زاهي حواس: لعنة الفراعنة «أكذوبة غربية»

زاهي حواس
زاهي حواس

قال عالم الآثار زاهي حواس، إن مشروع قانون الآثار الجديد، والتي صاغته وزارة الآثار، يُعد من أقوى القوانين التي صدرت لحماية الآثار المصرية، ويحمل صلاحيات كثيرة تخص حماية الآثار بأشكال متعددة.

وأشار "حواس"، خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج "حديث المساء"، المذاع على قناة "مصر mbc"، إلى أن القانون سوف يقنن العديد من عمليات سرقة وتهريب الآثار، فضلاً عن أنه جعل عمليات تهريب الآثار تندرج قانونًا تحت بند "الجريمة" وليسة الجُنحة.

وأضاف "حواس"، أن القانون أعطى الأحقية والسماح لوزارة الآثار بترميم مآذن المساجد القديمة التابعة لوزارة الأوقاف والإشراف عليها كآثر من ضمن الآثار الميدانية التي تقع تحت إشراف الوزارة، لافتًا إلى أن متحف الحضارة والمتحف الكبير، أصبحا هيئه تابعة لوزارة الآثار.


وتابع: "كنت أتمنى المتحف المصري الكبير كان يبقي هيئة مستقلة بذاته، لأنه أهم صرح بنائي أثري وأهم مشروع اتعمل فالقرن الـ21، وكت على أمل أن يكون له الصفة المستقلة مثل مكتبة إسكندرية».


ولفت "حواس"، إلى أن لعنة الفراعنة "أكذوبة" من اختراع الصحافة الغربية، مؤكدًا في ختام حديثه أن المعارض المتواجدة خارج مصر وفي دول أوروبا، ويتم عرض الآثار المصرية بها، تُعد من أهم الأساليب المنشطة والمروجه للسياحة بوجه عام وللآثار المصرية بشكل خاص، مشددًا على أن هذه الآثار يتم تعبئتها وتوصيلها للدول الأخرى بكفاءة عالية، كما يتم التأمين على هذه المعروضات الأثرية بمبالغ طائلة للغاية.