الصين تحظر بعض مبيعات هواتف «أيفون» لهذا السبب

كوالكوم
كوالكوم

منحت محكمة صينية، شركة «كوالكوم» أمراً قضائياً ضد شركة "آبل" التي أوقفت مبيعات وواردات معظم موديلات الشركة من طراز «أيفون» في البلاد.

وقضت المحكمة الصينية أن العديد من الأجهزة بما في ذلك «iPhone X» انتهكت براءة اختراع كوالكوم والتي تتعلق بتغيير حجم الصور وإدارة التطبيقات.


ووفقاً لما ذكره موقع «9to5mac» المتخصص في الأخبار التقنية، فإنه يتردد أن هذا الأمر يؤثر على أيفون 6S و6 S Plus وأيفون 7 و7 Plus وأيفون 8 و8 Plus وأيفون X، على الرغم من أن شركة أبل تتنازع على نطاق الحظر وتدعي الشركة أن الطلب يؤثر فقط على أجهزة أيفون التي تعمل على الإصدارات الأقدم من نظام التشغيل iOS وأن نظام التشغيل iOS 12  لا ينتهك براءات الاختراع.

وقال «دون روزنبرج» المستشار العام لشركة «كوالكوم» في بيان أن أبل تواصل الاستفادة من ملكيتها الفكرية بينما ترفض تعويضنا.

وقالت أبل في بيان لسي بي سي الأمريكية، إن جهد «كوالكوم» لحظر منتجاتنا هو تحرك يائس آخر من قبل شركة تخضع ممارساتها غير القانونية للتحقيق من جانب المنظمين في جميع أنحاء العالم وتظل جميع طرازات أيفون متاحة لعملائنا في الصين وتؤكد شركة كوالكوم على ثلاث براءات اختراع لم يسبق لها طرحها من قبل بما في ذلك البراءة التي تم إبطالها بالفعل وسنتابع جميع خياراتنا القانونية من خلال المحاكم.

وأصدرت محكمة فوتشو الشعبية المتوسطة  الطلب الأولي ضد أربع شركات تابعة لشركة أبل رفعت كوالكوم دعوى في أواخر العام الماضي.

كما أن شركتي «أبل» و«كوالكوم» متورطتان في معارك قانونية في الولايات المتحدة وتواجهان تجربة في أبريل بسبب نزاع على براءة الاختراع وفي الوقت نفسه من المقرر أن لجنة التجارة الفيدرالية لمكافحة كوالكوم في المحكمة الشهر المقبل بشأن قضايا مكافحة الاحتكار المتعلقة.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي