حصاد أعمال الشركات القابضة خلال أسبوع

هشام توفيق وزير قطاع الأعمال
هشام توفيق وزير قطاع الأعمال

تحوز الأخبار المتعلقة بالشركات القابضة التابعة لوزارة قطاع الأعمال، على اهتمام الكثير من المتابعين لنشاطات تلك الشركات.

وفي التقرير التالي ترصد «بوابة أخبار اليوم»، أهم أخبارها خلال الأسبوع الماضي.

 

البورصة: مصر الجديدة للإسكان تقترض 1.2 مليار جنيه من بنك القاهرة


وقعت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، وهي إحدى الشركات التابعة القابضة للتشيد، عقد قرض بقيمة 1.2 مليار جنيه مع بنك القاهرة.

وأوضحت الشركة، في بيان لبورصة مصر، أن العقد يأتي في إطار توفير السيولة اللازمة لتنفيذ الخطة الاستثمارية التي تسعى الشركة لتحقيقها خلال السنوات المقبلة، لافتة إلى أنه تم اختيار القرض بين عدة بدائل تتناسب مع آليات عمل الشركة.

وحققت الشركة أرباحاً بلغت 8.7 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 76.86 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وكانت بحوث بلتون خفضت القيمة العادلة لسهم مصر الجديدة للإسكان والتعمير بنحو 64%، إلى 25.25 جنيه مقابل 70.10 جنيه.

وأرجعت المذكرة البحثية، خفض القيمة إلى تباطؤ وتيرة تطوير الأراضي الفضاء لتبلغ 17 عاماً في هليوبارك و40 عاماً في نيوهليوبوليس، بالإضافة إلى زيادة خطط الدفع لتتراوح بين 9-11 عاماً.

 

«الشرقية للدخان» توضح حقيقة ارتفاع أسعار السجائر


اجتمع هاني أمان، العضو المنتدب للشركة الشرقية «إيسترن كومباني» مع قيادات الشركة، بشأن بحث آثار تعديل سعر الدولار الجمركي بالنسبة للتبغ ومنتجاته.

وذكر بيان الشركة، أنه بالإشارة إلى البيان الصادر من وزارة المالية  حول الدولار الجمركي، وبناء على الجهود والاتصالات التي قامت بها الشركة الشرقية «إيسترن كومبانى»، نوضح أن القرار يسري فقط على المنتجات تامة الصنع».

وأضافت الشركة في بيانها: «نظرا لأن الشركة تصنع منتجاتها داخل جمهورية مصر العربية بمصانعها، فإن قرار تحرير سعر الدولار الجمركي بنفس سعر الدولار المعلن بالبنك المركزي لا ينطبق على منتجاتنا، وعليه فلا تأثير له على أسعار منتجات الشركة».

كانت وزارة المالية، قد قالت في بيانها الصادر، أن المنتجات الواردة غير تامة الصنع سيتم محاسبتها بسعر الدولار الجمركي 16 جنيها للدولار، ومنها التبغ الذي تستخدمه الشركة الشرقية، وعليه فسوف تستمر محاسبته بنفس السعر السابق.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم