الجميع بلا استثناء رغم ان فترة توليها المسئولية لا تتجاوز الأشهر القليلة، تخلت عن الموكب والسرينة والفامية فهى ترى المنصب تكليفاً وليس تشريفاً، لا تعترف بالتقارير وترى ان الجولات المفاجئة خير دليل لتقييم المسئولين، تفاجئ المدن والأحياء والقرى والنجوع متنكرة فى ميكروباص لكشف الاهمال وإحالة المقصرين إلى التحقيق .

«الأخبار» قضت ٦٠ دقيقة داخل مكتبها تسألها عن أهم توجيهات الرئيس السيسى لها، وما هى المشاريع القادمة فى دمياط، وكيف تقيم المسئولين ؟، وماذا عن خطة إعادة تشغيل المصانع المتوقفة؟ 

 كيف تم إبلاغك بتوليك منصب محافظ دمياط وما شعورك ؟ 
- تم إبلاغى هاتفيا بأننى سوف أؤدى القسم صباح باكر امام الرئيس كمحافظ لدمياط، وبصراحة كنت فرحانة بالخطوة دى، خاصة اننى أديت القسم من قبل ضمن ثلاث سيدات كنائب لمحافظ الجيزة، وأتمنى ان أكون عند حسن ظن من اختارنى لتولى هذا المنصب وأقدر اعمل حاجة لمحافظة دمياط.
توجيهات الرئيس 

 ماهى توجيهات الرئيس السيسى لك فيما يتعلق بدمياط؟
- اولا كانت هناك توجيهات من الرئيس السيسى لكافة المحافظين بالنزول للشارع فى جولات ميدانية مفاجئة وفتح قنوات اتصال مع المواطنين لحل مشاكلهم، والتواصل الدائم مع النواب لحل مشاكل المواطنين المقدمة من خلالهم، بالاضافة الى عدة ملفات هامة على رأسها الاهتمام بالنظافة واسترداد أراضى الدولة المعتدى عليها وازالة الاشغالات، اما بالنسبة لدمياط فكانت هناك تعليمات بالاهتمام بعدة ملفات كان على رأسها مدينة دمياط للاثاث وتطهير بحيرة المنزلة.

 ما انطباعك عن دمياط قبل تولى المسئولية وبعدها؟ 
- ما شفتهاش طبعا قبل كده، ومتوقعتش تكون بالجمال ده بس لما جيت وتوليت المسئولية اكتشفت ان فيها اماكن حلوة كتير، فهى غنية بالأماكن المطلة على البحر والنيل، وحتى الان لم يتم استغلال الشواطئ او النيل، وسوف يتم استغلالها فى الفترة القادمة.

 لماذا أطلق الدمايطة عليك لقب المرأة الحديدية؟
- الدمايطة أطلقوا عليًّ لقب المرأة الحديدية بعدما وجدونى معهم فى الشارع لحل مشاكلهم، ولأنى بنفذ القانون على الجميع، ولن أسمح بمخالفة القانون سواء كانت هذه المخالفة اشغالات أو مبانى مخالفة، إحنا بنعمل الصح وبنفذ القانون على الجميع بلا استثناء، ولذلك أطلقوا عليَّ لقب المرأة الحديدية.

‎ لماذا تركت الموكب الرسمى واتجهت لتفقد المحافظة بالميكروباص؟ 
- انا بركب الميكروباص فى جولات مفاجئة لانه مبيتعرفش وعشان أكشف الاهمال والتقصير، لان سيارة المحافظ محفوظة لدى كل المسئولين، فلما بتحرك بسيارة المحافظ الرسمية «المرسيدس» رؤساء القرى والمدن بيبلغوا بعض ان المحافظ جاى، وبالتالى مش هاشوف الدنيا على حقيقتها وهروح اسمع كله تمام يا فندم، وانا عايزة اشوف الواقع على حقيقته، وأرصد الإيجابيات والسلبيات لأقيم كل مسئول، وبصراحة مش عايزة ينضحك عليا، لاننا كلنا عارفين ان الزيارات المعلن عنها مسبقا الدنيا بتتجمل، فانا مش عايزة اشوف الدنيا زى ما هما المسئولين عايزين أشوفها انا عايزة  اشوف الحقيقة والمشاكل واحلها، وانا مبحبش اتحرك بموكب وعربية قدامى وعربية ورايا والسرينة والبعد عن الناس انا معايا الميكروباص وبفاجأ المسئول، لان الناس بتحب المسئول اللى قريب منها، وانا عايزة اكون زيى زى المواطنين، وببقى مبسوطة جدا وانا راكبة الميكروباص اكثر ما بكون راكبة العربية الرسمية، بالاضافة ان الجولات بالميكروباص بتجعل هناك مساحة مع فريق العمل الخاص بى بنتناقش وبوجه بتنفيذ بعض القرارات وبنعمل على متابعتها على العكس لو ركبت عربية وهما عربية لن يكون هناك تفاعل بينهم، وللاسف الميكروباص دلوقتى اتعرف عند كل المسئولين فى دمياط وبدور على وسيلة تانية انزل بيها جولاتى المفاجئة غير الميكروباص.

 كيف ترين العمليات الإرهابية وموقف الكنيسة الوطنى؟
- العمليات الإرهابية تنحصر بشكل كبير بسبب نجاح العملية الشاملة سيناء ٢٠١٨، فنحن نسير على الطريق الصحيح، وان شاء الله سننتصر فى معركتنا ضد الارهاب والكنيسة المصرية تقف شامخة فى مواجهة الإرهاب. 

 كم عدد ساعات عملك اليومية داخل المحافظة؟
- ليس لى عدد ساعات محدد فأنا بشتغل من الصبح لحد ما بخلص شغلى و«باخد البوسطة معايا للاستراحة» وبحاول يكون عندى كل يوم جولات مفاجئة فانا لا اعتمد على التقارير.

 كيف تتعاملين مع القطاع الدينى؟
- لدى خبرة سابقة فأنا عملت اربع سنوات نائبا لمحافظ الجيزة وهو ما أكسبنى خبرة ومررنا بأيام صعبة وتجاوزناها بفضل الله واترك الجوانب التنظيمية للشيخ محمد سلامة وكيل وزارة الأوقاف. 

هل توقعت فى يوم من الأيام أن تتولى منصب المحافظ ؟
- لم اتوقع فى يوم من الأيام أن أتولى منصب المحافظ ولكن كنت ادرس واعمل بجد، وأصدقاء الدراسة بيدعولى ويقولولى فى مكالماتهم «ربنا معاك ان شاء الله» وبيستعجبوا اننا قدرنا نصمد داخل المحليات.

المجتمع المدنى 
 ماذا تريدين من المجتمع المدنى فى دمياط؟
- ان يتوحدوا تحت مظلة واحدة ويقدموا لدمياط عملا جماعيا مشرفا يخدم كل اهل دمياط فلا بد أن يتم توحيد الجهود فلا يعمل كل منهما فى جزر منعزلة.

 كيف تم إبلاغك عن واقعة بائعة خضار رأس البر؟ 
- وانا فى اجتماع فى مكتبى السكرتارية بلغونى ان هناك صور منتشرة على الفيسبوك لسيدة أهينت فى راس البر أثناء حملة إزالة اشغالات، وبالصدفة كان فى ذلك التوقيت معى رئيس مجلس مدينة راس البر فى الاجتماع ولم يبلغنى بأى شيء عن الواقعة، فقرأت كل ما نشر عن الواقعة ووجدت أن هناك اهانة وجهت للسيدة، واتصلت على الفور برئيس مجلس مدينة رأس البر وسؤاله عن تفاصيل الواقعة لمعرفة ماذا حدث،  ووجدت ان تصرفه كان خاطئا وكذلك الموظفون الموجودون معه، فنحن كمسئولين ننفذ حملات إزالة الاشغالات ولكن هناك فرقا، بين تطبيق القانون بحزم وبين العنف فى تطبيقه، فكان على رئيس المجلس البحث عن حلول لمساعدتها بدلا من التعامل معها بعنف، فانا احلت الجميع للتحقيق ونتيجة التحقيق هى التى ستحكم، والقانون سيعطيها حقها، اما انا كمحافظ فقد قررت تخصيص «باكية» فى السوق العمومى لها حتى لا تهان مرة اخرى وتسلمتها بالفعل، وعندما استقبلتها فى مكتبى اكثر ما احزننى انها قالت لى أنها اشترت عربية بـ 2000 جنيه لزوجها من اجل البحث عن لقمة عيش بالحلال، وعندما رأت الحملة وضعت اطفالها فوق العربه لوقف تنفيذ ازالة الاشغال، فقام احد المشاركين بالحملة بقلب العربية بكل ما عليها وهو ما يضايقنى انا شخصيا فكان من الممكن ان يتم حل القصة ببساطة شديدة من خلال نقلها الى داخل السوق مراعاة لظروف المعيشة الصعبة ورعايتها لاطفالها، وحتى الان لم ابلغ وزير التنمية المحلية ولم يدر بيننا اى حوار لان الوزير كان فى ذلك التوقيت مشاركا فى منتدى شباب العالم، وانا فى انتظار نهاية التحقيقات وسوف ابلغ بما حدث.

