وزيرة الصحة: فحص ١٦ مليون مواطن منذ انطلاق «١٠٠ مليون صحة»

وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد
وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد


أعلنت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، فحص ٣ مليون و٧٨١ ألف مواطن حتى ظهر اليوم الحادي عشر من المرحلة الثانية لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت شعار "١٠٠ مليون صحة".

وأشارت وزيرة الصحة والسكان إلى أن إجمالي المفحوصين في المبادرة الرئاسية منذ انطلاقها في الأول من شهر أكتوبر الماضي، وصل إلى ١٦ مليون و ٥٠ ألف مواطن، موضحة أن الدولة تستهدف الوصول لكل المواطنين المحتمل إصابتهم بفيروس سي، والاطمئنان عليهم، وعلاجهم بالمجان تماماً.

ومن جانبه كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أنه تم فحص ٢٣١ ألف و ٥٤٦ طالب بالمرحلة الثانوية منذ إطلاق المبادرة وحتى ظهر اليوم الثلاثاء ١١ ديسمبر، في محافظات المرحلة الأولى التسعة.

وأضاف "مجاهد" أن محافظة إسكندرية كانت أكثر محافظة إقبالا بإجمالي تردد ٥١ ألف و ١٦٤ طالب، وأسيوط ٤٢ ألف و ١٤٥ طالب، والبحيرة ٤١ ألف و ٨٦١ طالب، والقليوبية ٣٥ ألف و ٤٩٢ طالب ، والفيوم ٢٧ ألف و ٦٤٩ طالب، موضحا أن المسح بالمدارس بدأ يوم ١ ديسمبر ٢٠١٨، وينتهي بنهاية المرحلة الثالثة من المبادرة في أبريل ٢٠١٩، مشيرا إلى أن نسبة الإصابة بالفيروس من إجمالي عدد المفحوصين لم تتعدى 0.3%، حيث يتم تحويل الطلاب المصابين إلى وحدات صرف العلاج بالمجان.

وأوضح "مجاهد"، أن هناك ٣ مليون و ٧٨١ ألف و ٩٩٠ مواطن تم فحصهم في محافظات المرحلة الثانية من "المبادرة الرئاسية" وذلك منذ إطلاق المبادرة و حتى ظهر اليوم، حيث تصدرت محافظة القاهرة أكثر المحافظات مشاركة على مستوي الجمهورية بإجمالي عدد مشاركين مليون و ٣٢٤ ألف مواطن، تلتها سوهاج بـ ٥١٧ ألف و ٨٤٣ مواطناً، ثم المنوفية بـ ٤٧٣ ألف و ٦٨٣ مواطناً، ثم كفر الشيخ بـ ٣٨٣ ألف و ٧٦٨ مواطن ثم بني سويف بـ ٣٤١ ألف مواطن، ثم الاسماعيلية بـ ٢٣٤ ألف و ٢٩٦ مواطن.

ولفت "مجاهد" إلى أن أعلى نسبة من تحقيق المستهدف اليومي للفحص سجلتها محافظة الإسماعيلية بإجمالي ١٦٥% من المستهدفين، تليها محافظة البحر الأحمر بـ ١٢٨%، مؤكدا على أن المبادرة تسير بشكل جيد للغاية في مراحلها المختلفة، وتحقق نسب مشاركة منقطعة النظير.

يذكر أن مسئولي مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء علي فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، يردون على شكاوى المواطنين عبر الصفحة الرسمية للمبادرة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على www.facebook.com/stophcv.eg/، كما تواصل غرفة عمليات المبادرة تلقى استفسارات المواطنين على الخط الساخن ١٥٣٣٥، وكذلك الموقع الإلكتروني للمبادرة www.stophcv.eg