مشروعات عملاقة تغير الحياة في المحروسة.. كوبرى روض الفرج المعلق يدخل موسوعة «جينيس»

كوبرى روض الفرج المعلق
كوبرى روض الفرج المعلق

فى ملحمة عمل وإنجاز غير مسبوق فى تاريخ مصر المعاصر، تشهد العاصمة والمحافظات حركة دؤوبة لتنفيذ عشرات المشروعات القومية الكبرى، والتى من المتوقع أن تضع مصر على خريطة الدول الأكثر تقدما وتحضراً فى منطقة الشرق الأوسط.

وبعزيمة وإصرار، تسابق كتائب العمال والمهندسين الزمن، للانتهاء من تنفيذ هذه المشروعات فى الموعد المحدد، حيث يواصلون العمل ليل نهار لإتمام المهمة الوطنية على أكمل وجه.

وفى القاهرة، وتحديداً بمنطقة السيدة زينب، لم يتبق سوى أيام على افتتاح مشروع تطوير «روضة السيدة» والتى كانت تعرف فى السابق بـ«تل العقارب»، حيث يجرى العمل على تحويل المنطقة التى كانت عشوائية إلى حى راق يضم جميع الخدمات والمرافق على أعلى مستوى.

وفى القاهرة أيضا، يجرى تنفيذ محور روض الفرج، والذى يعد قاطرة تنمية تربط شرق القاهرة بغربها، ويصل العاصمة بعدة محافظات، ويضم أعرض كوبرى معلق فى العالم.

وفى عروس البحر المتوسط، يجرى العمل على تنفيذ محور المحمودية، والذى يعد شريان عمار فى قلب الإسكندرية، ومن المتوقع أن يغير خريطة المحافظة اقتصاديا واجتماعيا.

وفى سطور الملف التالى ترصد «بوابة أخبار اليوم» صوراً من الواقع فى هذه المشروعات العملاقة.

أسابيع قليلة ويتم افتتاح أحد أكبر المشاريع القومية فى مصر وهو محور روض الفرج، والذى يحتوى على أعرض كوبري ملجم فى العالم، وسيتم تسجيله فى موسوعة جينيس للأرقام القياسية بمجرد الانتهاء من المشروع. 

ملحمة وطنية سطرها المصريون بسواعدهم وعقولهم، فمحور روض الفرج يعتبر أول كوبرى يتم تنفيذه وتصميمه بأياد مصرية خالصة، فقام بتصميم الكوبرى مكتب محرم باخوم، وتقوم بتنفيذه حاليا شركة المقاولون العرب تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

«بوابة أخبار اليوم» رصدت خلال جولة ميدانية قامت بها مراحل تنفيذ المشروع، حيث أن العمل بالمشروع لم يتوقف، وهو ما اعتاد عليه العمال والمهندسون منذ أن أعطى الرئيس عبدالفتاح السيسى إشارة البدء فى تنفيذ المشروع عام ٢٠١٦.

الإنجاز على ارتفاع ١٠٠ متر

من على ارتفاع ١٠٠ متر التقطت كاميرا « بوابة أخبار اليوم» حجم الإنجاز بالمشروع والذى قارب على الانتهاء ولا يبقى سوى تركيب باقى أجزاء الكوبرى الملجم والتى يستغرق قرابة الشهر.

المهندس أحمد سامى المدير التنفيذى للمشروع، قال إن العمل فى المشروع مستمر ٢٤ ساعة دون توقف، وكون المشروع مصريا خالصا من حيث التصميم والتنفيذ فهذا يعطى حافزا لجميع العاملين بالمشروع للانتهاء من هذا الإنجاز على أكمل وجه.

وأوضح سامى، أن عدد العمال فى المشروع يقدر بنحو ٤٠٠٠ عامل بين مهندس وعامل وفني، مشيرا إلى أنه لم يتبق غير تركيب القطع الحديدية بالكوبري، قائلا: «المحور كله خلصان ما عدا الكوبرى المعلق، ويبلغ طوله ٥٤٠ مترا منها ٣٠٠ متر فاتحة ملاحية».

وأضاف سامي، أن العمل داخل المياه فى الجزء الخاص بالكوبرى يعتبر أحد أبرز التحديات التى واجهتهم خلال التنفيذ، خاصة أنه يتطلب معدات خاصة وخبرات خاصة، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من المهندسين سافر إلى الصين لتلقى التدريبات اللازمة لتنفيذ المحور، بجانب مشاهدة كيفية تنفيذ الكبارى المعلقة هناك وهو ما أعطى لهم خبرة كبيرة ساعدتهم خلال التنفيذ.

وقال سامي، إن الكوبرى الملجم يعتبر أعرض كوبرى معلق فى العالم، حيث يبلغ عرضه ٦٤.٧٠، وتم استخدام ١٨٠ كابل لتعليق الكوبري، وأطوال بلغت ١٦٠ مترا للكابل.

وأشار سامى، إلى وحود أكثر من ٦٠ مهندساً، يعملون بالمشروع منهم عدد كبير من حديثى التخرج، من دفعات ٢٠١٦ و ٢٠١٧، ويقومون بالاشراف على الشغل التنفيذي، عقب تلقى التدريب اللازم.

ويمثل المحور شريان حياة جديدل يربط شرق القاهرة بغربها، ويمتد ليصل العاصمة بمحافظات الجمهورية المختلفة وصولاً إلى محافظة مطروح فى أقصى شمال غرب مصر، وتبدأ المرحلة الأولى من المحور من الطريق الدائرى الإقليمى حتى طريق القاهرة-إسكندرية الصحراوى بطول 30 كيلومتراً اما المرحلة الثانية من المشروع فتمتد من الكيلو 39 من طريق الإسكندرية الصحراوى حتى الطريق الدائرى عند منطقة ‪بشتيل وتنطلق المرحلة الثالثة من الطريق الدائرى وتصل إلى منطقة شبرا.

أكبر الطرق عرضا فى العالم

ويتكون محور روض الفرج من اتجاهين، عبارة عن 6 حارات مرورية وعرضه 64.5 مترا وبالتالى سيكون أكبر الطرق عرضا فى العالم، ويضم كل اتجاه 6 حارات 4 منها للسيارات الملاكى وحارتين للأتوبيس شاملة 6 منازل ومطالع بمنطقة المظلات و8 مطالع ومنازل بالدائرى.

ويحتوى المحور على عدد من المطالع والمنازل، فيحتوى عند بدايته فى منطقة الخلفاوى على 3 مطالع بينها مطلعان من كورنيش النيل وآخر من شارع سعد سليم بشبرا و3 منازل منها منزل يؤدى إلى ترعة الإسماعيلية حتى محطة الكهرباء، ومنزلين لشارع دولتيان حتى كوبرى أبو وافية، أما فى نهاية المحور عند الطريق الدائرى فهناك 4 منازل و4 مطالع من الطريق الزراعى والجيزة وإمبابة وعند تقاطع المحور بطريق الإسكندرية الصحراوى يوجد منزل ومطلع‪.

محور للنقل والتنمية

وتعتمد فكرة انشاء المشروع الرئيسية على تخفيف الضغط على المحاور الرئيسية مثل محور 26 يوليو، والطريق الدائري، بجانب خلق مناطق تنموية جديدة وشق طريق يمر فى عدد من المحافظات، فالمحور يكون موازيا لمحور ٢٦ يوليو مما يساعد بشكل كبيرعلى حل الأزمة المرورية به، وربط القادم من مناطق شرق القاهرة مثل مدينة نصر ومصر الجديدة، بمناطق غرب القاهرة مثل الشيخ زايد و6 أكتوبر.

كما يساهم فى تنمية منطقة المليون والنصف فدان بالقرب من مدينة العلمين، فالمشروع يفتح مجالات جديدة للتنمية، كما يوفر الآلاف من فرص العمل خلال مراحل الإنشاء، وسيوفر بشكل كبير عددمن فرص العمل خلال الفترة القادمة بمجرد تشغيله، وعند تكامل المحور بمحور الفنجرى ومحور المشير وطريق القطامية العين السخنة وطريق الضبعة، سيكتمل المحور المرورى من ساحل البحر الأحمر إلى ساحل البحر المتوسط، من منطقة الزعفرانة إلى منطقة الضبعة، ومن المخطط أن يتم تنفيذ قطار فى الجزيرة الوسطى من المحور يبدأ من منطقة ترعة الزمر مرورا بالإسكندرية ومطروح و6 أكتوبر.

واحد من أكبر الكبارى

ويحتوى المحور على واحد من أكبر الكبارى فى مصر، وسوف تقوم مصر بتسجيله فى موسوعة جينيس كأعرض كوبرى معلق فى العالم ويصل عرض الكوبرى إلى  ٦٤٫٧٠ متر، ويضم الكوبرى أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل حيث يصل عرض الفتحةالملاحية إلى 300 متر، ويرتكز الكوبرى الملجم على ٦ أعمدة ضخمة و تبلغ حمولة الكوبرى 120 طنا.

أما المعدات التى يتم استخدامها فى المشروع، فقال المهندس أسامة كمال مسئول عن الأعمال الميكانيكية فى المشروع، إنه تم استخدام حوالى ٦٦ معدة من المعدات الثقيلة، بمختلف أنواعها، موضحا أن معدات رفع الكبارى من تصميم مصرى.

وأوضح كمال، أن هناك ٤ معدات رفع لرفع اجزاء الكوبري، يعمل على كل معدة  ٢٠ شخصاً بمجموع ٨٠ شخصاً، مشيرا إلى أن الكوبرى المعلق يحتوى على ٤٠ جزءا، الجزء الواحد يبلغ وزنه ٢٠٠ طن.

وبلغة الأرقام يعد المشروع إنجازاً يفوق الخيال حيث بلغ إجمالى الخرسانة مليون متر مكعب، وإجمالى الحديد 280 ألف طن حديد، وعدد الخوازيق 6004 خازوق قطر يتراوح من 80 سم إلى 2 متر، وعدد القواعد 432 قاعدة، وعدد الأعمدة بلغ 1908، وعدد الكمرات العرضية فوق الأعمدة بلغت 432 كمرة، وعدد الكمر سابق الصب 2830، ويبلغ الهيكل المعدنى العلوى للنيل الشرقى 7000 طن، وعدد أطنان الكابلات الحاملة يبلغ 1500 طن.

أياد مصرية خالصة

وجسد هذا المشروع قوة إرادة مصريين وإصرارهم على تقديم نموذجا  فى الإصرار والعزيمة من أجل الانتهاء من مشروع ضخم يستغرق تنفيذه سنوات وسنوات، يقول عكاشة عبدالنبي، حداد مسلح بالمشروع، إنه من أبناء محافظة المنوفية ويعمل بالمشروع منذ عامين، موضحا ان العمل يتم تنفيذه بشكل جيد، معربا عن سعادته البالغة فى انه جزء من هذا المشروع القومى الكبير.

وأضاف عبدالنبى أن المشروع يعمل به عدد كبير من العمال من مختلف محافظات الجمهورية، ولا يدخرون أى جهد لإخراج المشروع على أكمل وجه.

وبدوره قال أحمد عبدالغفار من الدقهلية، ويعمل نجار مسلح، إنه منذ أن بدأ المشروع والكل يتسابق لإنجاز ما يكلف به، موضحا أن هناك روح وألفة تجمع جميع العاملين بالمشروع.

وأعرب خالد السيد، مساعد مهندس بالمشروع، عن سعادته للمشاركة فى المشروع، قائلا «الواحد فخور انه بيشارك فى حاجة هتفيد بلده، وعياله هتكون فخورة به وبالإنجاز اللى شارك فيه»

المقاولون العرب

وقال المهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب، إن محور روض الفرج يأتى ضمن أهم مشروعات شبكة الطرق والكبارى العملاقة التى تنفذ حالياً بمصر فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويتم تنفيذه تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مؤكداً على أن المشروع سيكون علامة فارقة فى تاريخ الهندسة المصرية بعد اكتماله من حيث تشييد أعرض كوبرى ملجم فى العالم.

وأوضح صلاح أن الكوبرى الملجم المار أعلى النيل الشرقى بالمظلات سيكون أحد معالم القاهرة التى يفخر بها المصريون، موضحاً أن الشركة استطاعت إعداد جيل من شباب المهندسين والفنيين الذين اكتسبوا خبرة كبيرة فى تنفيذ هذا النوع من الكبارى، والذى يتم تنفيذه لأول مرة فى مصر بأيد مصرية خالصة، مؤكداً على أن الشركة تستطيع تنفذ كبارى معلقة خارج مصر أيضا.

وأضاف صلاح أن المشروع تم تنفيذه بأياد مصرية، وشارك فى تنفيذ الأعمال 4 آلاف مهندس وفنى وعامل ذوى خبرة كبيرة فى هذا المجال من إدارات الشركة المختلفة منهم على سبيل المثال من عمل تحت سطح نهر النيل فى أعمال الخوازيق وقواعد الأعمدة إضافة إلى استخدام أكثر من 50 ونش حمولات مختلفة تصل إلى 600 طن و27 ماكينة دق خوازيق  وعدد كبير من المعدات وعبارتين تم تصنيعهما بترسانة الشركة بالمعصرة خصيصا للمشروع بتكلفة 46 مليون جنيه اضافة الى لنشات وعبارات وصالات بحرية أخرى.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم