تعرف على موعد ومكان تسديد الضريبة العقارية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تقدم "بوابة أخبار اليوم" خدمة جديدة لقرائها بعنوان «اسأل الضرائب»، تجيب من خلالها على كافة استفسارات المواطنين المتعلقة بالضرائب على الدخل والضرائب العقارية وضريبة القيمة المضافة، وغيرها.

وتأتي الخدمة الجديدة في إطار التعاون المشترك بين «بوابة أخبار اليوم» و«مصلحة الضرائب العقارية» برئاسة الدكتورة سامية حسين  لتنمية  ثقافة المواطن الضريبية.

متى يستحق سداد الضريبة ؟

الضريبة تستحق سنويا وفقا لهذا القانون اعتبارا من أول يناير للسنة التالية التي تبدأ فيها إجراءات الربط ، وتحصيل الضريبة على قسطين متساويين الأول حتى نهاية شهر يونيه، والثاني حتى نهاية شهر ديسمبر من ذات السنة، ويجوز للمكلف سدادها بالكم فى ميعاد سداد القسط الأول .

علما أن قيمة الضريبة تظل ثابتة لمدة 5 سنوات، ثم يصير النظر في إعادة تقديرها بعد انتهاء هذه الفترة إذا ما طرأ على القيمة الايجارية "وعاء الضريبة" ما يؤثر عليها بالزيادة أو النقصان .

أين سيتم سداد الضريبة العقارية ؟

يكون دين الضريبة وفقا لهذا القانون واجب الأداء في مقر مديريات الضرائب العقارية بالمحافظات والمأموريات التابعة لها دون حاجة إلى مطالبة في مقر المدين .

كيف يمكن للمكلف سداد الضريبة إذا كانت ظروفه لا تسمح بالانتقال من مكان لآخر ؟

الأصل أن دين الضريبة وفقا لهذا القانون واجب الأداء في مقر مديريات الضرائب العقارية والمأموريات التابعة لها دون حاجة إلى مطالبة في مقر المدين .

ولكن مراعاة لكافة الظروف خاصة الصحية والإنسانية والاجتماعية منها، فإنة يمكن للمدين إنابة غيرة بالتوجه للمأمورية المختصة لسداد الضريبة كما يمكن أداؤها بجوالة بريدية أو بشيك بنكي مقبول الدفع والمصلحة في سبيلها إلى إعداد نظام للسداد عبر الإنترنت أو الفيزا كارت وذلك بخلاف توجه الصراف لمقر المدين لتحصيل الضريبة إذا كانت ظروف المكلف لا تسمح انتقاله إلى مقر المديرية أو المأمورية لسداد الضريبة.