«جمعة»: وحدة الأمة العربية لا تتناقض مع مفهوم الدولة الوطنية

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أن وحدة الأمة العربية لا تتناقض أبدًا مع مفهوم الدولة الوطنية، وترسيخ دعائمها وتماسكها وقوة بنيانها.

وأضاف "جمعة"، خلال كلمته التي ألقاها الأربعاء ١٢ ديسمبر، بمؤتمر رابطة العالم الإسلامي المنعقد بمكة المكرمة برعاية خادم الحرمين الشريفين، أنه إذا تفككت الدولة الوطنية فلا مجال لوحدة أكبر على الإطلاق، لأن وحدة صف الأمة وتعزيز دور وبناء الدولة الوطنية يتكاملان ولا يتناقضان، كما أن وحدة صف الأمة لا تتناقض أبدًا مع بناء شراكات إنسانية واسعة بل إنها تتطلبها لصالح الأمة والإنسانية التي أمرنا ديننا الحنيف أن نحمل لها الخير.

وأشار الوزير، إلى أن الحفاظ على الدولة الوطنية يجب أن يدرج في إطار الكليات التي يجب الحفاظ عليها، لافتا إلى أن آلية وطبيعة وحدة الأمة لا يمكن حصرها في نمط واحد، وأن وحدة الصف صارت في عالم اليوم تأخذ أنماطا متعددة، وعلينا أن نعمل في ضوء المتاح منها، فليس اليوم كالأمس.

وأشاد بموضوع المؤتمر «وحدة صف الأمة مخاطر التصنيف والإقصاء.. وتعزيز مفاهيم الدولة الوطنية وقيمها المشتركة»، معتبرا أن العنوان في حد ذاته يحمل تصحيحا لكثير من المفاهيم الخاطئة لدى الجماعات المتطرفة التي تضع الوطن في تقابلية خاطئة مع الدين .

وقال: «إننا دعاة سلام نمد أيدينا بالسلام لكل دعاة السلام والباحثين عنه والساعين إليه، فالوحدة التي ندعو إليها إنما هي تلك التي تصب في صالح سلام الإنسانية».

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم