صور .. مشروع ضخم لحماية شواطئ «المدينة الساحرة» مطروح

 مشروع ضخم لحماية شواطئ مطروح
مشروع ضخم لحماية شواطئ مطروح

تعتبر شواطئ مدينة مرسي مطروح من أجمل شواطئ العالم بسحر ألوانها الطبيعية الخلابة، يتوافد عليها سنويا أكثر من 7 ملايين مصطاف للتمتع بشواطئها والكورنيش.

 

وتعرض خليج مطروح عند منطقة كورنيش المدينة منذ سنوات لعوامل النحر مما أدى إلي انهيار أكثر من 30 مترا  من سور الكورنيش أمام مديرية  أمن مطروح، وقامت المحافظة بإجراء  الدراسات البيئية للحفاظ على تلك  الشواطئ .


   
وكشف المهندس أيمن عرفة مدير عام جهاز حماية الشواطئ بمطروح مشروع تطوير وحماية شواطئ المدينة الساحرة، قائلًا أن الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ برئاسة المهندس محمود السعدنى بادرت  في تنفيذ مشروع ضخم يقوم على حماية و تطوير شاطئ خليج مدينة مرسي مطروح بتكلفة إجمالية 25 مليون جنيه، مشيرًا إلى أنه يتضمن إقامة  خمسة رؤوس حجرية داخل البحر مائلة علي خط الشاطئ بأطوال حوالي 70 متر و مسافات بينية حوالي 200 متر .

 

وأضاف عرفة أنه جاري حاليا تنفيذ الرأس الأولي من جهة الشرق مع قرب الانتهاء  منها، و العمل في الرأس الغربية، و رؤوس حجرية  بشاطئ الأبيض غرب مدينة مرسي مطروح  بحوالي 16كيلو مترا  كمرحلة أولي  داخل البحر علي شكل حرف T بأطوال 75 متر و مسافات بينية 300 متر و بتكلفة إجمالية 60 مليون جنيه .


 وأشار مدير حماية الشواطئ بمطروح أن هذه المشروعات تهدف إلى حماية الشواطئ و حماية  المنشآت و الاستثمارات الساحلية بالمنطقة الساحلية التي تعد أحد أهم شواطئ العاصمة بعد ملاحظة تراجع خط الشاطئ منذ عام 2000 وبدء تسارع عملية التنمية السياحية .

 


وكان محافظ مطروح اللواء مجدي الغرابلي قد قام بتشكيل لجنة فنية برئاسة العميد مهندس أحمد علي مستشار المحافظة للمشروعات والإسكان لمراجعة جدوى الألسنة الصناعية بشواطئ مطروح، ومراجعة مدى جدوى الألسنة الصناعية التي تقيمها هيئة حماية الشواطئ حاليا بشواطئ مرسى مطروح وذلك بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والري وهيئة حماية الشواطئ . 

 

  وأكد المحافظ أن المشروع الذي يتم تنفيذه حاليا سيساهم بشكل كبير في الحفاظ على كورنيش المدينة وشواطئها كما سيكون له عائد اقتصادي ومتنفسا لأهل المدينة وروادها من المصطافين باعتباره ممشى سياحي داخل مياه البحر.