«غاز وموسيقى».. ثورة السترات الصفراء على أنغام «بيلا تشاو»

صورة من رويترز لمظاهرات فرنسا
صورة من رويترز لمظاهرات فرنسا

على إيقاع سريع كأغنية « بيلا شاو»، واصل «أصحاب السترات الصفراء» تظاهراتهم الغاضبة والتي ترفع من وتيرتها وسقف مطالبها، وبل وعدد المشاركين فيها يوما بعد يوم.


أكثر من 3 أسابيع ولازالت ثورة أصحاب السترات مُستمرة، رغم محاولات السلطات الفرنسية التعامل معها بداية من المواجهة وحتى التفاوض، فمن وصفهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بـ«مثيري الفوضى» لازالوا في الشوارع.


وبحسب قناة «فرانس 24» فإن قرابة الـ1000 شخص تم اعتقالهم من قبل الشرطة الفرنسية في تظاهرات السبت الماضي بعد توجيه اتهامات بتكوين جماعة لارتكاب أعمال عنف.


والثورة في فرنسا – كعادتها- ليست كلها اشتباكات ومواجهات مع الشرطة، فاللمسة الفنية كانت حاضرة أيضا، وذلك بعدما قرر عدد من الفنانين الانضمام للتظاهرات وهم يحملون آلاتهم الموسيقة.


ففي وسط الاشتباكات والغاز وقفت عازفة كمان فرنسية لتعزف لحن أغنية «بيلا تشاو» التي كانت نشيد الثوار الطليان ضد النازية في فترة الحرب العالمية الثانية، وهي أغنية تتحدث عن المقاوم الذي ترك حبيبته للذهاب للقتال ضد الأعداء، ووصيته الأخيرة لها.


بينما خرج عدد كبير من العازفين في مقطع فيديو آخر نشر عبر «تويتر» وهم يعزفون لحن الأغنية الشهيرة وشاركهم هذه المرة المتظاهرون الغناء.

 

 

بينما نشرت قناة روسيا اليوم مقطع آخر لأحد الفنانين وهو يغني الراب وسط التظاهرات والغاز المنتشر حوله.