قبل مواجهة القرن.. قراءة في أوراق «بوكا جونيورز» و«ريفر بليت»

بوكا جونيورز وريفر بليت
بوكا جونيورز وريفر بليت

تقام، اليوم الأحد، "المبارأة الأزمة" بين بوكا جونيورز وريفر بليت في إياب نهائي كأس ليبرتادوريس لأندية أمريكا الجنوبية، على ملعب "سانتياغو برنابيو" في قلب العاصمة الإسبانية مدريد.

 

كان اللقاء سيقام علي ملعب "المونيمتال" معقل ريفر بليت، وبسبب أحداث شغب تأجل اللقاء وتم نقله خارج القارة اللاتينية، وفي السطور التالية سنكشف أوراق القوة للعملاقين الأرجنتينين قبل هذه المواجهة.

 

بوكا جونيورز يمتلك الأفضلية:

 

يملك بوكا جونيورز حافزًا كبيرًا بعد أحداث الشغب في لقاء الذهاب؛ خاصة أن الفريق يبدو انتصر معنويًّا في مسألة عدم إقامة المباراة وتأجيلها، وتبدو صفوف بوكا مكتملة، ويعتمد المدير الفني جويرمو سكيلوتو على طريقة 4-3-3 بوجود الحارس استيبان أندرادا مع رباعي الدفاع كارلوس إيزكويردوز وليساندرو وجوليو بوفاريني ولوكاس أولازا في الخط الخلفي.

 

ويراهن بوكا جونيورز على القوة البدنية للاعب الارتكاز الكولومبي ويلمار باريوس، ويلعب بجوار باريوس الثنائي بابلو بيريز كلاعب وسط أيسر يجيد التسديدات وإرسال الكرات الطولية بجانب التدخلات البدنية ويملك الخبرات وأيضًا الأوروغوياني الصاعد نايتان نانديز الذي يعد العقل المفكر وصانع اللعب الحقيقي في خطة بوكا.

 

ويلجأ بوكا جونيورز لمثلث الهجوم الذي يضم الجناح الموهوب كريستيان بافون الذي سجل هدفين في البطولة ويتميز بالقدرة على التمريرات الحاسمة بجانب الجناح الآخر سباستيان فيلا والمهاجم رامون أبيلا الذي سجل 3 أهداف بالبطولة ويجيد اقتناص أنصاف الفرص مع وجود المخضرم كارلوس تيفيز كبديل مميز.

 

ريفر بليت.. وأسلحة الحسم:

 

يعتمد مارسيلو جاياردو، مدرب ريفر بليت، على التكتيك الدفاعي المميز والقدرة على اقتناص الأهداف بالسرعات والمهارات في وسط الملعب، ويغيب عن الفريق سانتوس بوري للإيقاف.

 

ودائمأ مدرب ريفر بلات على طريقة 5-4-1 ويلعب بالحارس فرانكو أرماني وأمامه 5 مدافعين هم لوكاس كوارتا الذي يعد مفتاح بناء الهجمات وخافيير بينولا وجوناثان مايدانا وهذا الثلاثي يجيد غلق الخط الخلفي مع دور الظهيرين جونزالو مونتيل وميلتون كاسكو.

 

ويعتمد ريفر بليت على أحد المواهب الأرجنتينية الصاعدة بقوة إيزيكيل بالاسيوس كلاعب ارتكاز يجيد إفساد الهجمات والكرات الهوائية وانضم مؤخرًا لمنتخب راقصي التانغو، ويجيد أيضًا التمرير للأمام وبجواره المخضرم ليوناردو بونزيو صاحب الـ36 عامًا والذي يحتفظ بالكرة ويمنح الفريق بعض الهدوء في بناء الهجمات.

 

ويُعد جونزالو مارتينيز أخطر أوراق ريفر بليت فهو الجناح السريع صاحب الأربعة أهداف بالبطولة بجانب المخضرم إنزو بيريز، وفي الخط الأمامي يلعب لوكاس برانو صاحب الـ30 عامًا، والذي يعد محطة رائعة في الهجوم ويجيد الالتحامات.