فيديو| باحث جيوسياسي: الحروب الاستعمارية استهدفت النفط والغاز

عمرو عمار الباحث الجيوسياسي
عمرو عمار الباحث الجيوسياسي

قال عمرو عمار، الباحث الجيوسياسي، إن شكل العالم سيتغير بالكامل في عام 2045، فالحروب العالمية الأولى والثانية والباردة والحروب الاستعمارية كانت من أجل استغلال النفط والغاز.

وأضاف "عمار"، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على "صدى البلد"، أن طرح أول مزايدة عالمية للبحث والاستكشاف بالبحر الأحمر خلال أيام، هي زيادة للموارد الطبيعية في مصر.

وتابع الباحث الجيوسياسي، أن الطاقة المتجددة هي ما سيحدد خريطة الطاقة في عام 2045، وبالتالي حجم الاستهلالك في الأسواق العالمية سينخفض مع تغيير شكل القوى العظمى، فمن يمتلك الموارد والخامات التي يصنع من خلالها الطاقة المتجددة، سينضم للدول العظمى.

وكشف عمرو عمار، أن الدول الأوروبية تواجه أزمات اقتصادية ضخمة للغاية بعد وصول حجم الدين العام بالنسبة لإجمالي الناتج المحلي لأكثر من 90%.

وأضاف "عمار"، أن الاتحاد الأوروبي فقد شرعيته لأن معاهدة الاتحاد الأوروبي من ضمن شروطها السياسة النقدية الملزمة لدول الاتحاد، مشيرا إلى أن إجمالي الدين لا يزيد عن 60% وهو لم يتحقق.

وأشار الباحث الجيوسياسي، إلى أن البرتغال ديونها وصلت إلى 130% واليونان 179% وإيطاليا رابع أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي بلغت ديونها 177%، وقبرص 107%، وبلجيكا 106%، فهناك حالة احتقان اقتصادي وشعوبها مديونة، وهو ما أدى إلى ارتفاع عدد العاطلين في منطقة اليورو إلى 19 مليون شخص.