في ذكرى وفاته الـ 22.. 

«كرم مطاوع» تزوج 3 مرات وكرمه عبد الناصر.. 10 معلومات عن «الأستاذ»

كرم مطاوع
كرم مطاوع

يشهد شهر ديسمبر الذكرى الـ22 لوفاة الفنان كرم مطاوع، وتأتي أيضاً ذكرى ميلاده في نفس الشهر ليكون الفرق بينهما يومين فقط، لذا تقدم «بوابة أخبار اليوم» 10 معلومات عن «الأستاذ». 

 


1 - ولد «كرم مطاوع»، في 7 ديسمبر عام 1933 بمدينة دسوق، و توفي في 9 ديسمبر عام 1996 عمل بالمسرح المصري في الستينات وسطع اسمه بين كوكبة من المبدعين في بلاده.


2 - حصل على ليسانس الحقوق ثم بكالوريوس المسرح من المعهد العالي للدراما عام 1955، والتحق بأكاديمية الفنون في روما ثم عاد إلى مصر وقدم أول أعماله بمسرحية "الفرافير" عام 1964.


3 - تزوج بالإيطالية مارجريت أنجب منها التوأم عادل وكريم ويقيمان حاليا في إيطاليا ثم بالفنانة سهير المرشدي وأنجب منها الفنانة حنان مطاوع، ثم كانت زيجته الأخيرة بالمذيعة ماجدة عاصم.

4 - حصل على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس وتخرج في معهد الفنون المسرحية عام 1956 والتحق بالمسرح الشعبي ، ثم أوفد إلى إيطاليا ليستكمل دراساته بأكاديمية روما في الأكاديمية الوطنية للفنون الدرامية وقام برحلة فنية في بعض الدول الأوروبية مثل إنجلترا وفرنسا وألمانيا والنمسا ليتعرف على الاتجاهات الحديثة في فنون المسرح وعاد إلى مصر في أوائل عام 1964وكانت مسرحية الفرافير هي أولى مسرحياته التي يقوم بإخراجها بعد عودته في ابريل 1964.


5 - قدم فيلم "سيد درويش" في عام 1966 وشاركته البطولة فيه الفنانة هند رستم ، ثم قدم في عام 1967 فيلم "إضراب الشحاتين" والذي شاركته بطولته الفنانة لبنى عبد العزيز وهو من إخراج حسن الإمام.

6 - انقطع بعد ذلك عن السينما لمدة تصل إلى عشرين عاما وتفرغ خلالها للمسرح .


7 - عمل بعد ذلك مدرساً بالجزائر لطلبة المعهد الوطني للفنون الدرامية ببرج الكيفان حتى 1975.


8 - وكان آخر أفلامه السينمائية هو فيلم "المنسي" عام 1993 مع عادل إمام، يسرا، ومصطفى متولي.


9 - تولى مسئولية البيت الفني للمسرح، وهو مكتشف الفنانة سعاد نصر وكان أستاذها بمعهد التمثيل وهو من شجعها.


10 - حصل على وسام الفنون من الدرجة الأولي من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، كما تم تكريمه في مهرجان قرطاج.


11 - توفي كرم مطاوع في يوم الاثنين 9 ديسمبر عام 1996 عن عمر يناهز 63 عاماً بعد صراعٍ مريرٍ جداً مع سرطان خبيث بالكبد انتشر بشكلٍ مفاجئ للغاية في كل أنحاء جسده.