فيديو| «السجيني»: قانون ترخيص المحال التجارية «نقلة نوعية»

النائب أحمد السجيني
النائب أحمد السجيني

قال النائب أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن المجلس استقر على تشريع القانون الخاص بترخيص المحال التجارية غير المرخصة في كل المناطق الشعبية بمصر، مشيرًا إلى أن القانون يُعد نقلة نوعية مفيدة لصالح البلاد.


وأضاف «السجيني»، خلال لقائه الخاص ببرنامج «اليوم»، المذاع على قناة «DMC»: أن وزير التنمية المحلية اعتذر عن حضور جلسات تشريع القانون ومناقشته لتواجده بمدينة شرم الشيخ لمشاركته بمؤتمر رواد الأعمال الأفريقية، لافتا إلى أن رئيس مجلس النواب قبل اعتذار الوزير وتم الموافقة على حضور ما يمثله من الوزارة بالنيابة عنه، لإصدار نص التشريع ومناقشته بالجلسة العامة.


ونوه بأن المناقشة في تشريع هذا القانون ووضع لائحته التنفيذية، مستمر حتى جلسة البرلمان العامة غدا 11 ديسمبر 2019، ولم يتم حتى الآن تحديد ميعاد إصدار القانون والعمل به.

وأشار «السجيني»، إلى أنه تم مناقشة قانون 371 لسنة 1956، وعند مناقشته وجدنا ممثلي الحكومة غير متوافقين عليه ويطالبون بتطوير كل المفاهيم الوارده به للمواطنين، لافتاً إلى أن مندوبي الحكومة ونواب البرلمان توافقوا على تشكيل لجنة فرعية منهم لإعداد تشريع يبدد هذه المخاوف، ولذلك وجدنا كل الصفات الإيجابية أثناء المناقشة، وتم إعداد كل السبل التي تجعل القانون إيجابي وخالي من أي أضرار على المواطنين.


وأكد أنه تم إلغاء مواد 371، و372، و453 لسنة 1956 بقانون المحال التجارية، مشددًا على أن القانون الجديد الذي تم تشريعه مؤخرًا يساعد على توفير الرقابة التامة على كل المحال التجارية، فضلا عن أنه نص على مواد الجزاءات والعقوبات التي تطبق على من يخالف ويتعمّد عدم ترخيص المحل الخاص به تهربا من الضرائب.