المشاط: مصر استقبلت مليون سائح عربي و8.3 تريليون دولار عائد السياحة في العالم

جانب من اجتماع وزراء السياحة لعرب بالأكاديمية العربية بالإسكندرية
جانب من اجتماع وزراء السياحة لعرب بالأكاديمية العربية بالإسكندرية

قالت وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط، إن قطاع السياحة أصبح من أكثر القطاعات تأثيرا في الاقتصاد العالمي، مشيرة إلى أن 10% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي من قطاع السياحة أي ما يعادل 8.3 تريليون دولار.

 

 وأضافت المشاط أن مساهمة قطاع السياحة في التشغيل وخلق فرص عمل وصل إلى 300 مليون فرصة عمل فيما تبلغ مساهمة القطاع في استثمار رأس المال العالمي إلى ما يقرب من 890 مليار دولار. 

 

جاء ذلك في كلمتها، اليوم، خلال ترأسها اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة في دورته الـ21، والذي استضافته الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بأبي قير في الإسكندرية.

 

 وتابعت المشاط، أن قطاع السياحة صناعة مؤثرة في اقتصاديات الدول لما له من أهمية التشابك مع الصناعات الأخرى، وهو ما يجعله من أهم القطاعات الرائدة في توفير فرص العمل، قائلة:« في كل فرصة عمل مباشرة يوفرها قطاع السياحة يقابلها 4 فرص عمل غير مباشرة».

 

 ولفتت المشاط إلى أن السياحة المصرية استطاعت كما هي عادتها أن تسير بخطى ثابتة على الطريق الصحيح، مشيرة إلي أن القيادة السياسة في مصر تولي اهتماما كبيرا بقطاع السياحة إيمانا منها بأهميتها كركيزة أساسيه للاقتصاد القومي. 

 

وأضافت أن السياحة العربية الوافدة إلى مصر زادت بنسبة 57 % بين عام 2014 و 2018 المتوسط حوالي مليون سائح عربي، قائلة: «مصر هي بيت العرب وهي دائما تفتح ذراعيها لأشقائها ولا يمكن أن نغفل أهمية السياحة العربية بالنسبة لنا». 

 

وأعربت وزير السياحة، في كلمتها أمام المجلس، عن ترحيب مصر بتولي رئاسة الاجتماع الوزاري العربي للسياحة في دورته الـ 21، مشيرة إلى أهمية تعزيز التعاون والتنسيق لدفع عجلة التنمية السياحية في المنطقة العربية بما يعود بالفائدة المرجوة للاقتصاد العربي وللشعوب العربية. 

 

وأكدت المشاط أهمية الدور الذي يلعبه المجلس الوزاري العربي للسياحة تحت مظلة جامعة الدول العربية في العمل على تنمية حركة السياحة العربية البينية وجذب مزيد من السياحة العالمية إلى المنطقة العربية.