حصاد 2018| يونس المصري.. قصة نجاح ولدت من رحم «المطارات»

حصاد 2018| ملخص نجاحات «يونس المصري» بعد توليه حقيبة الطيران منتصف العام
حصاد 2018| ملخص نجاحات «يونس المصري» بعد توليه حقيبة الطيران منتصف العام

تولى وزير الطيران الفريق يونس المصري، مهام  حقيبة الطيران في  الخميس 14 يونيو الماضي، وكان القطاع  يعاني وقتها من عدد من الملفات شائكة، استطاع المصري حلها خلال أقل من عام النهوض بقطاع  الطيران المدني  الذي يعد من أهم أعمدة الاقتصاد المصري.

 

وتصدى وزير الطيران الجديد للعوائق داخل ملف الطيران، وتمكن من التغلب على أبرز الملفات الشائكة أمامه وتم حلها.

 

أولويات الوزير

 

ومن أبرز أولويات الفريق يونس المصري، الاهتمام بالراكب باعتباره المورد المالي الرئيسي لقطاع للطيران المدني، وكان الهدف توفير سبل الراحة ورفع كفاءة الخدمات المقدمة ،وتم تحقيق نتائج ملموسة في هذا الصدد.

 

كما تم إعادة ترتيب قطاع الطيران المدني من الداخل من خلال إعانة الهيكلة وتنظيم الشركات التابعة، وتم اتخاذ إجراءات عاجلة لتنفيذ المطالب الهامة، وأكد الوزير إنه مستمر في إعادة الهيكلة التي ستتم في المرحلة القادمة بأسلوب علمي من خلال الاستعانة بالخبراء والمتخصصين في كافة المجالات من أجل ضمان الخروج بنتائج لتحقيق الأهداف المستقبلية.

 

وأكد المصري أن منهج الوزارة سيظل يهدف إلى تحقيق أعلي الموارد ورفع معدلات التنمية الاقتصادية وترشيد النفقات بما يصب في صالح منظومة الطيران المدني.

 

تطوير المطارات

وشدد على حرصه علي الاهتمام بالعنصر البشري ضمن أولويات، وتم وتقليص فوارق الأجور بين جميع العاملين وفقا لعدة معايير وآليات محددة، وتم وضعها مراعاة للبعد الاجتماعي لجميع الفئات في الوزارة والهيئات التابعة والاهتمام بالرعايا الطبية لجميع العاملين وأسرهم، مشيرًا إلى أن الوزارة في طريق تفعيل منظومة التأمين الطبي.

 

وبخصوص أعمال تطوير المطارات، العصب الأساسي لوزارة الطيران المدني، فقد شهد عدد من المطارات طفرات ملحوظة بدءا من الفرد مرورا بالمنشآت ورفع مستوى الخدمات المقدمة للركاب، كما تم تشكيل لجنة للتفتيش على كافة المطارات والتي تقدم تقرير دوري بالملاحظات التي يتم رصدها بالمطارات ليتم دراستها وعلاجها، وتم اتخاذ بعض الإجراءات العاجلة لرفع كفاءة المطارات المختلفة.

 

مطار القاهرة

 

ففي مطار القاهرة، تم حل مشكلة التكدس والزحام بالمطار في فترات الذروة الصباحية والمسائية والتي قطعت وزارة الطيران المدني فيها خطوات مهمة خلال الفترة الماضية بالتنسيق مع وزارة الداخلية بدءا من زيادة عداد أفراد الأمن الخارجي والسيطرة على حركة السيارات وإلغاء الانتظار أمام مبنى الركاب رقم 3 من خلال تنفيذ التوسعة لكامل ساحات الانتظار وتحديد محاور التحرك لاستيعاب كافة الكثافات المرورية أمام صالات السفر والوصول.

 

وبالنسبة لموسم الحج، فقد تم تقديم كافة سبل الراحة لحجاج بيت الله الحرام وذويهم فقد تم تخصيص خيمة مكيفة أمام صالة السفر والوصول بمبنى الرحلات الموسمية، فضلا عن زيادة مقاعد الانتظار أمام الصالة لراحة المستقبلين.

 

ويشهد مطار القاهرة حاليًا العديد من أعمال التطوير تماشيًا مع سياسة الدولة لتحويله إلى مطار محوري منها مشروع تطوير مبنى الركاب رقم (1) صالة (1)، وتحديث منظومة السيور بمبنى الركاب رقم (3) وتحسين منطقة الترانزيت، وتشغيل المول التجاري ليصبح صالة مستقبلين لصالة الوصول رقم (3)، إعادة دراسة منطقة المهبط بجوار قرية البضائع وإعادة دراسة مسارات الطرق الخارجية واللافتات الإرشادية، ربط مبنى الركاب رقم (2) بالجراج المتعدد الطوابق.

 

مطار برج العرب

 

وفي مطار برج العرب بالإسكندرية، شهدت الفترة الأخيرة أعمال تطوير شملت إنشاء أول مبنى صديق للبيئة بمصر المقرر بالتعاون مع الوكالة اليابانية جايكا، لتصل الطاقة الاستيعابية الإجمالية للمطار إلى ستة ملايين راكب سنويا، كما أنه سيتم تزويده بالأنظمة الفنية والتكنولوجية والتي ستكون على أحدث التقنيات في مجال المطارات على مستوى العالم، فضلا عن كونه أهم المطارات الإقليمية المصرية لموقعه الجغرافي المتميز على البحر المتوسط.

 

مطار شرم الشيخ

 

وشملت أعمال التطوير مطار شرم الشيخ، حيث أنه جارى الانتهاء من مشروع توسعة مبنى الركاب رقم 2 لزيادة الطاقة الاستيعابية الكلية للمطار من 7 ملايين راكب إلى 9 ملايين راكب سنويًا قبل نهاية العام الحالي، كما تم رفع كفاءة طريق الخدمة، بالإضافة إلى الانتهاء من أعمال التسوية للأراضي الرملية حول المباني.

 

وفي طور سيناء تم تطوير البنية التحتية وكذا الأعمال الإنشائية والمرافق المحيطة بالمطار هناك، من خلال عدة مراحل مع وضع خطط واضحة للتنفيذ فى أسرع وقت واستكمال جميع أعمال التأمين داخل وخارج المطار وكذا المنشآت والأفراد.

 

مطارات الصعيد

 

وفي الوجه القبلي، تم الانتهاء من أعمال التسوية بمطار أسيوط، وإزالة المباني غير المستخدمة، بالإضافة إلى دراسة توسيع مبنى الركاب القديم ورفع كفاءته، وزيادة المساحات المخصصة للحجاج.

 

وفي مطار سوهاج، فقد تم الانتهاء من أعمال التسوية وإنشاء أماكن مخصصة لمستقبلي الركاب وإنشاء أبراج أمنية متقاربة على جميع أسوار المطار، بالإضافة إلى تنميط قاعات الانتظار وصالات السفر والوصول.

 

وحصل مطار الأقصر، والذي يعد أحد أهم المطارات السياحية في مصر، هذا العام على المركز الأول في فئته بقارة أفريقيا في تطبيق قواعد السلامة الجوية لعام 2018، وذلك وفقًا لما أعلنه المجلس العالمي للمطارات (ACI).

 

مطار بورسعيد

 

كما تم البدء في أعمال التطوير ورفع كفاءة مطار بورسعيد على عدة مراحل، حيث تم الانتهاء من تنفيذ أعمال التسوية لجميع الأماكن، على أن تكون المرحلة الثانية هي إنشاء صالتي سفر ووصول تليق بمحافظة بورسعيد الباسلة، بالإضافة إلى إنشاء بوابات حضارية، أما المرحلة الثالثة فتكون بإنشاء أسوار المطار.