«مميش» يستقبل اقتصادية النواب لتفقد المشروعات التنموية بمنطقة القناة

الوفد
الوفد

استقبل الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة الاقتصادية العامة لمنطقة القناة، اليوم ، المهندس أحمد سميرمحمود رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، وبرفقته السادة النواب أعضاء اللجنة وعدد من النواب بمنطقة القناة. 

 

حضر الزيارة عدد من أعضاء مجلس إدارة الهيئة وقياداتها وذلك بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة بالإسماعيلية.

 

تأتي الزيارة في إطار التعاون الدائم بين هيئة قناة السويس واللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، وتستمرعلى مدار يومين يتم خلالهما تفقد المشروعات التنموية في منطقة القناة على أرض الواقع والوقوف على أبرز التطورات المتعلقة بأعمال تطوير البنية التحتية وحجم الاستثمارات المحلية والأجنبية ونتائج الجولات الترويجية والعقود التي تم إبرامها في الفترة الأخيرة.

 

 وأكد  مميش على أهمية الدور الوطني الذي يلعبه مجلس النواب في تمثيل الشعب المصري والتعبير عن أماله وطموحاته باعتباره لسان حال الأمة وضميرها النابض ، مثمناً الدور الذي تلعبه اللجنه الاقتصادية على وجه الخصوص في دفع عجلة الاقتصاد القومي ومتابعة مؤشرات الأداء مع الوزارات والمؤسسات الاقتصادية، معبراً عن ترحيبه الدائم بكافة الملاحظات والتوصيات التي تصدر عنها ودراستها واتخاذ اللازم حيالها.

 

وأكد  مميش أن إحصائيات الملاحة سجلت وصول عائدات قناة السويس إلى 5.6 مليار دولار خلال العام المالي   2017/2018مقابل 5 مليار دولار خلال العام المالي الماضي 2016/2017 بزيادة 600 مليون دولار بنسبة 12%. وعن الإيرادات بالجنيه المصري فقد حققت عائدات القناة خلال العام المالي 2017/ 2018 إجمالي 99.1 مليارجنية مقابل 73.3 مليار جنيه في العام المالي 2016/2017 بزيادة 25.8 مليار جنيه بنسبة زيادة 25.2%.

 

وتابع رئيس الهيئة بأن عائدات الملاحة المتوقعة خلال العام الميلادي 2018 ستصل إلى 6 ملياردولار مقابل 5.3 مليار دولار خلال عام 2017 بزيادة 721 مليون دولار بنسبة 13.7%. في حين تبلغ العائدات المتوقعة بالجنيه المصري فتبلغ 106.4 مليار جنية خلال عام 2018 مقابل 93.8 مليار جنيه خلال العام الماضي بزيادة 12.6 مليار جنية بنسبة 13.4%.

 

وأرجع رئيس الهيئة زيادة عائدات قناة السويس إلى نجاح مشروع قناة السويس الجديدة في رفع كفاءة القناة بتحسين مواصفاتها الفنية وزيادة أبعادها وغاطسها ومناطق الازدواج بها وهو ما انعكس بالإيجاب على اختصار زمن العبور والانتظار وساهم في تعزيز مكانتها الدولية الرائدة كأسرع ممر ملاحي، بالإضافة إلى اتباع الهيئة لسياسات تسويقية مرنة استطاعت جذب توكيلات ملاحية جديدة لم تكن تعبر القناة من قبل.

 

وشدد مميش على انتهاج هيئة قناة السويس لاستراتيجية جديدة تستهدف تنويع مصادر الدخل وعدم الاقتصار على رسوم عبور السفن فقط بإقامة مشروعات استثمارية مثل مشروع الاستزراع السمكي وشراء سفن خدمات بترولية، وعقد شراكات في مجال التكريك مثل شركة التحدي بالتعاون مع شركة الجرافات الإماراتية.

 

وأوضح رئيس الهيئة أن الدولة المصرية تولي اهتماماً كبيراً بتنمية منطقة القناة لاستغلال عبقرية الموقع وتحقيق الاستفادة المثلى من حجم البضائع الضخم الذي يعبر القناة والذي يتجاوز المليار طن بضائع سنوياً ليكون ميزة ترويجية أساسية في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وإقامة مناطق صناعية ولوجيستية وتحويل المنطقة إلى مركز لوجيستي وصناعي عالمي.

 

وشدد الفريق مميش على أن توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكثيف العمل خلال الفترة القادمة على تحقيق الربط الكامل بين سيناء والوادي وتطوير موانيء المنطقة وهوما تم تنفيذه على أرض الواقع من خلال مشروعات الكباري العائمة الجديدة لتعمل جنباً إلى جنب مع مرفق المعديات التابع للهيئة ومشروع الأنفاق أسفل قناة السويس.

 

من جانبه، قدم المهندس أحمد سمير رئيس اللجنة الإقتصادية بمجلس النواب الشكر للفريق مُهاب مميش وكافة العاملين بهيئة قناة السويس والهيئة الاقتصادية، مؤكداً على أهمية مشروع التنمية بالمنطقة واستعداد اللجنة الدائم لتقديم سبل الدعم المختلفة لنجاح هذا المشروع الواعد، مشيداً بالجهود المبذولة نحو تعزيز المناخ الاستثماري في منطقة القناة وتوفير فرص عمل للشباب لمواجهة أعباء الزيادة السكانية.

 

 خلال الزيارة، استمع الحضور إلى عرض تقديمي عن مشروع قناة السويس الجديدة ومشروع التنمية بمنطقة القناة، تخلله مشاهدة مجموعه من الأفلام التسجيلية التي تسرد تاريخ القناة وتوضح مكانتها الرائدة في خدمة حركة التجارة العالمية، والفرص الاستثمارية المتاحة ضمن مشروع التنمية.

 

ثم أهدى الفريق مُهاب مميش درع قناة السويس الجديدة إلى المهندس أحمد سمير الذي قدم بدوره درع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب إلى الفريق مهاب مميش، ثم دعاهم للقيام بجولة بحرية في قناة السويس الجديدة وتفقد مشروع الأنفاق أسفل قناة السويس،  على ان يتم استكمال برنامج الزيارة غداً  لتفقد مشروع الاستزراع السمكي وميناء شرق بورسعيد وموقع المنطقة الصناعية بمنطقة شرق بورسعيد لمشاهدة حجم الإنجاز على أرض الواقع.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم