مصر تحتل المركز الثالث بين أكثر الدول المستوردة للتفاح الأوروبي

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أكد رئيس اتحاد مزارعي الفواكة البولندية Maliszewski Miroslaw، أن التفاح الأوروبي يحتل المركز الثاني على مستوى العالم من حيث التصدير، مشيراً إلى أن السوق الأوروبي يصدر العديد من الإنتاج لكافة دول العالم وتحديدا مصر التي تحتل المركز الثالث.

 

ووجه رئيس اتحاد مزارعي الفواكة البولندية، شكره للدكتور علي مصيلحي وزير التموين و منظمي المعرض على هذا المجهود ودعوته ممثلا عن دول الاتحاد الأوروبي في المعرض.

 

وأوضح أنه وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) فقد بلغ إنتاج التفاح في الاتحاد الأوروبي في عامي 2016-2017 حوالي 12,6 مليون طن، وبقيت الصادرات ثابتة على مستوى 1,6 مليون طن. وكانت بيلاروسيا والشرق الأوسط ودول شمال افريقيا وجهات استيراد التفاح الأوروبي الرئيسية.

 

وتابع في عام 2017، قام الاتحاد الأوروبي بتصدير ما مجموعه 1285135000 كجم من التفاح بقيمة 679493343 يورو وكان أكبر المستوردين للتفاح الأوروبي في العام الماضي، روسيا البيضاء تليها المملكة العربية السعودية ثم مصر والإمارات العربية المتحدة ثم النرويج والهند وكازاخستان والأردن ثم البرازيل وصربيا.

تجدر الإشارة إلى أن قيمة الصادرات من الاتحاد الأوروبي لمصر بلغت 55.216.802  يورو في عام 2017 ، بإجمالي 115.410.000 كجم ، ويعد التفاح هو أكثر الفواكه المنتجة والمصدرة على نطاق واسع في الاتحاد الأوروبي الذي يحتل المرتبة الثانية بعد الصين في جميع الفئات، بما في ذلك الاستهلاك.

من جهته أكد أيمن فاروق مدير الاستثمار في الوكالة البولندية​ للتنمية، أن مصر هي ثاني دولة في العالم التي تستورد التفاح البولندي بعد دولة بيلاروسيا.

جاء ذلك بمناسبة إطلاق حملة لتذوق التفاح الأوروبي في مصر علي هامش معرض فوود أفريكا .

وأوضح فاروق أن بولندا أكبر منتج التفاح في اوربا حيث تستحوذ علي 25%منه وأن هذة الحملة مموله من الاتحاد الاوروبي في مصر والجزائر.

ولفت إلى أن حجم الإنتاج الاوربي من التفاح سنويا يصل الى12مليون طن والبرتقال 5مليون طن والخوخ 2.5مليون طن سنويا، منوهًا بأن بولندا تستورد كميات كبيرة من البرتقال من مصر.