وزيرة الصحة: فحص 2.5 مليون مواطن خلال 8 أيام بمبادرة «فيروس سي»

المرحلة الثانية ل"100 مليون صحة"
المرحلة الثانية ل"100 مليون صحة"

 

أعلنت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، فحص 2.5 مليون مواطن حتى ظهر اليوم الثامن من المرحلة الثانية لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي "100 مليون صحة" للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أن إجمالي المفحوصين في المبادرة الرئاسية منذ انطلاقها في الأول من شهر أكتوبر الماضي بلغ 14 مليون و 624 الف مواطن، موضحة أن الدولة تستهدف الوصول لكل المواطنين المحتمل إصابتهم بفيروس سي، والاطمئنان عليهم، وعلاجهم بالمجان تماماً.

وفِي سياق متصل أشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، إلى أنه تم تدريب عدد 19 فريق طبي، صباح اليوم السبت 8 ديسمبر، من "أطباء وصيادلة، وإداريين ومدخلي بيانات" للعمل في نقاط المسح الخاصة بالمبادرة الرئاسية، وذلك بالمعهد القومي لتدريب الأطباء بالعباسية، حيث تم تدريب 15 فريقاً من جامعة عين شمس، للعمل بنقاط المسح في مستشفى الدمرداش، وفرقتين بالمجمع الطبي للهيئات القضائية، وفرقتين بمعهد الكبد بالمنوفية، مشيراً إلى أن البرنامج التدريبي يعطي المتدرب المهارات والخبرات لاستخدام الكواشف الخاصة بفيروس "سي"، والتدريب على أساسيات فحص الأمراض غير السارية، ومهارات الاتصال والتعامل مع المواطنين، فضلاً عن التدريب على الإدخال الالكتروني لتطبيق المسح الخاص بالمبادرة.

وكشف "مجاهد" عن فحص 152 ألف و 20 طالب بالمرحلة الثانوية منذ إطلاق المبادرة وحتى ظهر اليوم السبت، في محافظات المرحلة الأولى التسعة بإجمالي 2206 مدرسة.

وأضاف مجاهد أن محافظة الإسكندرية كانت أكثر محافظة إقبالا بإجمالي تردد 33 ألف و 179 طالب، وأسيوط 28 ألف و 718 طالب، والبحيرة 26 الف و 678 طالب، والقليوبية 23 ألف و 175 طالب، موضحاً أن المسح بالمدارس بدأ يوم 1 ديسمبر 2018، وينتهي بنهاية المرحلة الثالثة من المبادرة في أبريل 2019، مشيرا إلى أن أي طالب يثبت إصابته بالفيروس يتم تحويله لوحدات التأمين الصحي، لإجراء الفحوصات والتحاليل التأكيدية، ثم يصرف له العلاج بالمجان.

وأوضح "مجاهد"، أن هناك 2 مليون و 517 ألف مواطن تم فحصهم في محافظات المرحلة الثانية من "المبادرة الرئاسية" وذلك منذ إطلاق المبادرة وحتى ظهر اليوم، حيث تصدرت محافظة القاهرة أكثر المحافظات مشاركة على مستوى الجمهورية، بإجمالي عدد مشاركين 888 ألف مواطن، تلتها سوهاج بـ 353 ألف و 468 مواطناً، ثم المنوفية بـ 305 ألف و 42 مواطناً، ثم كفر الشيخ بـ 248 ألف و 579 مواطن.

ولفت "مجاهد" إلى أن أعلى نسبة من تحقيق المستهدف اليومي للفحص سجلتها محافظة الإسماعيلية بإجمالي 155% من المستهدفين، تليها محافظة أسوان بـ115%، مؤكدا على أن المبادرة تسير بشكل جيد للغاية في مراحلها المختلفة، وتحقق نسب مشاركة منقطعة النظير.

وتناشد وزارة الصحة المواطنين بالمشاركة بنقاط الفحص للاطمئنان على أنفسهم، وذويهم، مشددة على أن المواطن لن يدفع اى مبالغ مالية أثناء الفحص أو تلقى الخدمات العلاجية، منوهة أنها فرصة لن تتكرر عقب انتهاء المبادرة، للاطمئنان على نفسه وذويه من أمراض فيروس سي، والضغط، والسكر، والسمنة، وصرف العلاج لمن يثبت إصابته بالمجان.

يذكر أن مسئولي مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء علي فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، يردون على شكاوى المواطنين عبر الصفحة الرسمية للمبادرة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على www.facebook.com/stophcv.eg/، كما تواصل غرفة عمليات المبادرة تلقى استفسارات المواطنين على الخط الساخن 15335، وكذلك الموقع الإلكتروني للمبادرة www.stophcv.eg .

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم