تعرف على الساعات الذهبية للنجاة من السكتة الدماغية

طب عين شمس
طب عين شمس
احمد جلال
 

قال أستاذ أمراض المخ والأعصاب بطب عين شمس د.هاني عارف، إن السكتة الدماغية، تحدث نتيجة انسداد أحد الشرايين لأسباب مفاجئة تتحدد حسب مكان الإصابة داخل المخ نفسه.

 

وأوضح "عارف" في كلمته خلال المؤتمر الدولي الأول للسكتة الدماغية، أن أعراض السكتة الدماغية تتضمن الشعور بثقل في اليد والساق، واللعثمة واعوجاج في الفم، داعيا أي بالتوجه فورا لأقرب مستشفى عندما يشعر بأعراض الإصابة.

 

وأضاف أن الجلطة الدماغية من الممكن علاجها ولكن شرط أن تكون في الساعات الذهبية حوالي الأربع ساعات ونصف الأولى بمذيب للجلطة، ولكن هناك ١٥٪؜ من الحالات لا تستجيب لمذيب الجلطات نتيجه انسداد أحد شرايين المخ الرئيسية، وهنا لابد من إزالة الجلطة بالقسطرة المخية.

وأشار د. هاني عارف إلى وجود تطورات هامة حدثت تزامنا مع انعقاد المؤتمر، وهي أن وزارة الصحة وافقت على العلاج بالقسطرة المخية، حيث كان القرار منذ عامين ولكن تم تفعيله مؤخرا، حيث كان تفعيله سابقا يواجه عقبات كبيرة لارتفاع تكلفة العلاج، والآن تقرر علاج أي مريض بالقسطرة المخية على نفقة الدولة.

 

بحضور دكتور عماد كاظم نائبا عن وزيره الصحه للإعلان عن موافقه الوزاره لتوفير خدمه القسطره المخية، ومن جانبه قال أستاذ أمراض المخ والأعصاب د.أحمد البسيوني، إن للقسطرة المخية تقنية فعالة، وجميع التوصيات العالمية أجمعت على ضرورة استخدام القسطرة المخية في حالة حدوث انسداد بالشريان الرئيسي للمخ.

 

وبدوره شدد مدير وحدة السكتة الدماغية بقصر العيني د.أحمد عبد العليم، على ضرورة توعية أطباء الطوارئ بأهمية علاج الجلطة الدماغية في الساعات الأولى وأهمية سرعة نقل المريض إلى أقرب مستشفى مجهز، مؤكدا على الأهمية القصوى لتأهيل المريض بعد الشفاء من الجلطات.