حصاد مكافحة الفساد (2)| تحقيق العدالة الناجزة ورفع وعى الجماهير

حصاد مكافحة الفساد (2)| تحقيق العدالة الناجزة ورفع وعى الجماهير
حصاد مكافحة الفساد (2)| تحقيق العدالة الناجزة ورفع وعى الجماهير

نواصل نشر حصاد جهد كبير من محاربة الفساد ومكافحته لإفساح الطريق للدولة حتى تأخذ مكانتها المستحقة وسط دول العالم، على كافة المستويات والجهات لعبت اللجنة الفرعية التنسيقية للوقاية من الفساد ومكافحته دورا كبيرا لتحقيق وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية الأولى لمكافحة تلك الآفة التي تعاني منها معظم البلاد، وتقوض جهود التطوير والانتقال إلى مراحل التقدم، كل ذلك تم في خطة محكمة نظهر أبرز تفاصيلها.

 

تكوين اللجنة

لجنة مكافحة الفساد يترأسها رئيس مجلس الوزراء، وتضم في عضويتها وزير التنمية المحلية والإدارية، ووزير العدل، ورئيس هيئة النيابة الإدارية، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، وممثلين عن كل من وزارات الداخلية، والخارجية، والمخابرات العامة، والجهاز المركزي للمحاسبات، ووحدة مكافحة غسل الأموال، والنيابة العامة​.

 

عشرة أهداف

في 9 ديسمبر من عام 2014 من مقر هيئة الرقابة الإدارية، أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، الاستراتيجية الوطنية الأولى لمكافحة الفساد، 10 أهداف بلورت خطة التنفيذ التي شارك فيها نحو 84 جهة حكومية بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية والقضائية والأمنية، للوصول إلى نتائج ترضي الإرداة السياسية ويلمسها المواطن في كل مكان.

 

إجراءات تحقيق العدالة الناجزة

تطوير الإجراءات القضائية لتحقيق العدالة الناجزة كان الهدف الرابع ضمن الاستراتيجية الوطنية الأولى لمكافحة الفساد، ومنها زيادة وزارة العدل عدد المحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية، وإعداد بعض الجهات القضائية وجهات إنفاذ القانون قاعدة بيانات بكافة القضايا والمستندات الخاصة بها وأرشفتها إلكترونياً بهدف تيسير العمل وسهولة الوصول للمستندات والمعلومات دون التعرض لحقوق المواطنين.

 

كان من أبرز النتائج الإيجابية التي تحقق من خلال تنفيذ ذلك الهدف إعداد مدونات سلوك وظيفى لأعضاء النيابة العامة  أعضاء النيابة الإدارية، وإنشاء مواقع إلكترونية بمعظم الجهات والهيئات القضائية تشمل كافة المعلومات والخدمات التى يحتاجها المواطنون.

 

دعم جهات مكافحة الفساد

دعم الجهات المعنية بمكافحة الفساد كان الهدف الخامس في استراتيجية مكافحة الفساد، ومنها تضمن الدستور من المواد 215 حتى 221، تمتع تلك الجهات بالشخصية الاعتبارية والاستقلال الفنى والمالى والإدارى ويؤخذ رأيها فى مشروعات القوانين واللوائح المتعلقة بمجال عملها والحماية اللازمة لأعضائها مما يكفل لهم الحياد والاستقلال، كما نص الدستور على استقلال الجهات والهيئات القضائية واعتبار النيابة العامة شعبة من شعب القضاء.

 

ومن النتائج أيضا تعديل قانون هيئة الرقابة الإدارية ومنحها الاستقلال الفنى والمالى والإدارى والشخصية الاعتبارية بهدف منع الفساد ومكافحته واتخاذ إجراءات للوقاية منه ضماناً لحسن أداء الوظيفة العامة وحفاظاً على المال العام وغيره من الأموال المملوكة للدولة، ووضع ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بالتنسيق مع غيرها من الهيئات والأجهزة المعنية، وإنشاء الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد لعقد الدورات التدريبية والندوات وإيفاد البعثات الدراسية والتدريبية.

 

الارتقاء بمعيشة المواطنين

الارتقاء بالمستوى المعيشى للمواطنين وتحقيق العدالة الاجتماعية كان الهدف السادس في الاستراتيجية، ومن نتائجه  إصدار الحكومة تنفيذاً لتوجيهات الرئيس قرارات إصلاحية تراعى محدودى الدخل دعماً لمنظومة العدالة الاجتماعية، ومنها مضاعفة نصيب الفرد من المقررات التموينية، وزيادة المعاش المقدم من برنامج تكافل وكرامة، منح علاوات استثنائية للمخاطبين وغير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية.

 

دعم الأماكن الأكثر فقرًا

من خلال الاستراتيجية قامت وزارة التضامن الاجتماعى بالتنسيق مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء ووزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى باستخدام خرائط الفقر لدعم الأماكن الأكثر فقراً، وإنشاء قاعدة بيانات للمستفيدين من الدعم بمشاركة وزارات الصحة والتموين والتضامن الاجتماعى للاستفادة من برامج الرعاية الصحية لغير القادرين وحصولهم على بطاقات السلع المدعومة.

 

أسواق للسلع بأسعار مخفضة

دعم الأسواق كذلك للارتقاء بمستوى معيشة المواطنين كان ضمن استراتيجية مكافحة الفساد، من خلال فتح أسواق جديدة للسلع بالتنسيق بين وزارتى الدفاع والداخلية ووزارة التموين والقطاع الخاص وإتاحتها للمواطنين بأسعار مخفضة وكذا إصدار البورصة السلعية لتحديد أسعار السلع المختلفة.

 

الحد من التلاعب فى الفواتير

وزارة المالية أعددت أيضا ضمن الاستراتيجية حزمة من التعديلات التشريعية على قانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005، كذا عقد العديد من الاجتماعات مع ممثلى الغرف التجارية والصناعية وكبرى الشركات المستوردة والمصدرة للحد من التلاعب فى الفواتير المقدمة منهم.

 

رفع وعى الجماهير بخطورة الفساد

رفع مستوى الوعى الجماهيرى بخطورة الفساد وأهمية مكافحته وبناء ثقة المواطنين فى مؤسسات الدولة كان الهدف الهدف السابع ضمن الاستراتيجية، والذي من نتائجه إعداد حملات إعلامية للتوعية بمخاطر الفساد خلال عام 2016 تحت شعار «مصر أقوى من الفساد»، كما تم إطلاق الحملة الإعلامية الثانية خلال عام 2017 وبثها بكافة القنوات الفضائية والأرضية ومحطات الإذاعة ومواقع الإنترنت والتواصل الاجتماعى.

حملات التوعية

حملات التوعية تم إعدادها بناءً على دراسة مسحية أظهرت أن الوعظ المباشر لا يحرك أو يؤثر فى اتجاهات وسلوك المواطن، ومن هنا جاءت الفكرة المحورية وهى «المرايا» «لو بصينا فى المرايا هى دى البداية» «أنت مراية نفسك» لتحريك ضمير المجتمع وخلق المسئولية المشتركة وتشجيع المواطن على كشف الفساد بإدراج أرقام الخط الساخن للأجهزة الرقابية، كذا تم تطوير حملة «المرايا» وبثها خلال عام 2018.

نظرات في مناهج التعليم

مجال التعليم لم يغب أيضا عن أهداف استراتيجية مكافحة الفساد، والتي تمثلت في عدد من الممارسات الناجحة، منها تضمين مفاهيم ذات صلة بالشفافية والنزاهة ورفض الفساد بالمناهج الدراسية بصورة غير مباشرة لمختلف المراحل التعليمية (رياض الأطفال / إبتدائى / إعدادى / ثانوى) مثل (التربية الدينية / المواد الفلسفية / التربية الوطنية / علم النفس والتربية النفسية /اللغة العربية).

 

توعية الطلاب بخطورة الفساد

الخطة شملت عقد ورش عمل للمسئولين عن تطوير المناهج ومنسق لجنة مكافحة الفساد لشرح أهمية توعية الطالب بخطورة الفساد، والمردود الإيجابى من تضمين مفاهيم ذات صلة بقيم النزاهة والشفافية ضمن المناهج الدراسية للطاب وتوعية العاملين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى والمجتمع.

 

وثيقة معايير لرياض الأطفال

إعداد وثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال جاءت أيضا ضمن بنود الخطة، والتى بنى على أساسها منهج رياض الأطفال وفقاً للعديد من المعايير والمؤشرات لدعم قيم المواطنة، ومن أبرزها إكساب الطفل مبادئ الديمقراطية / آداب السلوك القويم مثل «الصدق/ الأمانة/ الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة، بجانب إعداد النشرات والمسابقات للطلاب والمعلمين لرفع الوعى والقيم لديهم.

 

شعارات وطنية على الكتب

تضمين بعض الشعارات على الوجه الخلفى للكتب الدارسية حيث تم عقد العديد من ورش العمل ووضع مجموعة من الشعارات على أغلفة الكتب الدراسية لتعميق الشعور بالمواطنة والانتماء بالاستعانة بتجارب الدول المختلفة وبما يتناسب مع محتوى المادة وعمر الطالب.

 

برامج تدريبية نشر قيم النزاهة

أعدت برامج تدريبية للمعلمين والإداريين والقيادات بوزارة التربية والتعليم والمديريات والإدارات التعليمية فى مجالات نشر قيم النزاهة والشفافية والتوعية بمخاطر الفساد وسبل منعه والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وإنشاء لجان لإعادة القيم، حيث قامت مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة بتشكيل لجنة تحت مسمى «اللجنة العليا لإعلاء وترسيخ القيم» وتختص بنشر مدونة السلوك الوظيفى وتفعيل لائحة الانضباط بالمدارس والتوعية لرفض الفساد.

 

لجان لدراسة القضايا الهامة

شكلت لجان لدراسة بعض القضايا الهامة، ومنها لجنة ترشيد الإنفاق والحد من إهدار المال العام والارتقاء بجودة الكتاب المدرسى، والاستفادة من المطابع، بجانب توحيد سياسات العمل مع اللجان الفرعية بالمديريات التعليمية بمختلف المحافظات لتقوم اللجنة العليا لمكافحة الفساد بالوزارة بمخاطبة اللجان الفرعية بالمحافظات لتفعيل السياسات والتوجهات وأولويات الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2014 / 2018، مع وضع ضوابط لأعمال الامتحانات وتطوير ضوابط وقواعد تشكيل اللجان المشاركة فى امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية لضمان الشفافية وتطبيق التدوير الوظيفى للعاملين بها.

 

ممارسات ناجحة بـ«التعليم العالى»

أسفر تنفيذ الهدف السابع من الاستراتيجية عن عدد من الممارسات الناجحة بوزارة التعليم العالى، إصدر المجلس الأعلى للجامعات قرارًا بتدريس منهج «حقوق الإنسان ومكافحة الفساد» اعتباراً من النصف الثانى من العام الدراسى 2017 / 2018 بجميع الكليات والجامعات الحكومية ضمن المقررات التى يجب اجتيازها بنجاح قبل الحصول على الشهادة الجامعية لتعريف الطالب مبادئ حقوق الإنسان والشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد، ونشره بنظام التعلم الإلكترونى.

 

محاضرات بالجامعات لتوعية الطلاب

وخصصت محاضرات بكافة الجامعات لتوعية الطلاب بمخاطر الفساد والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد والتعريف بالأجهزة الرقابية واختصاصها بمشاركة المسئولين عن مكافحة الفساد بالأجهزة الرقابية لنشر قيم النزاهة والشفافية والوعى بين طلاب الجامعات للحد من ظاهرة الفساد.

مؤتمرات وندوات وورش وشعارات

عقد الجامعات العديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل بمشاركة الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس والجهات الرقابية، ووضع شعارات لها للحد من ظاهرة الفساد، ومنها «معاً ضد الفساد ومعاً نستطيع»، وتنظيم المسابقات الثقافية والرياضية وإنتاج الأفلام القصيرة عن مظاهر الفساد لتوعية الطلاب ومنح جوائز للمتميزين منهم وكأس لأفضل كلية فى مكافحة الفساد.

إدراج مبادئ الشفافية بمنهج أكاديمية الشرطة

إدراج مبادئ الشفافية والنزاهة ضمن المنهج التعليمى والتدريبى بأكاديمية الشرطة لتعزيز قدرات الضباط وطلبة الكلية فى مجال مكافحة الفساد ارتكازاً على محورين هما: محور تعليمى: يتضمن تدريس مادة القيادة الأمنية لطلبة السنة الثالثة بالكلية وتتضمن القيم الأخلاقية والصفات المهنية لرجل الشرطة من بينها مكافحة الفساد وتدريس مواد متصلة بمكافحة الفساد بالدبلومات التى تمنحها كلية الدراسات العليا الماجستيروالدكتوراه، والثاني تدريبى من خلال تنفيذ برامج تدريبية فى المجالات المتصلة بمكافحة الفساد وأبرزها مكافحة جرائم الرشوة والاختاس والتربح  الاستيلاء وغسل الأموال.

 

قوافل دعوية للأزهر والكنيسة

نشر الأزهر الشريف ودار الإفتاء ووزارة الأوقاف والكنيسة المصرية بنشر الوعى الدينى بين مرتادى دور العبادة من خلال الخطب والقوافل الدعوية والدروس لرفع الوعى بخطورة الفساد والتركيز على الوازع الدينى.

 

وتواصل «بوابة أخبار اليوم» رصد حصاد عمل اللجنة الفرعية التنسيقية للوقاية من الفساد ومكافحته، لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية الأولى على مدار 4 سنوات ماضية في عدة تقارير متتالية.

«جهود غير عادية».. 4 سنوات مكافحة للفساد تنقل مصر لعصر جديد

حصاد مكافحة الفساد "1"| «تحسين خدمات.. شفافية.. سن تشريعات»

 

 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم