النواب يبدأ مناقشة مشروع تعديل قانون نقابة التشكيليين

مجلس النواب
مجلس النواب


بدأ مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال فى مناقشة مشروع بتعديل قانون نقابة التشكيلين، المقدم من الحكومة، وذلك فى الفقرة الأولى من المادة 20 من القانون رقم 83 لسنة 1976.

 

واستعرض النائب يوسف القعيد، تقرير اللجنة، قائلا: إنه نظرًا للمحاولات المتعددة لانعقاد الجمعية العمومية لانتخابات مجلس نقابة الفنانين التشكيليين، حاولت النقابة عقد الجمعية العمومية 3 مرات متتالية، ولم يكتمل النصاب القانوني طبقا لقانون النقابة، إذ يبلغ عدد أعضاء الجمعية العمومية 18 ألف تقريبًا، الأمر الذي ترتب عليه عدم تمكن الجمعية من إجراء انتخابات النقيب ومجلس النقابة.

 

وتضمن مشروع القانون الجواز بانعقاد الجمعية العمومية، إذا حضرها نصف عدد الأعضاء الذين لهم حق الحضور على الأقل فإذا لم يتوافر هذا العدد يؤجل الاجتماع لمدة أسبوعين، ويكون الانعقاد صحيحًا إذا حضره ربع عدد الأعضاء على الأقل، فإذا لم يتوافر هذا العدد يؤجل الاجتماع لمدة ساعتين، ويكون الاجتماع صحيحًا إذا حضره نسبة لا تقل عن 10% من عدد الأعضاء الذين لهم حق الحضور.

 

ورأت اللجنة بأن هذه الموافقة تأتي استجابة لمطالب أعضاء نقابة الفنانين التشكيليين المتكررة بضرورة إيجاد حل تشريعي، يسهم في تيسير اكتمال نصاب انعقاد الجمعية العمومية للنقابة وإجراء انتخابات النقيب ومجلس النقابة مما يساعد على الحفاظ على موارد النقابة المالية، والتي استنفذ الكثير من مواردها جراء توجيه دعوات متعدد للجمعية العمومية وتفشل. 


من جانبه أكد النائب أسامه هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب أن التعديل يهم فئة هامة بالمجتمع وهم الفنانيين التشكيلين ،والموافقة على القانون سيؤدى إلى عقد الجمعية العمومية لها.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم