تعرف على سبب اختيار «7 ديسمبر» للاحتفال باليوم العالمي للطيران المدني

منظمة الطيران المدني إيكاو
منظمة الطيران المدني إيكاو

تحتفل منظمة الطيران المدني إيكاو اليوم 7 ديسمبر بيوم الطيران المدني الدولي تحت شعار العمل معا لضمان عدم ترك أي بلد وراء الركب .

ففي 7 من ديسمبر  من كل عام يحتفل العاملون بالطيران المدني في العالم باليوم العالمي للطيران المدني، وفي هذا التقرير، تلقي بوابة أخبار اليوم الضوء على أسباب اختيار 7ديسمبر للاحتفال .

يوافق يوم 7 من ديسمبر  التوقيع على معاهدة الطيران المدني الدولي في ⁧‫شيكاغو‬⁩ عام 1944م حيث وقعت 52 دولة من الدول 54 المشاركة في مؤتمر للطيران المدني الدولي بمدينة ⁧‫شيكاغو‬⁩ على معاهدة الطيران المدني الدولي، التي تعرف باسم ⁧‫معاهدة شيكاغو‬⁩ وهي المعاهدة الدولية التي سمحت بتطوير الطيران المدني الدولي على نحو آمن ومنظم.

وبمقتضى ⁧‫معاهدة شيكاغو‬⁩ 1944م أنشأت الدول منظمة الطيران المدني الدولي إيكاو، لتولي إدارة وتنظيم شؤون معاهدة الطيران المدني الدولي؛ لتحل محل اللجنة الدولية للملاحة الجوية التي أُنشئت بمقتضى معاهدة باريس 1919م‬ ‫وتضم أيكاو جميع الدول الأعضاء الموقعة والمصدقة على معاهدة شيكاغو وعددها 192 دولة.

‏⁧‫اليوم العالمي للطيران المدني

‬⁩ تأسس في 7 ديسمبر  عام 1994م كجزء من أنشطة الذكرى الـ50 لمنظمة الطيران المدني الدولي الأيكاو وفي عام 1996 اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار 33/51 والذي اعترف رسميا باعتبار يوم 7 من ديسمبر للاحتفال بيوم الطيران المدني الدولي في منظومة الأمم المتحدة.

كل 5 سنوات، وبالتزامن مع الذكرى السنوية لإنشاء منظمة ⁧‫إيكاو‬⁩ يختار مجلس المنظمة موضوعاً خاصاً للاحتفال باليوم العالمي الطيران المدني، وبين هذه السنوات يختار ممثلو المجلس موضوعاً واحداً ليغطي فترة 4 سنوات وقد اختير موضوع (العمل معا لضمان عدم ترك أي بلد وراء الركب) للفترة 2015-2018م.

ومنذ ذلك التاريخ قامت المنظمة بوضع القواعد الموحدة والارشادات الفنية في كافة مجالات الطيران حتى يتسنى لقطاع الطيران المدني الدولي أن يواكب التغيرات الأمنية والتكنولوجية والسياسية والاقتصادية والبيئية في مختلف أنحاء العالم.

ومن ابرز الانجازات التي تحققت في مجال الطيران المدني ابرام اتفاقيات امن الطيران في طوكيو في عام 1963 ولاهاي 1970 ومونتريال 1971 بالإضافة إلى بروتوكول مونتريال 1988 .

كما قامت المنظمة بالتعاون مع الدول الأعضاء بتحديث وتعديل القواعد القياسية والمتطلبات الدولية الخاصة بأمن الطيران وحمايته من أفعال التدخل غير المشروع حفاظا على سلامة الأرواح والممتلكات.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم