لجنة الشئون العربية بالنواب تناقش تطورات الوضع في سوريا

مجلس النواب
مجلس النواب

عقدت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، اجتماعًا صباح اليوم الأحد، برئاسة النائب أحمد رسلان رئيس اللجنة، وبحضور الأعضاء والسفير محمد البدرى مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، وذلك لمناقشة آخر تطورات الوضع في سوريا وقد دارت المناقشات حول الأوضاع الحالية في سوريا، والدور المصري في الأزمة.

 

وقد خلصت اللجنة إلى أن دور مصر في سوريا هام ومحوري ومرغوب فيه من مختلف الأطراف ولازالت مصر تبذل جهودها الدؤوبة سواء في محاولات الوصول للحل السياسي وتقريب وجهات النظر أو خفض التوتر ووقف العمليات العسكرية أو على الصعيد الإنساني ومساعدة أبناء الشعب السوري.

 

كما أشارت إلى أنه لا مخرج من الأزمة السورية إلا باستعادة الدولة الوطنية وهو ما سبق وأكده الرئيس عبد الفتاح السيسى، في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة من أن استعادة الدولة الوطنية هو الحل السياسى لمعظم الأزمات الراهنة فى منطقة الشرق الأوسط، كما يبقى الدور المصري الإيجابي المتجرد والهادف للحفاظ على سلامة ووحدة الأراضي والشعب السوري في ظل الحل السياسى نموذج مشرف يحسب للسياسة والدبلوماسية المصرية.

 

وتابعت: ولازالت مصر تضرب المثل والنموذج في احتضان اللاجئين السوريين وتوفير أقصى درجات الرعاية لهم في شتى المجالات، ومعاملتهم معاملة المواطنين المصريين، مناشدة المجتمع الدولي بالتدخل الفوري بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة للمدنيين في كافة مناطق الصراع في سوريا.

 

كما ناشدت اللجنة كافة أطراف الشعب السوري المتصارعة علي الأراضي السورية بنبذ الخلافات والصراعات وتغليب مصلحة الدولة السورية على المصالح الشخصية، داعية مختلف الأطراف السورية من حكومة ومعارضة إلى الجلوس على طاولة المفاوضات بهدف الانتقال إلى نظام ديمقراطي ودولة مدنية ذات سيادة وخاصة أن الحل فى سوريا هو حتمًا حل سياسي وطني.

 

كما أعلنت اللجنة عن دعمها لجهود التسوية السياسية للأزمة السورية بما يحفظ كيان ووحدة الدولة السورية ومؤسساتها، وفقًا لمسار جنيف وعلى أساس مرجعيات الحل السياسي وأهمها القرار 2254، ودعم جهود الأمم المتحدة والمبعوث الأممي لسوريا.