الأهلي 2018.. سنة الفرح والدموع

صورة موضوعية
صورة موضوعية

اقترب عام 2018 على النهاية بأحداثه السعيدة والحزينة التي شهدتها الكرة المصرية حينما كان دائما البطل اتحاد الكرة المصري، برئاسة محمود الخطيب.

 

وبالتأكيد تلك الأحداث التي شهدتها القلعة الحمراء ستظل راسخة لا تنسى من ذاكرة كل محبيه.

 الفريق الأول لكرة القدم

لم يكن الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي في أفضل حالاته خلال عام 2018 على الرغم من تتويج المارد الأحمر ببطولتي الدوري والسوبر إلا أن الأهلي خسر في المقابل بطولات أخرى كثيرة أهمها بطولة الكأس بعدما أقصاه الأسيوطي –بيراميدز حاليا، من دور الـ8.

لم يكن الكأس هو البطولة الوحيدة التي ودعها الأهلي في 2018 فودع الأهلي أيضا بطولة كأس العرب للأندية الأبطال من دور الـ16 على يد الوصل الإماراتي كما خسر الأهلي المباراة النهائية في دوري أبطال إفريقيا أمام الترجي الرياضي التونسي.

وفي 2018 كانت أسوء الأحداث على مشجعي الأهلي هي الخسارة أمام الغريم التقليدي الزمالك للمرة الأولى منذ 11 عام.

 

حاول مجلس الأهلي في عام 2018 إنقاذ الفريق بشتى الطرق فبعد الإطاحة بحسام البدري أقال المجلس الحالي خليفته باتريس كارتيرون ليتولى محمد يوسف قيادة الفريق خلال الأيام الماضية على أن يتعاقد مسئولي القلعة الحمراء مع مدرب أجنبي في أقرب فرصة ممكنة.

وعلى صعيد الصفقات تعاقد الأهلي مع صفقة منهم 7 في الفترة الشتوية و في الفترة الصيفية ووفد إلي الأهلي في الفترة الشتوية كل من علي لطفي حارس مرمى انبي ، صلاح محسن مهاجم انبي ، محمد شريف جناح وادي دجلة ، محمد فخري صانع العاب غزل المحلة ، محمود الجزار مدافع كهرباء الإسماعيلية ، حسام غالي لاعب وسط النصر السعودي ، أحمد خالد كارلوس ظهير أيسر بتروجيت.أما في الميركاتو الصيفي تعاقد الأهل مع كل من المدافع المالي ساليف كوليبالي في صفقة انتقال حر، أحمد علاء من نادي الداخلية، مصطفي البدري من نادي أسوان، عمار حمدي لاعب نادي النصر، يوسف الجبالي من نادي الشمس.

وعلى مستوى الماديات دفع النادي الأهلي 53 مليونا و800 ألف جنيه في صفقات يناير الماضي و 21 مليون و800 ألف جنية في صفقات أغسطس الماضي بإجمالي 75 مليون و600 ألف جنية.

وكان أبرز مواقف فريق الكرة بالأهلي هو رحيل عبد الله السعيد نجم الفريق الأحمر خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية بعد محاولة انتقاله لنادي الزمالك مقابل 40 مليون جنية.

 مجلس الإدارة 
على الرغم من الهجوم الشديد الذي يتعرض له مجلس محمود الخطيب خلال الفترة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي إلا أن مجلس الأهلي كانت له بعض النجاحات خلال العام الماضي كما كانت له إخفاقات أيضا.

7 نجاحات لبيبو والرفاق

مشروع القرن:

يعتبر الاتفاق على مشروع القرن مع مجموعة المستثمرين العرب من أبرز انجازات المجلس الأهلاوي حتى وإن تعطل تنفيذه بسبب بعض الخلافات التي مست علاقة الأهلي بالمستشار تركي آل الشيخ المسئول الأول عن إنشاء هذا المشروع.

 تطوير القناة:

كما يحسب لبيبو ومجلسه تطوير قناة النادي الأهلي بالتعاون مع الفنان والمنتج هشام جمال عن طريق تطوير الأستوديو وخريطة البرامج.

  أكبر رعاية في تاريخ الأهلي:

وفي ناحية الرعاية فقج سجل الخطيب ومجلسه رقما تاريخيا جديدا في تاريخ الرياضة المصرية بأكبر عقد رعاية في تاريخ النادي الأهلي بعد فسخ صلة للتعاقد بـ 520 مليون جنيه بزيادة 20 مليون عن عقد صلة.

لائحة النظام الأساسي:

أقر النادي الأهلي خلال العام الماضي لائحئة النظام الأساسي والتي أطلقت عليها القلعة الحمراء "دستور الأهلي" بعدما شارك في كتابتها مجموعة من المستشارين والشخصيات العامة والأعضاء العاملين بفروع الأهلي الثلاثة.

أرض التجمع وتطوير الإنشاءات:
على الجانب الإنشائي حاول المجلس الحالي للنادي الأهلي موكابة سابقه في هذا الجانب فبدأ ببعض الصالات في مقرات النادي وفرع الشيخ زايد تحديدا كما سعى لتطوير أسوار النادي وبوابته للاستفادة المادية منه عن طريق الإعلانات كما انهى مشاكل أرض الفرع الرابع بالتجمع الخامس.

توفير 135 مليون في قضية مسك:

ويحسب للمجلس الحالي والمستشار حلمي عبد الرازق المستشار القانوني للأهلي انهاءأزمة شركة مسك، حيث اصدرت محكمة استئناف القاهرة خلال العام الماضي قرارها ببطلان حكم تغريم النادي الأهلي 135 مليون جنية لشركة مسك بعد فسخ النادي تعاقده مع القناة من طرف واحد.


 ميزانية خرافية:

وصل الخطيب ومجلسه بميزانية النادي الأهلي لمستوى جديد تماما على تاريخ الأندية المصرية حيث بلغت ميزانية النادي خلال العام الماضي مليار و294 مليون جنيه مصري بفارق أكثر من 200 مليون جنية عن العام الماضي.

اخفاقات كروية وأخرى...

لعل أبرز ما يعيب مجلس الخطيب هو كثرة اخفاقات قطاع الكرة في عهدة إلي الحد الذي جعله يخسر أكثر من 170 مليون جنية من اخفاقات فريق الكرة في الفترة الأخيرة متمثلين في خسارة البطولة الإفريقية والبطولة العربية.

ويعاب على مجلس الإدارة أيضا قلة الصفقات التي أبرمها النادي خلال فترتي الانتقالات الأخيرتين وافتقادها للأسماء الكبيرة.

ويعاب على الخطيب ومجلسه أيضا تلك الأزمة التي اشتعلت بين الأهلي وبين تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة السعودية.