5 ملفات عاجلة تنتظر «ياسر غنيم» لتطوير النقل النهري

اللواء بحري ياسر غنيم
اللواء بحري ياسر غنيم

- استغلال ألف كيلو من أملاك الهيئة.. وتطوير الموانئ والأهوسة

- إزالة التعديات "ضرورة".. والبرلمان يستضيف رئيس الهيئة الجديد خلال أيام

أصدر الدكتور هشام عرفات وزير النقل، يوم الاثنين الماضي، قرارا بتعيين اللواء بحري ياسر غنيم رئيسا لهيئة النقل النهرى، خلفا للدكتور عبد العظيم طربق الذى انتهى انتدابه لوزارة النقل، وعاد مجددا إلى عمله بوزارة الري.

وجاء قرار الوزير بتعيين غنيم من أجل الإدارة الرشيدة لملفات الهيئة، وسرعة إنجاز عدد من المشروعات المتأخرة، مثل مشروع تكريك المجري الملاحي، وتطوير الأتوبيس والتاكسي النهري، إضافة إلى تنشيط حركة نقل البضائع عبر النيل لتقليل العبء على الطرق والسكة الحديد.

ولأن ملف النقل النهرى من أهم ملفات الوزارة، فإن هناك عدد من الملفات تنتظر الرئيس الجديد.

الأتوبيس والتاكسي النهريان

يأتي على رأس الملفات المنتظرة، مشروعي الأوتوبيس والتاكسى النهري، حيث شهد المشروع الأول إهمالا شديدا خلال السنوات الماضية، وهو في حاجة ماسة إلى قبلة حياة، ليس من على اعتبار أن "الاتوبيس" وسيلة سياحية وترفيهية، بل لتحويله إلى وسيلة مواصلات تخفف العبء على الطرق.

أما بالنسبة للتاكسي النهري، فمن المنتظر أن يتم تشغيله في مدينة المنصورة، فيتطلب الأمر سرعة في إنجازه، إضافة إلى إنعاشه بعدد أكبر من المراسي النيلية في القاهرة والمناطق المفترض أن يطبق بها.

نقل البضائع

وينتظر رئيس الهيئة الجديد أيضا تطوير نقل البضائع، والتعاقد على شراء حاويات وشمندورات لنقل البضائع كالغلال والحبوب، وكذلك السلع الاستراتيجية كشحنات السكر إلى الصوامع والمصانع.

استغلال ألف كيلو

استغلال  1000 كيلو لا يتم استغلالهم بشكل جيد، جيث يمكن استغلال النقل النهرى فى نقل البضائع والركاب، وبالتالى نقلل الحمل على النقل البرى.

تطوير الموانئ والأهوسة

ومن ضمن الملفات المنتظرة، ملف تطوير الموانئ والأهوسة، من حيث إصلاح الأعطال ورفع كفاءتها، لتواكب  الحمولة المطلوبة لنقل البضائع عبر نهر النيل.

ويأتي ذلك لتواكب الحمولة المطلوبة لنقل البضائع من مينائي الإسكندرية ودمياط حتى القاهرة ومحافظات الصعيد.

كما ينتظر تطوير هويسي المالح الكبير والصغير، ورفع كفاءة هويس قناطر زفتى، وهويس جانا كليس الكيلو 61 .

وكذا الأمر تطوير أهوسة خط الإسكندرية الـ7 التي تربط ميناء الإسكندرية بترعة النوبارية، وكذلك هويسي الكيلو 100، وهويسي المالح الصغير والكبير، وكذلك إزالة التعديات من عليها.

جلسة البرلمان

جدير بالذكر أنه من المفترض أن يحضر اللواء ياسر غنيم، رئيس هيئة النقل النهري الجديد،  في لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، خلال أيام لشرح رؤيته وخطته لتطوير الهيئة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم