تعرف على سبب اعتقال المديرة المالية لشركة «هواوي»

شركة هواوى
شركة هواوى


قالت مصادر مطلعة إن «منغ وانزو» المديرة المالية لشركة «هواوى» الصينية في كندا ، اعتقلت في إطار تحقيق أمريكي في مزاعم استخدام النظام المصرفي العالمي للتحايل على العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.


وتنظر الولايات المتحدة فيما إذا كانت شركة هواوى للتكنولوجيا قد انتهكت العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران منذ عام 2016 على الأقل وفى أمر استخدام الشركة فى الآونة الأخيرة لبنك إتش.إس.بى.سى لتنفيذ عمليات تحويل مالية غير قانونية مرتبطة بإيران.

وفى 2012 دفع البنك 1.92 مليار دولار وعقد اتفاقا مع النائب العام الأمريكي في بروكلين لانتهاك العقوبات الأمريكية وقوانين غسل الأموال. ورفض متحدث باسم إتش.إس.بى.سى التعليق. ورفضت شركة هواوى التعليق أيضا.

وفي نفس السياق طالبت الصين بمطالبة إطلاق سراح رئيسة هواوي المالية، مينج وانزوهو، ووصفت قرار الاعتقال بأنه يعمل على خرق حقوق الإنسان الخاصة بها، حسب التصريحات.


كما أعلنت الحكومة الصينية يوم الخميس الماضي أن مينج لم تقم بخرق أي من القوانين الأمريكية أو الكندية، كما طالبت السلطات الكندية بتصحيح الخطأ على الفور وإطلاق سراحها، وهو ما أكدت عليه وزيرة الخارجية الصينية، جينج شوانج، بعد قيام السفارة الصينية في كندا أيضاً بإصدار تحذيرات شديدة اللهجة حول الاعتقال مصرحة أنها ستعمل على متابعة الأمر لحماية حقوق مواطنيها بالخارج.