حصاد 2018| الزمالك.. أزمات إدارية.. وطفرة إنشائية وكروية كبيرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مر العام 2018 بأحداث سعيدة وأخرى حزينة على نادي الزمالك فمنذ فوز رئيس الزمالك في انتخابات نوفمبر 2017 وبدأ التخبط والانقسام داخل المجلس الأبيض لفوز عضوين من خارج قائمة رئيس الزمالك هما هاني العتال نائب رئيس النادي وعبدالله جورج عضو مجلس الإدارة أما على المستوى الكروي يعد الزمالك أفضل فريق في مصر ومرشح بقوة لحصد العديد من الألقاب.

انقسام مجلس الإدارة

لم يعترف رئيس الزمالك بفوز هاني العتال بمنصب نائب رئيس الزمالك على الرغم من حصوله على أصوات كثيرة من أعضاء الجمعية العمومية إلا أن رئيس الزمالك دائما ما يخرج ليؤكد أن عضوية هاني العتال مزورة ولا يستطيع العتال دخول النادي وممارسة عمله منذ فوزه في الانتخابات وكذلك الحال بالنسبة لعبدالله جورج عضو مجلس الإدارة لدرجة أن المجلس لم يجتمع مكتملا حتى هذه اللحظة.

إيقاف رئيس الزمالك

أعلنت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" إيقاف رئيس نادي الزمالك، لمدة عام كامل وتغريمه 40 ألف دولار، بعد التصريحات التي أدلى بها في وقت سابق ضد أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي وعمرو فهمي سكرتير "الكاف".

وقررت لجنة الانضباط حرمان رئيس نادي الزمالك، من ممارسة أي نشاط متعلق بكرة القدم إدارياً ورياضياً على مدار عام كامل، مشيرة إلى أن "الكاف" سيعاقب النادي بحرمانه من اللعب في المسابقات القارية حال عدم تنفيذ مرتضى منصور العقوبة.

كما قررت الجمعية العمومية الطارئة للجنة الأولمبية المصرية إيقاف رئيس نادي الزمالك عن مزاولة أي نشاط رياضي لمدة عامين ووافقت الجمعية العمومية على اتخاذ هذه العقوبة نتيجة تجاوز رئيس نادي الزمالك ضد هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية وأعضاء اللجنة الأولمبية.
 


أما على المستوى الرياضي والاجتماعي، نجح رئيس الزمالك في إحداث ثورة رياضية ونهضة إنشائية داخل القلعة البيضاء حيث بتحويل نادي الزمالك إلى قلعة رياضية واجتماعية على طراز عالمي وعلى المستوى الكروي بصفقات سوبر، يسير الفريق الأول بخطى ثابتة بالتربع على قمة الدوري المصري برصيد 35 نقطة، وحصد بطولة كأس السوبر المصري السعودي بعد التفوق على الهلال السعودي الشقيق كما ودع الزمالك كأس زايد للأندية الأبطال .


بطولة كأس مصر


نجح فريق الزمالك في تحقيق لقب كأس مصر للمرة الـ 26 في تاريخه بعد الفوز على سموحة بركلات الترجيح في المباراة النهائية التي أقيمت مساء الثلاثاء بملعب برج العرب بالإسكندرية .

فوز الزمالك بلقب كأس مصر جعل الأبيض يحافظ على مكانه بالكونفدرالية ويتأهل رسميا لتمثيل مصر في النسخة المقبلة بجانب النادي المصري صاحب المركز الثالث بجدول الدوري الممتاز .

صفقات سوبر


نجح مجلس إدارة نادي الزمالك، في تدعيم الفريق الأول بصفقات سوبر من أجل إعادة الفريق للمنافسة على الألقاب محليًا وقاريًا.

- حميد أحداد 

استطاع نادي الزمالك أن يدعم مركز المهاجم من خلال التعاقد مع المهاجم المغربي حميد أحداد لاعب فريق الدفاع الحسني الجديد في صفقة كلفت خزينة القلعة البيضاء مليون و400 ألف دولار.

- فرجاني ساسي

حصل نادي الزمالك على خدمات لاعب الوسط فرجاني ساسي لاعب منتخب تونس والمحترف في صفوف النصر السعودي في صفقة قدرت بـ4 ملايين يورو حيث سيتحمل قيمة الصفقة تركي آل الشيخ الرئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية.

- إبراهيم حسن وبهاء مجدي

بعدما حاول الزمالك ضم إبراهيم حسن في الموسم الماضي، نجح مرتضى منصور في حسم الصفقة لصالح القلعة البيضاء في الصيف الحالي بالإضافة إلى التعاقد مع بهاء مجدي ظهير أيسر الإسماعيلي مقابل 30 مليون جنيه بالإضافة إلى الاستغناء عن خدمات محمد مجدي ومحمد الشامي للإسماعيلي نهائيًا.

- عمر السعيد

حصل نادي الزمالك على خدمات عمر السعيد بعد مستواه في الموسم الماضي مع الإنتاج الحربي ووادي دجلة في صفقة كلفت خزينة الأبيض سبعة ملايين جنيه.

- محمد حسن

تعاقد نادي الزمالك مع لاعب الوسط محمد حسن بعدما دخل اهتمامات الزمالك والأهلي في يناير الماضي، حيث اشترط مسئولي دجلة الاستغناء عن اللاعب مقابل 10 ملايين جنيه بالإضافة إلى الحصول على 20% حال بيعه لأي ناد آخر.

- عماد السيد

دعّم نادي الزمالك مركز حراسة المرمى من خلال إعادة عماد السيد والذي سبق وأن لعب في صفوف الناشئين، وحصل الزمالك على خدمات حارس إنبي مقابل ثلاثة ملايين جنيه.

- محمد عبد السلام

بعد رحيل علي جبر لصفوف بيراميدز، قرر نادي الزمالك تدعيم مركز المدافع في ظل النقص العددي في هذا المركز داخل الفريق الأبيض ليتم الحصول على خدمات محمد عبد السلام مدافع بتروجت مقابل أربعة ونصف مليون جنيه.

 

السوبر المصري السعودي


أضاف الزمالك لدولاب بطولاته لقبا جديدا، بعدما توج مؤخرا بكأس الرئيس عبدالفتاح السيسي للسوبر المصري السعودي بالرياض على حساب الهلال السعودي في مباراة مثيرة وممتعة. 

وخطف الزمالك الكأس بعد الفوز على الهلال السعودي على ملعب الأخير ووسط جماهيره بنتيجة 2-1، ليحقق أول ألقابه في الموسم الحالي.
 
ولم يسبق لأي فريق مصري وأن حقق كأس السوبر المصري السعودي باستثناء الزمالك، الذي أضاف اللقب الثاني لخزائنه، حيث كان قد توج بأول ألقابه في تلك البطولة عام 2003 على حساب اتحاد جدة وقتها. 

ويعد الزمالك، هو أول فريق يحقق اللقب دون استمرار المباراة للوقت الإضافي، حيث أن البطولة أقيمت مرتين بواقع 4 مباريات، جميعهم انتهوا بعد اللجوء لوقت إضافي بسبب التعادل في الوقت الأصلي. 

وعادل الزمالك رقم اتحاد جدة السعودي بواقع لقبين لكل فريق، مقابل لقب لنادي الهلال، وأمام الزمالك فرصه للانفراد بصدارة ترتيب المتوجين بكأس السوبر المصري السعودي لو فاز على اتحاد جدة يوم 6 نوفمبر المقبل. 

ونال الزمالك الجائزة الأكبر والتي رصدها تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، بواقع مليون دولار للبطل، حيث كان في السابق يُمنح البطل 750 ألف ريال سعودي.


أكبر عقود رعاية في تاريخ الزمالك


كما حقق نادي الزمالك أكبر عقود رعاية في تاريخه بفضل قوة المجلس في توقيع عقود رعاية بقيمة وقدر كيان نادي الزمالك عكس ما كان يحدث في المجالس السابقة، وحل كل الأزمات التي كان سببها المجلس السابق من مستحقات متأخرة للاعبين وإنهاء الشكاوي على مائدة الفيفا، بجانب عودة الشركات العالمية للسوق المصري بارتداء الزمالك قميص من شركة Puma الشهيرة.

البطولة الإفريقية للأندية أبطال اليد

ونتاج الاستقرار الإداري الناجح للمجلس، حقق فريق اليد البطولة الإفريقية للأندية أبطال اليد في الشهر الماضي، على حساب النادي الأهلي، بجانب تحقيق نتائج متميزة في الدوري. هذا بجانب تحقيق فرق السلة وفرق الطائرة للعديد من النتائج المتميزة والمنافسة على كل البطولات التي تشارك بها الفرق.

طفرة إنشائية

وعلى المستوى الإنشائي فحدث، فبعد بناء المبنى الاجتماعي الجديد ومسجد هو الأكبر بين كل الأندية المصرية والإفريقية بمساحة 1200 م، فقد قام مجلس بإنشاء صالات للألعاب المختلفة مثل صالات الكاراتية والجودو على الطراز العالمي، والبدء في إنشاء صالة للعبة الاسكواش وصالة جيمانزيوم.

وبناءً على الزيادة العددية للأعضاء بعد تطور النادي، تقرر زيادة عدد الحدائق بإنشاء عدد من الحدائق الجديدة من أجل توفير سبل الراحة لأعضاء النادي، بجانب إنشاء حمامات سباحة جديدة اخرى. وبناء النادي النهري للزمالك وأصبح على أعلى مستوى بعدما كان مهملاً. النجاحات والسير في الطريق الصحيح لم يتوقف، بالإضافة إلى البدء في بناء فرع النادي بـ6 أكتوبر، بعد إنهاء التراخيص لبناء الفرع الجديد.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم