«فيسبوك» من التواصل الاجتماعي إلى الترويج للتنقيب عن «الآثار»

فيسبوك
فيسبوك

بات موقع التواصل الاجتماعي الأشهر «فيسبوك»، جزءاً أصيلاً من حياة الكثيرين حول العالم، إذ يتم تداول الكثير من المعلومات من خلاله سواء كانت عامة أو حتى معلومات شخصية.


وكشفت العديد من المواقع التقنية ومنها موقع  «gadgetsnow» أن تطبيق فيسبوك يستخدمه أكثر 2 مليار شخص أي ما يعادل ربع سكان كوكب الأرض مما أدى إلى انتشار العديد من الصفحات المشبوهة التي تروج لانتشار العديد من السلوكيات الخاطئة وتحرض على الجريمة.


ففي مطلع العام الحالي تعرضت بعض آثار مصر الفرعونية ، للبيع على بعض مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي .
حيث انتشرت على تطبيق فيسبوك صفحات وجروبات خاصة لكيفية التنقيب عن الآثار الفرعونية وبيع العملات النادرة، فكل من لديه قطعة يعرضها، وبعضهم يطلب قطعة معينة.


وينشر البعض صورًا لكيفية التنقيب عن القطع الأثرية ومن يرغب في الاستفسار عن معلومات خاصة بها، أو هل هى حقيقية أم مزيفة، وهو ما يفسر أنه يريد شرائها ولكنه يتأكد من مختصين. 

 

وعلى الجانب الأخر تصدت الأجهزة الأمنية بقوة لمواجهة تلك الظاهرة حيث تمكن قطاع نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من ضبط  العديد من الأشخاص  القائمين على إدارة هذه الصفحات بمواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» للترويج عن معدات وأجهزة للتنقيب عن الآثار، نظير حصوله على مبالغ مالية.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي