رئيس المفوضية الأوروبية: بروكسل لن تعيد التفاوض على خروج بريطانيا من الاتحاد

جان كلود يونكر
جان كلود يونكر

قال جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية في ستراسبورج اليوم الثلاثاء 11 ديسمبر إن الاتحاد مستعد لتقديم مزيد من التوضيحات لبريطانيا بشأن اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي إلا أنه لن يعيد التفاوض على المعاهدة أو البروتوكول الخاص بها المتعلق بالحدود الأيرلندية.

وأضاف أمام البرلمان الأوروبي أنه "صُدم" لعدم قدرة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي على الحصول على الموافقة في البرلمان على الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي.

وكانت ماي قررت أمس الاثنين إرجاء التصويت البرلماني على اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي الذي كان يبدو أنها ستخسره، وقالت إنها تريد الحصول على مزيد من التأكيدات من الاتحاد الأوروبي على دعم الترتيبات الخاصة بالحدود الأيرلندية في اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وتابع يونكر، "الاتفاق الذي توصلنا إليه هو أفضل اتفاقٍ ممكنٍ، إنه الاتفاق الوحيد الممكن، ليس هناك أي مجال لإعادة التفاوض".

 وأشار إلى أنه سيلتقي بماي في بروكسل مساء اليوم قبل قمة أوروبية تعقد يومي الخميس والجمعة.

وقال "لكن بالطبع هناك مجال لتقديم المزيد من التوضيحات والتفسيرات دون فتح اتفاق الخروج... لن يعاد فتح اتفاق الخروج".

من ناحية أخرى قالت أندريا ليدسوم، رئيسة مجلس العموم البريطاني، اليوم الثلاثاء إن الاتحاد الأوروبي معروف عنه التوصل لاتفاقات في آخر لحظة في الوقت الذي تسعى فيه رئيسة الوزراء ماي لكسب دعم الزعماء الأوروبيين للتعديلات على اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقالت ليدسوم لراديو هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية (بي.بي.سي) "دائما ما يكون الاتحاد الأوروبي في وضع من يتفاوض في اللحظة الأخيرة".

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم