تعرف على أهم صفقات الاستثمار والتمويل الموقعة في «أفريقيا 2018»

فعاليات منتدى أفريقيا 2018
فعاليات منتدى أفريقيا 2018

 

شهدت فعاليات منتدى أفريقيا 2018 زخمًا على مستوى إبرام الصفقات والاتفاقات الاستثمارية والتمويلية، وإليكم أهم الصفقات بحسب ما جاء في صحيفة البورصة.

 

وقعت مصر والصندوق الكويتي للتنمية، اتفاقيتين لدعم مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر وإنشاء أربع محطات تحلية مياه البحر في محافظة جنوب سيناء بقيمة إجمالية 2.3 مليار جنيه.

 

شركة نيو هورايزون تانك تيرمينال، وقعت عقد مشروع إنشاء محطة استقبال وتصدير صب سائل على مساحة 11.5 ألف متر مربع داخل ميناء غرب بورسعيد، حيث تتكون المحطة من 30 خزانًا بإجمالي سعة تخزينية 35 ألف طن تقسم على ثلاث مراحل، وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى 160 مليون جنيه ويوفر المشروع 70 فرصة عمل مباشرة وأكثر من 400 فرصة عمل غير مباشرة.

 

اتفقت شركة السويدي للتنمية الصناعية في منطقة العين السخنة على تطوير وتحويل حق الانتفاع لمساحة 10 كيلومترات مربعة من أرض المنطقة الاقتصادية، وذلك لتكوين مدينة صناعية متكاملة الخدمات والمرافق، إضافة لتسويقها عالميًا من أجل جذب الاستثمار الصناعي المحلي والعالمي للمنطقة الاقتصادية ولمصر بصفة عامة، وتبلغ تكلفة التطوير 10 مليارات جنيه بإجمالي مدة تطوير وتنمية 10 سنوات، كما يستهدف جذب أيدي عاملة تتجاوز 100 ألف عامل.

 

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، الجمعة الماضية، عن استثمار مليون دولار في شركة فيزيتا، ضمن حزمة تمويلية قيمتها 12 مليون دولار جمعتها الشركة من 7 مؤسسات تمويل محلية وعالمية الشهر الماضي.

 

شهد المنتدى توقيع بروتوكول تعاون بين شركات سويفيل وفاليو وصندوق التمويل السعودي لتقديم خدمات البيع بالتقسيط لشراء حافلات للمتعاقدين مع شركات النقل التشاركي، حيث سيموّل الصندوق شركة فاليو لتقديم خدمات البيع بالتقسيط للسائقين المتعاقدين مع شركة سويفيل للنقل الجماعي بفائدة 5%، لتكملة مبادرة الصندوق في تنشيط سوق العمل في مصر.

 

أعلنت شركة ليكويد تليكوم العالمية، تنفيذ مشروعات بقطاع تكنولوجيا المعلومات بقيمة 400 مليون دولار الفترة المقبلة، عبر مذكرة تفاهم وقعتها مع الشركة المصرية للاتصالات، تشمل إنشاء مراكز البيانات، والتمويل الاستثماري في مجال البنية التحتية، وتطوير تطبيقات الشمول المالي.

 

وقع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة اتفاقيتي قرض ومنحة مع بنك الاستثمار الأوروبي بـ60 مليون يورو، توجه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتطوير البنية التحتية والمجتمعية في 6 محافظات، بحسب نيفين جامع، رئيس الجهاز، التي كشفت، في تصريحات لصحيفة المال، عن بدء مفاوضات للحصول على 200 مليون دولار من البنك الدولي للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، متوقعة وصول تمويلات هذه المشاريع إلى 6 مليارات جنيه العام المقبل، بزيادة 15% عن العام الماضي.

 

وقعت سحر نصر، والسفير جامباولو كانتيني، سفير إيطاليا لدى القاهرة، اتفاقًا لدعم تطوير القطاع الخاص في مصر بقيمة 45 مليون يورو، لدعم القطاع الخاص المصري عبر برامج التدريب والدعم الفني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

الهيئة العربية للتصنيع، وقعت بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة للإستثمار، لتعظيم استغلال إمكانيات وموارد الهيئة العربية للتصنيع والترويج لمنتجاتها داخل وخارج مصر.