بعد واقعة بائعة الخضار هل سنشهد تطبيق القانون على الجميع بلا استثناء فى رأس البر؟
- بالتاكيد سيطبق القانون على الجميع بلا استثناء وبحزم ولكن ليس بعنف، فلا يجوز أن يكون احسن شارع فى رأس البر احسن مدينة فى محافظة دمياط بالشكل ده، فرأس البر مدينة جميلة لا يجب تشويهها بالاشغالات فالمخالفون يبحثون عن مصالحهم فقط ولا يبحثون عن الصالح العام، فلا يجب أن يكون الممشى النيلى الذى فيه التقاء البحر بالنهر ويعد من اهم الاماكن واجملها على الاطلاق بهذا الشكل السيىء.

ماذا تفكرين فى إضافته لمحافظة دمياط فى القريب العاجل؟ 
- اتمنى استغلال المناطق الخالية على البحر والنيل لاقامة اماكن تليق بالدمايطة، حتى لا يتم التعدى عليها فلا بد من استغلال تلك الأراضى فى اسرع وقت.

هل هناك خطة لاعادة احياء المصانع المتوقفة بدمياط؟ 
- بالفعل بدأت بزيارة مصنع ادفينا بعزبة البرج وبعد العودة من الزيارة اتصلت هاتفيا بوزير التموين وأبلغته واحزنى ما شاهدته فى المصنع لانه ينتج فقط «علب السلامون» ولا يتم استغلال الطاقة البشرية الموجودة به وهناك منتجات كثيرة يتم انتاجها فى الاسكندرية ولا يتم انتاجها فى عزبة البرج، فأبلغنى انه أعد ملفا للعرض على رئيس مجلس الوزراء من اجل تطوير وتحديث مصانع ادفينا على مستوى الجمهورية وسوف يكون مصنع عزبة البرج من ضمن المصانع المدرجة فى خطة التطوير والتحديث.

أعباء ومسئوليات 
 كيف ترين أعباء ومسئوليات منصب المحافظ كسيدة؟
- عملت ثلاث سنوات كنائب لمحافظ الجيزة وخضت التجربة فلم يكن هناك فرق بينى وبين المحافظ سوى اتخاذ القرار النهائى وبعد تولى المسئولية كمحافظ لدمياط ازدادت المسئولية لاننى اصبحت رقم واحد فى المحافظة، ولكن من وجهة نظرى لا فرق فى طبيعة العمل بين رجل وامرأة بل بالعكس ارى ان هناك نماذج نسائية حققت نجاحات جيدة اكثر من الرجال مثل الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى فهى تعود للشخصية القيادية التى تدير.

هل اختلف تعاملك مع اولادك بعد تولى منصب المحافظ ؟
- طبعا اختلف مبقتش اشوفهم زى الاول، لان كل حاجة وليها ضريبة، فالاول قبل تولى منصب المحافظ كنت قاعدة معاهم طول الاسبوع ودلوقتى غايبة عنهم طول الاسبوع، وانا اتكلمت معاهم منذ البداية وقلت لهم على الوضع الجديد وهما قالولى موافقين ومش هنقف فى طريق مستقبلك.

 رسالتك إلى كل مسئول كبير فى عمله؟
- أقول لكل مسئول مقصر فى عمله اعمل بجد وامانة حتى ترضى ربنا فيما تفعله، فالتقصير فى العمل يكون وراءه اسباب عديدة منها الاهمال فى العمل وكذلك الفساد « مستنى حد يديه حاجة مقابل التغاضى عن مخالفاته» فأنت كمسئول قدوة وتحت قيادتك مرءوسين فاذا قصرت فهم سيقصرون وستخرج اجيال لا تتحمل المسئولية، فلا بد ان يعمل المسئول اللى عليه حتى لومش شايف زملاءه بيعملوا اللى عليهم، فاذا احسنت وانجزت فى عملك فسوف يصب فى مصلحة احفادك ومحافظتك ووطننا الحبيب مصر.

 متى سنشهد تطوير استاد دمياط؟ 
- استاد دمياط «حاجة تحزن» !، لما يكون عندنا كل هذه الملاعب والمنشآت وحمامات السباحة مهدرة وغير مستغلة، زرت الاستاد وخرجت على وزير الشباب والرياضة وعقدت اجتماعا معه ووعد بحل المشكلة وارسل بالفعل ثلاث لجان وقريبا سيتم توفير الدعم المالى وتم عمل المقايسات تمهيدا لبدء التطوير على مراحل. 

 هل سنعلن دمياط خالية من العشوائيات قريبا؟ 
- بالفعل سنعلن دمياط خالية من العشوائيات بعد انتهاء تطوير قرية الصيادين برأس البر بعد إسناد الاعمال بها الى وزارة الانتاج الحربى والذى يتكون من مجموعة من الوحدات، خصص فيها جزء للإيواء المؤقت، فقريبا سنعلن انتهاء العشوائيات وتطوير آخر منطقة عشوائية فى دمياط فى افضل واجمل الاماكن على النيل.

 كيف يعود مصيف رأس البر لسابق عهده بعد افتتاح فندق اللسان؟
- رأس البر ليست على خريطة السياحة للأسف رغم جمالها فهى تحتاج إلى دعم هيئة تنشيط السياحة فنحن نشاهد تسويقا لشرم الشيخ والغردقة ولا نجد من يتحدث عن رأس البر ولكن بعد افتتاح فندق اللسان الذى يعد اول فندق خمس نجوم فى الدلتا سيصبح لدينا كيان نستطيع من خلاله التسويق لرأس البر وإقامة مؤتمرات به ويوفر فرص عمل أيضا.

نزيف الأسفلت 
 بعد استمرار نزيف الأسفلت على طرق دمياط هل نشهد رفع كفاءة وإنارة عامة؟
- تم وضع مخطط عام لرفع كفاءة جميع الطرق الداخلية والخارجية المؤدية لدمياط سواء على الطريق الصحراوى الذى يتم الآن رفع كفاءته مع عمل بوابة جديدة لدمياط عند مدخل شطا بالتعاون مع المجتمع المدنى، أو لطريق دمياط المنصورة الزراعى فهومدرج بخطة التطوير ولكن فى انتظار البدء فيه طبقا للأولويات الخاصة بالطرق والكبارى.

ما تقييمك لقطاع الصحة بدمياط؟ 
- زرت مستشفيات كثيرة ووجدت مشاكل وعجزا فى بعض التخصصات وسوء توزيع للتمريض وكلفت د. رمضان الخطيب وكيل وزارة الصحة بإعادة التوزيع وبدأ بالفعل توزيع ٢٠٠ ممرضة كمرحلة أولى وجار استكمال باقى المراحل طبقا لاحتياجات العمل، كما تم التواصل مع وزير الصحة وطلبنا سد العجز وتدعيم المديرية ببعض الأجهزة خاصة أجهزة الغسيل الكلوى وتم بالفعل، وفى حملة ١٠٠ مليون صحة تجاوزنا المستهدف ودعمنا الحملة بجهاز bcr فى مستشفى حميات دمياط بقيمة ٢١ مليون جنيه وكلفت وكيل الوزارة بتحضير سيارة متنقلة للوصول إلى كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة وتوقيع الكشف الطبى عليهم، كما نقوم الان بنشر الثقافة الاسترشادية لمواجهة فيروس سى.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم