حوار| مدير الكلية الحربية: لا وساطة في اختيار الطلاب..وأعداد المتقدمين ارتفعت

مدير الكلية الحربية
مدير الكلية الحربية

الكلية الحربية هي مصنع الرجال وعرين الأبطال والقلب النابض لقواتنا المسلحة الباسلة، يتم فيها إعداد الطالب المقاتل وتأهيله لنيل شرف الانضمام الى قواتنا المسلحة، وليكون مسلح بأحدث الأساليب العلمية والثقافية والعسكرية. 


يتأهل فيها الطالب ليقود وحدته الفرعية الصغرى فور التخرج من الكلية الحربية واضعا نصب عينه أن التدريب عبادة الله وتضحية وفداء فى سبيل الوطن وتحدى للنفس . 


الكلية الحربية أحد أعظم صروح العسكرية المصرية الشامخة والمنوط بها تخريج الأجيال من الضباط المقاتلين القادرين على حمل أمانة الوطن وصون مقدساته . 


وقد شهدت الكلية الحربية حفل استقبال للطلبة المقبولين بالكليات العسكرية والمعهد الفنى للقوات المسلحة 
من الدفعة 115 حربية وما يعادلها من الكليات والمعاهد العسكرية .

وبهذه المناسبة التقينا مدير الكلية الحربية، ليحدثنا عن معايير وشروط انتقاء طلبة الكليات العسكرية، وكيف يتم تأهيليهم علميا ونفسيا وبدنيًا، ليصبحوا خير أجناد الأرض. 

حدثنا عن نشأة الكلية الحربية؟ 

- تم انشاء الكلية الحربية عام 1811 فى عصر محمد على باشا وأطلق عليها المدرسة الخاصة، ثم انتقلت عام 1821 إلى أسوان، ثم إلى العديد من المناطق حتى عام 1908 تم انتقالها إلى كوبري القبة، وتم تغيير الإسم من المدرسة الحربية إلى الكلية الحربية عام 1938 . 


وبقيام ثورة يوليو المجيدة عام 1952 تم انتقال الكلية الحربية إلى مكانها الحالى بمصر الجديدة عام 1955 وقد افتتحها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والذى قام بإهداء الكلية الحربية علمها وشعارها (الواجب – الشرف – الوطن ) . 

ما هي مدة الدراسة داخل الكلية الحربية؟ 

- مدة الدراسة 3 سنة ميلادية تعادل 4 سنة دراسية يدرس خلالها الطالب مجموعات رئيسية من المواد (علوم عسكرية اساسية – علوم عسكرية عامة – علوم انسانية – اساسيات علمية ) علاوة على المواد الدراسية التخصصية التى يدرسها الطالب فى السنة النهائية . 


ما هو موقف التخصصات داخل الكلية الحربية؟ 

- تم إلغاء التخصصات 1991 وأصبحت الدراسة عامة داخل الكلية الحربية ويتم تأهيل الطالب بالتخصصات بعد التخرج من خلال فرقة قائد فصائل تدرس فى المعاهد العسكرية التخصصية . 

وأعيدت التخصصات مرة أخرى للكلية الحربية عام 2013 بأوامر المشير عبدالفتاح السيسى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربى فى ذلك الوقت، كأحد أهم التطورات العلمية التخصصية بالكلية الحربية ويتم تخصيص الطالب في الأسلحة ( المشاة – المدرعات – المدفعية – الامداد والتموين – الاستطلاع – الاشارة – الحرب الالكترونية – الاسلحة والذخيرة – حرس الحدود ) ليتخرج الضابط قادر على قيادة وحدته الفرعية الصغرى فور التخرج من الكلية الحربية . 

 

كيف يتم إنتقاء الطلبة بالكليات العسكرية ؟ 

تعد مرحلة الإنتقاء والفرز للطلبة المتقدمين للإلتحاق بالكليات و المعاهد العسكرية أحد أهم المراحل لإنتقاء الطالب المقاتل قبل إنضمامه ونيل شرف الإنضمام للعسكرية المصرية وذلك لإختيار أفضل العناصر الشابة طبقاً لمحددات علمية و بدنية و صحية و نفسية تتم من خلال مكتب تنسيق القبول بالكليات و المعاهد العسكرية و المراكز والإدارات التخصصية بالقوات المسلحة لتأكيد الرغبة الحقيقية للطالب في الإنضمام لصفوف القوات المسلحة المصرية و يتم مراعاه النزاهة والمساواة في اختيار الطلبة الجدد للإنضمام لكافة الكليات العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة . 

وقد تم وضع معايير إسترشادية بواسطة مركز التنمية البشرية والعلوم السلوكية لإنتقاء أفضل العناصر المرشحة للإنضمام الي الكليات و المعاهد العسكرية. 

ويمر طالب الكليات و المعاهد العسكرية بمجموعة من الإختبارات تصل إلى 10 إختبارات لإنتقاء أفضل العناصر منها، إختبار السمات الشخصية، الكشف الطبي، اللياقة البدنية، القياسات النفسية، إختبار المواجهة، الكشف الطبي المتقدم، الاختبار الرياضي المتقدم، الإختبار النفسي المتقدم، معلومات عامة عن مصر، الإختبار النفسي المتقدم النهائي. 


و بصدور نتيجة القبول يتم بعدها إنضمام الطالب لقضاء (90 يوم) يخضع فيها الطالب للإختبار العملي بمرحلة الإعداد العسكري و بعدها يتم تثبيت الطالب بواسطة مجلس الكلية الحربية والإستمرار بالدراسة و إنضمامه الي القسم الإعدادي . 


هل تختلف شروط القبول من كلية لأخرى بالكليات العسكرية؟ 

- تختلف شروط القبول من حيث المجموع و المواد التي يدرسها الطالب في الثانوية العامة كالآتي: 

(1) الكلية الفنية العسكرية مجموع (92%) فأكثر بشرط ان يكون الطالب درس مادة الكيمياء ، الفيزياء ، رياضة 2 

(2) كلية الدفاع الجوي بمجموع (85%) فاكثر بشرط ان يكون الطالب درس مادة الفيزياء ، رياضة 2 

(3) الكلية الحربية مجموع (70%) فاكثر و الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة و الثانوية الازهرية و الشهادات المعادلة . 

(4) الكلية البحرية بمجموع (70%) فاكثر و يشترط دراسة احدي مادتي الرياضة (1) او (2) و الفيزياء و اجتياز الطالب لإختبار السباحة . 

(5) الكلية الجوية بمجموع (65%) فأكثر وان يجتاز الطالب الإختبارات المعنية الخاصة بالكلية الجوية 

(6) المعهد الفني و يقبل به الطلبة الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة بمجموع (65%) فأكثر و الثانوية الصناعية بمجموع (75%) فاكثر نظام نظام (خمس ، ثلاث) سنوات تخصص (ميكانيكا- كهرباء- طباعة). 

حدثنا عن فترة الإعداد العسكري للطلاب الجدد وما تتضمنه لتحويل طالب مدني إلى عسكري ؟
 

- الغرض الرئيسي لهذه الفترة هى بناء الشخصية العسكرية للطالب المقاتل وانصهار الطلبة من مختلف الكليات في إطار واحد (والعمل بروح الفريق / الجماعة) لتأهيلهم بعد التخرج على العمل الجماعى مع المرؤسين . 


وأهم الإجراءات فى هذة الفترة هي بناء شخصية الطالب المقاتل وتحويله تدريجيا من طالب مدنى إلى فرد مقاتل ذو مهارات وسمات نفسية وبدنية تتحمل الحياة العسكرية . 

وثقل الطالب فكريا بزيادة روح الولاء والانتماء لمصر والقوات المسلحة من خلال لقاءات وندوات مع كبار رجال الدولة من مختلف المجالات، والتركيز على الموضوعات التعليمية والأمنية والادارية في إطار من الانضباط العسكرى العالى . 


بالإضافة إلى الارتقاء باللياقة البدنية للطالب من خلال الملاعب والمنشآت الرياضية المتطورة بالكلية الحربية، ولا نغفل الاهتمام بالأنشطة الترفيهية والثقافية للطالب، وإعادة بناء شخصية الطالب المقاتل ليكون على أعلى درجات الصبر والجلد وقوة التحمل مع تنمية الوعي الديني والأمني وبث روح الولاء والانتماء تجاه الوطن في ظل التحديات والتهديدات وتداعيات الأوضاع الحالية . 


نهتم أيضًا برفع كفاءة الطالب المقاتل فى مجال (اللياقة البدنية – رياضات الدفاع عن النفس – الرماية – التدريب التخصصى )، وارتفاع الحالة الصحية من خلال برنامج متكامل روعى فيه تناول الوجبات الغذائية المتنوعة والمتكاملة علاوة على تناول اقراص الكالسيوم مما يقلل من (الكسر / الشرخ ) الإجهادى للطلبة المستجدين . 


ويتم تعظيم الاستفادة من تواجد الطلبة القدامى مع المستجدين لنقل خبراتهم وتدريبهم على اساسيات الحياة العسكرية وقواعد الانضباط العسكرى وتوحيد المفاهيم العسكرية وتحقيق السيطرة وبناء الشخصية القيادية . 

 

إلى أي مدى هناك إقبال على الالتحاق هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة ؟ 

تزايدت نسبة الإقبال على الكليات والمعاهد العسكرية هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة نظرا للعقيدة الراسخة فى الشعب المصري وثقته الدائمة فى قواته المسلحة وايمانه بدورها العظيم على مر التاريخ فى المجالات المتعددة تجاه الدولة ومساندة الشعب فى ثورة 25 يناير و 30 يونيو لتحقيق آمال شعب وتطلعات أمة تحملت القوات المسلحة أمانة مسؤليتها مع قيامها بدفع عجلة التنمية فى مختلف المجالات دون التخلي عن دورها الأساسي في القضاء على البؤر الارهابية بسيناء وتأمين حدود الدولة فى كافة الاتجاهات . 


كما كان الدور الرائد والبناء لرئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية خلال ثورة الشعب فى 30 يونيو والتى ساندها الجيش المصرى العريق دوراً رئيسيا فى تزايد وعى الشباب ورغبته فى الانضمام لصفوف القوات المسلحة لنيل شرف الدفاع عن العرض والأرض ورفع علم مصر خفاقا ونيل شرف النصر أو الشهادة بالانضمام إلى أشرف مهنة فى أعرق جيش . 

 

ماذا تقول لمن يروج شائعات خاطئة عن وجود وساطة للقبول بالكليات العسكرية؟ 


- الكلية الحربية هي أهم دعائم بناء قواتنا المسلحة الباسلة ووطننا الغالي مصر فلابد من إختيار أنسب العناصر من الطلاب طبقاً لمعايير محددة من مكتب التنسيق للقبول بالكليات والمعاهد العسكرية مع ضرورة أن يستوفي الطالب الشروط المطلوبة منه بكفاءة عالية . 

والمعيار الأساسي في الإختيار هو كفاءة الطالب ونجاحه في الإختبارات المختلفة والإختبارات التفصيلية لكليات (الطب – الفنية العسكرية) و الوزن النسبي للدرجات التي تؤهله للإلتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، ولا أساس لأي محسوبية أو وساطة في الإلتحاق بالكليات و المعاهد العسكرية و إنما يتم الإختبار بواسطة لجنة مشكلة من مديري الكليات و المعاهد العسكرية، و أداء الاختبارات السابق الإشارة إليها بحيث يتم قبول أفضل الطلبة المتقدمين للإلتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية. 


مع العلم أنه يراعى إختيار الطلبة من كل فئات وطوائف المجتمع المصري ( مسلمين- مسيحين) من الصعيد و من الفلاحين و من كافة المستويات الإجتماعية لهدف واحد وهو إختيار الافضل للإلتحاق بالكليات و المعاهد العسكرية مع الوضع في الإعتبار أنه لا ولاء و لا إنتماء لأي فصيل أو حزب أو تيار سياسي أو ديني في قواتنا المسلحة إلا لله ومصرنا الغالية . 

 

هل هناك إقبال من طلاب الكلية الحربية على الخدمة بسيناء فى ظل ظروف مكافحة الارهاب ؟ 

- الشعب المصرى على مر العصور يحب جيشه والقوات المسلحة لانتماء الجيش لكافة فئات الشعب وأفراد القوات المسلحة هم من خيرة شباب الوطن، إيمان الشباب بالمهمة المقدسة للقوات المسلحة وهى الدفاع عن حدود الوطن وصون مقدساته يظهر طلب جميع الخريجين لنيل شرف الخدمة فى سيناء بعد التخرج للدفاع عن أرضنا الطاهرة والثأر للأبطال الذين روت دمائهم أرض سيناء الحبيبة لنيل إحدى الحسنين (النصر- الشهادة) . 

الإيمان بالله وبعدالة القضية وبالدفاع عن حدود الوطن وصون مقدساته هى الواجب والمهمة الأساسية للقوات المسلحة والتي أقسم كل ضباط القوات المسلحة عليها ويظهر ذلك جليا خلال القسم الذى يقسمه الطلبة قبل التخرج وعقيدة كل مقاتل فى الجيش المصرى هو الزود والدفاع عن كل شبر من ثرى مصرنا المقدس فى سبيل تطهير أرض سيناء الغالية والتى قدم الآلاف من الأبطال أرواحهم لتطهير أرضها من العدو الغاشم فى ملحمة أكتوبر المجيدة . 

ونحن الآن نستكمل المسيرة لردع الإرهاب ومنع كل من تسول له نفسه زعزعة أمن واستقرار هذا الوطن أو يعيق استكمال مسيرة التنمية. 

 

 هناك اهتمام من الرئيس ووزير الدفاع ورئيس الأركان على زيارة الكلية بصفة منتظمة.. حدثنا عن ذلك ؟ 

ينبع إهتمام رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بالشباب المصرى فى كافة المجالات (شباب الجامعات – المدارس المختلفة – الشباب ذوى الإحتياجات الخاصة – شباب العالم – واليد البناءة لمشروعات التنمية فى الوطن ) . 

وبإعتبار أن طلبة الكليات والمعاهد العسكرية ضمن شباب الوطن لكونهم بعد مرور مايقرب من 25 عاما هم من سيتولى المسئولية وقيادة القوات المسلحة والمشاركة فى أعمال التنمية الشاملة فى الدولة وحميات مقدسات الوطن، تتشرف الكلية الحربية بتشريف رئيس الجمهورية والقائد العام للقوات المسلحة ورئيس أركان حرب القوات المسلحة للمرور الدورى على الكلية الحربية ورفع الروح المعنوية للطلبة المقاتلين والوقوف على مستوى ماوصلوا إليه من مستوى راقي فى التدريب واللياقة البدنية . 


واهتمام القيادة العامة للقوات المسلحة بالكلية الحربية لأنها هى المنبع الذى يتخرج منه سنوياً ضباط جدد يقودوا وحداتهم الفرعية الصغرى نحو مستقبل مشرق للقوات المسلحة . 

ويتنوع دعم القيادة العامة للقوات المسلحة للكلية الحربية فى كافة المجالات منها على سبيل المثال وليس الحصر توفير كافة المطالب التعليمية من المعلمين من (الضباط – ضباط الصف ) وقدامى القادة (ذو الخبرة) والشخصيات العامة والإعتبارية التى تثري فكر الطالب فى مختلف المواد وللإرتقاء بمستواهم فى كافة المجالات مع توفير كافة مساعدات التدريب والأسلحة والذخيرة لتطوير العملية التعليمية بالكلية الحربية . 


وتوفير الدعم للكلية الحربية لإنشاء الفصول التعليمية فى كافة التخصصات، وإنشاء أحدث المنشآت التعليمية الإدارية لإستيعاب الطاقة القصوى للكلية الحربية من الطلبة المصريين والوافدين، وتوفير كافة المطالب الإدارية (مأكل – ملبس – إنتقالات إقامة إعاشة ) مجاناً لطالب الكلية الحربية وتذليل كافة الصعاب التى تواجهه . 


والاهتمام برفع الروح المعنوية للطللبة وذلك من خلال الزيارات المتنوعة من رئيس الجمهورية والقائد العام ورئيس الأركان وذلك لبث روح الولاء والإنتماء ودفع الطلبة إلى الإرتقاء بمستواهم التدريبى وصقل مهاراتهم لأنهم الدماء الجديدة التى تضخ فى جسد قواتنا المسلحة الباسلة. 

كما نهتم توفير الرعاية الطبية والصحية للطالب خلال فترة دراسته بالكلية بتواجد الأطباء فى التخصصات المختلفة بمستشفى الكلية الحربية وتنفيذ العرض الطارئ حال إستدعاء الموقف للعرض الخارجى على المستشفيات العسكرية، وتوفير كافة الخدمات الإدارية للطالب داخل الكلية، توفير معامل اللغات والحاسبات لتأهيل الطالب على الإلمام باللغات والحاسبات وتأهيله لإستخدام أحدث الأسلحة والمعدات فى ظل التطور التكنولوجى، توفير صالات التربية البدنية على أعلى مستوى مع توفير كافة الأجهزة الرياضية بها لبناء مقاتل يتمتع باللياقة الببدنية العالية . 


بالإضافة إلى توفير الملاعب الرياضية المتنوعة فى كافة الأنشطة الرياضية من خلال القرية الأوليمبية بالكلية الحربية، توفير عربات الإسعاف المتطورة على أعلى مستوى لتقديم الإسعاف الطبى الأولى عند تنفيذ الأنشطة التدريبية المختلفة، توفير الزيارات الخارجية والتعايش لطلبة الكلية الحربية مع الكليات المناظرة فى الدول الشقيقة والصديقة للإلمام بأحدث المجالات العلمية على مستوى العالم . 


كما نوفر البعثات للطلبة المتميزين والمتفوقين ( لغويا – رياضياً ) فى بعثات للدول المتقدمة ( أمريكا – إنجلترا – إيطاليا)، وإقامة المشروعات السكنية للقوات المسلحة والسماح للطلبة بالإشتراك فيها، وتوفير الرعاية الطبية للطالب وأسرته حال تعرض أحدهم لظروف صحية خارجة عن قدرة الطالب والأسرة، وتوفير إشتراك الطلبة فى فنادق ودور القوات المسلحة لتقديم الرعاية الترفيهية للطالب أثناء الأجازات .

ماهى صفات خريجى الكليات والمعاهد العسكرية؟ 

- مؤهل علميا وفنيا وعمليا على قيادة وحدته الفرعية الصغرى، قادر على تدريب وقيادة مرؤسيه وتنفيذ مختلف المهام، على قدر كبير من الكفاءة البدنية وقوة التحمل تمكنه من تحمل أعباء القيادة. 

كما يتميز بالضبط والربط والتحلى بالروح المعنوية العالية، وعلى قدر من مسايرة التطوير من الأسلحة والمعدات يواكب التطور على المستوى العالمى، ويتصف بالروح المعنوية العالية، والتحلي بأخلاق الفرسان. 

 

كلمة توجهها لأهالي الطلاب الجدد وللطلاب وكلمة لمن يرغب فى الإلتحاق الأعوام القادمة ؟ 

أبارك لأهالي الطلبة انضمام أبنائهم إلى القوات المسلحة المصرية ليكونوا أقوياء فى الحق أمناء فى تحمل المسئولية فى أعرق الجيوش منذ فجر التاريخ، وأدعو كل طالب يرغب فى الالتحاق بالكليات العسكرية بالعمل الجاد والإعداد البدنى الجيد والحفاظ على اللياقة البدنية والتغذية السليمة والابتعاد عن التدخين والعادات السيئة التى من شأنها تدمير الصحة والعقل لتكونوا قادرين على المنافسة وإجتياز الإختبارات ونيل شرف الإلتحاق بالقوات المسلحة لتكملوا مسيرة الدفاع عن الوطن . 


أبنائى الطلبة.. إن القوات المسلحة وشعب مصر العظيم يتطلعون إليكم بكل فخر وإجلال بعد أن إجتزتم فترة الإختبارات والإنتقاء لتنالوا فخر الإنضمام إلى أعرق مؤسسة عسكرية ( الكلية الحربية ) والتى شعارها ( الواجب – الشرف – الوطن ) فكونوا على قدر المسؤلية وتحمل أمانة حماية الوطن. 


وأدعوكم للحرص على العلم والإنضباط فقواتكم المسلحة تنتظركم لتكونوا درعاً واقياً يحمى الأرض ويصون العرض واليوم تحصدون ثمرة جهدكم فقد تم إختياركم بناء على كفائتكم الشخصية والذهنية والطبية والرياضية والعلمية فأنتم صفوة الصفوة من شباب مصر الواعد ولتعلموا أن الفترة الأولى من حياتكم العسكرية هى فترة هامة وهى النواة التى تغرس فى قلوبكم الولاء والإنتماء فقد إختارنا أكفأ الرجال لنيل اشرف المهام وهى شرف الجندية بقواتنا المسلحة ومصرنا الغالية . 


أوصيكم أن تتمسكوا بالعقائد والعزيمة والإرادة الصلبة وليكن أساس عملكم فى يومكم الأول فى الكلية الحربية هو الصدق والأمانة والتحلي بقوة التحمل والشجاعة والإقدام فى تنفيذ المهام ولتعلموا أن تقاليدنا العسكرية الراسخة عبر آلاف السنين هى درع لمجتمعنا العسكرى والمدنى . 


السادة أولياء الأمور الكرام.. هنيأ لكم بأبنائكم فهذا اليوم حصادكم تفيض مشاعركم بالعزة والفخر بإنتماء أبنائكم لهذا الصرح العظيم ليكونوا أقوياء فى الحق أمناء فى تحمل المسئولية لتستمر مسيرة العطاء من جيل إلى جيل ولتستمر مسيرة التقدم فى قواتنا المسلحة الباسلة .