نظام غذائي لصحة الكبد والمرارة.. تعرف عليه

حلول ضرورية لمرضي الكبد والمرارة
حلول ضرورية لمرضي الكبد والمرارة

تلعب المرارة دورا رئيسيا في جسم الإنسان، حيث إنها تخزن الصفراء التي تنتج من الكبد، ويلعب النظام الغذائي دورا كبيرا في صحة المرارة والقيام بدورها.

 

قال خبير التغذية سعيد متولي، أن الإصابة بالتهاب المراره أو تكون حصوات بها أو يحدث ألم بالكبد لابد من الأخذ في الاعتبار لبعض الحلول الضرورية كما يلي:

 

-الحفاظ على وزن صحي ومحاولة انقاص الوزن ببطء وبشكل تدريجي لتجنب المشاكل الصحية علي أن يكون معدل النزول لايزيد عن 4 ك بالاسبوع.

 

-ممارسة الرياضه باعتدال يوميا يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض المرارة حيث تقلل من الكوليسترول في الدم وبالتالي منع الإصابة بمشاكل المراره.

 

-التقليل في استخدام الدهون بشكل عام واستخدام الدهون الغير مشبعة الاحادية الموجودة في زيت الزيتون وتجنب الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الدهنية والزبدة وغيرها من المنتجات الحيوانية.

 

-تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة.

 

-تناول وجبة خفيفة من الفول السوداني واللوز والجوز.

 

-تجنب تناول الكثير من السكريات أو النشويات.

 

-تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 مثل الأسماك الدهنية، وزيت السمك، وبذور الكتان والجوز والتوفو.

 

-تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والمقلية واللحوم الدهنية.

 

-تناول ماء بالليمون علي مدار اليوم حيث يعتبر الليمون عنصر مزيل طبيعي للسموم، وتحفز المرارة لانتاج المزيد من العصارة الصفراوية اللازمة لهضم المواد الغذائية الدهنية، ويساعد الكبد في عملية إزالة السموم لمساعدة الجسم على التخلص من السموم وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على محاربة السمنة والذي يعتبر واحد من عوامل الخطر الرئيسية للمشاكل المرارة.

 

-تناول الشاي الأخضر بدلا من شرب القهوة حيث أنه يساعد على تحسين تدفق الصفراء، وانخفاض تركيز الكولسترول، وبالتالي منع مشاكل المرارة.

 

-تناول عصير الخضار مثل الجزر، والخيار يساعد على تطهير الكبد، ودعم عملية إزالة السموم وتقوية المرارة.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم